الرياض

أطلق الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس أمناء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية – حفظه الله – اليوم، الاستراتيجية الجديدة للجامعة، التي تهدف إلى تحويل العلوم والأبحاث إلى ابتكارات ذات مردود اقتصادي من خلال التركيز على الأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار، وهي صحة الإنسان، واستدامة البيئة، والطاقة المتجددة، واقتصاديات المستقبل، إضافة إلى تعزيز الشراكات الدولية والمحلية المثمرة، والشراكة مع القطاع الخاص مما يسهم في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030.

وقال ولي العهد: “منذ تأسيس “كاوست”، وهي تتميز في أبحاثها وابتكاراتها ومواهبها، وأصبحت إحدى الجامعات البحثية الرائدة في العالم، وتمثل الاستراتيجية الجديدة عهداً جديداً للجامعة، لترسيخ مكانتها العلمية والأكاديمية التي وصلت إليها، لتكون منارةً للمعرفة، ومصدراً للإلهام والابتكار، تماشيًا مع طموحات رؤية المملكة 2030 من أجل مستقبل أفضل للمملكة والعالم“.

وتركز الاستراتيجية الجديدة على زيادة فرص تحويل الأبحاث إلى ابتكارات ذات مردود اقتصادي؛ ويشمل ذلك ثلاث مبادرات رئيسة، وهي: إطلاق معهد التحول الوطني للبحوث التطبيقية (NTI)، وإعادة تنظيم معاهد الأبحاث في الجامعة بما يتماشى مع الأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار، وتأسيس صندوق الابتكار التقني العميق (DTIF) بميزانية تقدر بـ 750 مليون ريال، ويهدف الصندوق إلى الاستثمار المبكر في الشركات المحلية والعالمية المتخصصة في التقنية الفائقة، بما يعزز التنوع الاقتصادي ويسهم في توليد الوظائف التقنية النوعية.

وتهدف الاستراتيجية إلى توفير فرص نوعية للباحثين وأعضاء هيئة التدريس والطلاب، وتمكينهم من تطبيق العلوم والبحوث، لإحداث أثر عالمي مستدام من خلال تعزيز الشراكات الدولية والمحلية، ومن أهم المبادرات الناتجة عن هذه الشراكات؛ “مبادرة كاوست لإحياء الشعاب المرجانية بالشراكة” مع “نيوم”، للعمل على زراعة وإعادة إحياء مئات الآلاف من الشعاب المرجانية على مساحة 100 هكتار، في جزيرة شوشة بالبحر الأحمر، إضافة إلى استمرار التعاون مع كبرى الشركات في المملكة والعالم مثل: أرامكو، وسابك، وأكوا باور، وآي بي إم، وداو، وبوينج.

ومن أبرز مبادرات الاستراتيجية تعزيز الشراكات الدولية، وتنمية أُطر التعاون مع المؤسسات الأكاديمية الرائدة وروّاد التقنية في العالم، مثل: إبرام اتفاقيات تعاون استراتيجية مع الشركات الرائدة في مدينة شينزين الصينية، للعمل على أبحاث تطبيقية في مجالات متقدمة مثل الفضاء والروبوتات والإلكترونيات الدقيقة.

ومن خلال هذه المبادرات والشراكات ستسهم “كاوست” في تطوير منظومة التعليم العالي وقادة البحث العلمي في المملكة، وتسويق البحوث وتبادل الابتكار العالمي، وتحفيز نمو الشركات الناشئة القائمة على التقنية المتقدمة، بما يعزز تنافسية اقتصاد المملكة وريادتها عالميًا في الابتكار.

وتستند الاستراتيجية على إرث “كاوست” ومكانتها الأكاديمية العالمية، حيث احتلت الجامعة المرتبة الأولى عالمياً من حيث “الاقتباسات لكل عضو هيئة التدريس”، وفقاً لتصنيف (QS) لعام 2021م، فيما يُضمّن الإنتاج البحثي للجامعة في أهم 25% من المجلات العلمية الأعلى تصنيفاً على مستوى العالم، وبحصة أكبر من مثيلاتها من الجامعات العريقة، ويوجد خريجو “كاوست” اليوم في مجموعة من كبرى الشركات العالمية والمؤسسات العلمية ومراكز الأبحاث، كرؤساء تنفيذيين وباحثين، مثل وكالة ناسا، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونيوم، وجهات أخرى.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الاستراتيجية الجديدة ولي العهد الاستراتیجیة الجدیدة

إقرأ أيضاً:

مدرب إنجلترا يرفض أن يغني ليحفظ الله الملك قبل مواجهة أيرلندا

أعلن الأيرلندي لي كارسلي المدرب المؤقت للمنتخب الإنجليزي لكرة القدم رفضه ترديد النشيد الوطني البريطاني، قبل بداية المباراة الأولى له في منصبه السبت أمام أيرلندا في دبلن.

وزعم كارسلي أنه لم يغن النشيد الوطني أبدا خلال مسيرته كلاعب مع منتخب جمهورية أيرلندا أو كمدرب لمنتخب إنجلترا دون 21 عاما.

ومن المقرر أن تتواصل هذه السياسة في ملعب أفيفا المدرب من قبل البالغ 50 عاما والذي خلف غاريث ساوثغيت في منصب مدرب "الأسود الثلاثة" بينما يبحث الاتحاد الإنجليزي للعبة عن مدرب دائم.

وقال لاعب وسط إيفرتون السابق -الذي مثل منتخب أيرلندا في 40 مباراة دولية كلاعب- إن مواجهة السبت الافتتاحية ضمن دوري الأمم الأوروبية ستكون "لحظة فخر لي ولعائلتي".

لكن غناء "ليحفظ الله الملك" قبل بداية المباراة لن يكون على أجندته، لأنه يفضّل التركيز على تكتيكاته في اللحظات الأخيرة قبل المباراة.

وتابع المدرب المولود في إنجلترا في حديث مع الصحافيين الجمعة "هذا أمر كنت أعاني منه دائما عندما كنت ألعب بقميص أيرلندا".

وأكمل "الفجوة بين عملية الإحماء ودخولك إلى الملعب والتأخير في عزف النشيد. لذا، فهذا أمر لم أفعله قط" مضيفا "كنت دائما أركز على المباراة وأفعالي الأولى خلالها. وجدت حقا أنه في تلك الفترة كنت حذرا بشأن شرود ذهني".

وأردف "أفكر في ما أعدّ الخصم لنا وأفعالنا الأولى خلال المباراة".

واستطرد "أحترم النشيدين الوطنيين تماما وأتفهم مدى أهميتهما لكلا البلدين. إنه أمر أحترمه حقا".

مقالات مشابهة

  • دلالات احتدام الصراع بين السياسة والتقنية
  • مدرب إنجلترا يرفض أن يغني ليحفظ الله الملك قبل مواجهة أيرلندا
  • عمرها 800 عام.. ساعة الفيل في واحة الملك سلمان للعلوم
  • حزب الله يطلق 30 صاروخا وإسرائيل تتوعد بالتصعيد
  • تعز تجدد العهد وتكثف أنشطتها للإحتفاء بالمولد النبوي الشريف
  • كندا.. 3 جوائز لجامعة الملك عبدالعزيز في الابتكار والاختراع
  • بوتين يشكر ولي العهد على الوساطة في صفقة تبادل الأسرى بين روسيا وأمريكا
  • «البحوث الإسلامية» يطلق حملة توعوية بمناسبة ذكرى ميلاد الحبيب بعنوان: «كأنه معك»
  • كأنه معك.. البحوث الإسلامية يطلق حملة توعوية بمناسبة ذكرى المولد النبوي
  • البحوث الإسلامية يطلق حملة توعوية بمناسبة ذكرى ميلاد الحبيب بعنوان: "كأنه معك"