شوقي علام: أي خطاب ديني يتسم بالفظاظة سيكون له أثر سلبي
تاريخ النشر: 18th, January 2025 GMT
أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية السابق، أن الاستعلاء بالدين هو سلوك يلاحظ في الخطابات التي تدعي أن صاحبها هو الوحيد صاحب الحق، بينما يُعتبر ما عند الآخرين خطأً مطلقًا، مضيفا أن هذا السلوك يُظهر أن البعض يعتقد أن آراءهم هي الوحيدة التي تحتكم إلى الدين الصحيح، بينما يخالف ما عداه الباطل.
نظرة إقصائية تؤدي إلى العزلة الفكريةوأشار علام خلال حلقة برنامج «بيان للناس»، المذاع على قناة الناس، إلى أن هذا النوع من الاستعلاء قد يؤدي إلى نظرة إقصائية، حيث يسعى صاحبه إلى إبعاد الآخرين عن الساحة الفكرية ولا يرى فيهم فرصة للتعبير عن أفكارهم، موضحا أن هذا الخطاب يختلف تمامًا عن المنهج الذي علمنا إياه ديننا الحنيف.
استشهد علام بحادثة «ذو الخويصرة» الذي قال للنبي صلى الله عليه وسلم: «اعدل، فإنك لم تعدل»، موضحا أن ذو الخويصرة كان يحكم بناءً على معاييره الشخصية، متجاهلًا المرجعية الشرعية التي هي الوحي الإلهي، مؤكدا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحكم بالعدل وفقًا لما يرضي الله تعالى، مشيرًا إلى أن الإسلام يدعونا إلى اتباع المعايير التي وضعها الوحي وليس فرض رؤيتنا الشخصية على الآخرين.
الرحمة واللين كأساس للخطاب الدينيوأشار علام إلى أن المرجعية في الإسلام يجب أن تكون للوحي الشريف، الذي يُعلمنا أن الهدف الأسمى هو الاتصال بالله عز وجل، مضيفا أنه لا يمكن أن يتحقق هذا الاتصال إلا من خلال الرحمة واللين، مستشهدًا بقوله تعالى: «فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ»، مؤكدا أن الخطاب الديني يجب أن يعتمد على هذه القيم الإنسانية، وأن أي خطاب ديني يتسم بالفظاظة سيكون له أثر سلبي ولن يحقق النتائج المرجوة.
الخطاب الديني القاسي يخالف منهج الأزهر الشريفوفيما يخص أولئك الذين يروجون لخطاب ديني قاسٍ، أشار إلى أن هذا النوع من الخطاب يخالف تمامًا منهج الأزهر الشريف الذي ظل طيلة قرون يراعي التأهيل العلمي الرصين، موضحا أن علماء الأزهر كانوا يحصلون على مؤهلات علمية دقيقة قبل أن يتصدوا للفتوى.
التعليم الديني الرصين وتأسيس مرجعية علميةذكر علام أن الإمام مالك رحمه الله لم يُفتِ حتى شهد له سبعون من أهل العلم في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، مضيفا أن الإمام الشافعي رحمه الله قضى سنوات طويلة في دراسة اللغة العربية والفقه قبل أن يصبح مرجعًا علميًا، مؤكدا أن هذا النهج العلمي هو الأساس الذي يجب أن يسير عليه العلماء في الفتوى والخطاب الديني.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: الخطاب الديني الأزهر الشريف التأهيل العلمي أن هذا إلى أن
إقرأ أيضاً:
لماذا حذر النبي من الكذب المتعمد عليه ؟ .. علي جمعة يجيب
قال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء، إن من العوارض البشرية "الإكراه من الغير سواء أكان أدبيًّا أو ماديًّا"، لافتاً إلى أن كل هذه العوارض التي تعتري الإنسان تجعل الأصل أنه لا ينسب لساكت قول.
العوارض البشريةولفت علي جمعة من خلال صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إلى أن الناقل قد يقع في شيء من العوارض البشرية، فإذا سكت المنقول عنه لا ينسب له قول ذلك القائل ولابد من التحري، ومن هنا اخترع المسلمون علوم التوثيق في جانب القرآن وضبطوا المسألة غاية الضبط ليس فقط على مستوى الآية أو الكلمة أو الشكلة، بل على مستوى الأداء الصوتي.
وتابع: في جانب السنة أبدعوا أكثر من عشرين علما لضبط الرواية، والنبي صلى الله عليه وسلم يحذر من هذا فيقول: «مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ» [متفق عليه]، وفي جانب العلوم المختلفة أوجدوا أسانيد الدفاتر أي الكتب في العلوم جميعاً، ونراهم في جانب القضاء يؤكدون على العدالة والضبط في الشاهد، فليس كل أحد تقبل شهادته، بل لابد من حالة نأمن فيها تقليل العوارض البشرية وضبط النقل متمثلا بالحديث النبوي الشريف فعن ابن عباس قال: سُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الشهادة. قال: «هل ترى الشمس»؟ قال: نعم. قال: «على مثلها فاشهد» [البيهقي في الشعب].
واستطرد علي جمعة : أما إذا لم يكن قد صدر عنه القول أو الفعل أصلا فهو أشد من الحالة الأولى، ولا يكلف قطعا برد كل بهتان عليه ويذكر الإمام السخاوي في الضوء اللامع أبياتا عن شيخه يلخص فيها تلك الحالة:
كـم من لئيم مشى بالزور ينقله
لا يتقي الله لا يخشى من العـار
يـــود لـو أنـه للمـرء يهلكه
ولـم ينله سـوى إثـم وأوزارِ
فـإن سمعـت كـلاماً فيك جاوزه
وخـل قائله في غيه ساري
فما تبالي السما يوماً إذا نبحت
كل الطلاب وحق الواحد الباري
وقــد وقـعــــت ببيــت نظمـه درر
قد صاغه حاذق في نظمه داري
لـو كـل كلـب عوى ألقمته حجرا
لأصبح الصخـر مثقالاً بدينارِ
وشدد عضو هيئة كبار العلماء على أنه على الرغم من تقرر هذه القاعدة في الشرع نقلا وشهادة وقضاء وعلمًا فإن الشرع استثنى منها شأن كل قاعدة ما يستوجب الاستثناء لغرض صحيح آخر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الْبِكْر تُسْتَأْمَرُ فَتَسْتَحِي فَتَسْكُتُ. قَالَ: سُكَاتُهَا إِذْنُهَا» [أحمد والبخاري]، فأيام ما كانت الناس تستحي وكان الحياء خلقا كريمًا كانت البنت تخجل عندما يتقدم لها خاطب؛ فإذا سألها أبوها استحت فقدَّر الشرع هذا الحياء والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: «الحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ» [المسند المستخرج على صحيح مسلم، ومسند الشهاب] فاكتفى بصمتها عن إذنها، وهي أيضا إذا كرهته أو رفضته لا تخجل من إبداء رأيها والجهر به، ومن هنا جاء في الثقافة الشائعة (السكوت علامة الرضا) وهو علامة قاصرة على البكر التي تستحي فتعميم هذه العلامة ليس بسديد.
وتساءل علي جمعة في ختام حديثه: هل لنا أن نؤصل أصولاً لحياتنا الثقافية نرجع إليها جميعا وتكون بمثابة الدستور أو بمثابة ميثاق الشرف الثقافي أو إننا سنظل هكذا في متاهة حوار الطرشان نسير من غير أصول نسعى في حياتنا الثقافية على غير هدى.