DW عربية:
2024-07-05@23:56:31 GMT

تحطم مركبة الفضاء الروسية "لونا- 25" بعد وصولها إلى سطح القمر

تاريخ النشر: 20th, August 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

مركبة الفضاء الروسية "لونا- 25" التي تحطمت عند وصلها إلى سطح القمر.

أعلنت وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" الأحد (20 آب/ أغسطس 2023)، تحطم مركبة الفضاء الروسية "لونا- 25" بعد وصولها إلى سطح القمر عقب "موقف غير مخطط له". وفي بيانها أعربت "روسكوزموس" عن أسفها لأنّ "الإجراءات التي تمّ اتّخاذها يومي 19 و20 آب/أغسطس للبحث عن المسبار والاتصال به لم تسفر عن أي نتائج"، مضيفة أن "لجنة وزارية" ستسعى إلى فهم "أسباب" الحادث الذي تسبّب في "فقدان" المسبار.

ووصل "لونا- 25" إلى مدار القمر يوم الأربعاء الماضي بعد أكثر من خمسة أيام من الطيران. وكان المسباريبحث عن موقع مثالي للهبوط.

 والمسبار الذي يبلغ وزنه حوالى 800 كيلوغرام حمله إلى الفضاء صاروخ سويوز من قاعدة فوستوشني الفضائية في الشرق الأقصى الروسي.

صاروخ من الهند إلى القمر

وإطلاقه كان أول مهمة فضائية لموسكو منذ 1976 حين كان الاتحاد السوفياتي رائداً فياستكشاف الفضاء. وكان مقرّراً أن تدور المركبة الفضائية على ارتفاع 100 كيلومتر فوق سطح القمر، قبل أن تهبط الإثنين شمال "فوهة بوغوسلافسكي" على القطب الجنوبي للقمر.

يأتي هذا الفشل في الوقت الذي وعد فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمواصلة برنامج الفضاء الروسي على الرّغم من مشاكل التمويل وفضائح الفساد التي يعاني منها بالإضافة إلى العزلة التي تواجهها روسيا منذ غزوها أوكرانيا.

و.ب/م.س (أ ف ب، د ب أ)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: مسبار لونا 25 الاتحاد السوفياتي فلاديمير بوتين التسلح سطح القمر دويتشه فيله مسبار لونا 25 الاتحاد السوفياتي فلاديمير بوتين التسلح سطح القمر دويتشه فيله الفضاء الروسیة

إقرأ أيضاً:

الجيش الروسي يدمر الخدمات اللوجستية للقوات الأوكرانية بطائرات FPV المسيرة

روسيا – تستخدم القوات الروسية طائرات FPV المسيرة لتدمير وتعطيل خدمات النقل اللوجستية للقوات الأوكرانية في مناطق جمهورية دونيتسك الشعبية، وسط فشل تام لأنظمة الحرب الإلكترونية الأوكرانية.

صرح بذلك جندي في القوات المسلحة الأوكرانية يعمل فني اتصالات سيرغي بيسكرستنوف ويحمل علامة النداء “فلاش”.

وقال في مقابلة مع إذاعة NV الأوكرانية: “ماذا يفعل عدونا؟ إنهم يطلقون طائرات FPV المسيرة على ترددات غير قياسية من موقع مرتفع – من المباني الشاهقة. وبفضل هذا، فإن الطائرات تحلق بسرعة 13 -15 كيلومترا كما نسجل”.

وأضاف: “لهذا السبب ظهرت هذه المشكلة التي تسببها الرحلات الجوية طويلة المدى في المقام الأول، لأنهم وجدوا مكانا عاليا. ومن هناك يقصفون خدماتنا اللوجستية لمسافات طويلة”.

وبحسب بيسكريستنوف، فإن القوات المسلحة الروسية تنظم “رحلة سفاري (صيد)”، وتدمر العشرات من مركبات القوات المسلحة الأوكرانية يوميا.

وأضاف: “لمدة خمسة أيام تقريبا، قاموا بتدمير جميع الخدمات اللوجستية لدينا، وجميع الطرق، لأننا لم نكن مستعدين لذلك – ليس لدينا أموال [لحرب إلكترونية] بهذا النطاق”.

وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ يوم 24 فبراير 2022، تنفيذ عمليتها العسكرية الخاصة، بهدف نزع سلاح أوكرانيا، والقضاء على التهديدات الموجهة عبرها إلى أمن روسيا، وحماية المدنيين في دونباس الذين تعرضوا على مدى 8 سنوات للاضطهاد من قبل نظام كييف.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الجيش الروسي يدمر الخدمات اللوجستية للقوات الأوكرانية بطائرات FPV المسيرة
  • موسكو تتهم مقاتلة غربية بالاقتراب من طائرة روسية فوق سوريا
  • الجيش الروسي يدمر 7 مقاتلات ومروحية و451 مسيرة أوكرانية خلال أسبوع
  • روسيا تدعو لحل الأزمة العسكرية والسياسية في السودان
  • ميدفيديف: الجيش الروسي يجند 1000 متطوع جديد يوميًا
  • الصين تعيد العينات الصخرية الأولى من الجانب البعيد للقمر
  • “الأخطبوط” الروسي مدفيديف يواصل مشواره في ويمبلدون
  • بعد أفعاله في روسيا.. العميل الفرنسي "يقر بالذنب"
  • الخارجية الروسية: بيان البنتاجون الذي يسمح لأوكرانيا بضرب شبه جزيرة القرم بالأسلحة الأمريكية قد يوسع الصراع
  • فنزويلا ترحب بزيارة مجموعة سفن حربية روسية