أصدر الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، قرارًا بتكليف الدكتور عواد محمود عواد سالم، الأستاذ بقسم العقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين بالقاهرة؛ للقيام بعمل رئيس القسم.

التسلح بالعلم الوسطي لمواجهة الأفكار المغلوطة

فيما انطلقت اليوم الدورة التدريبية الحادية والعشرين لأئمة وواعظات ليبيا، التي تعقدها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالتعاون مع أكاديمية الأزهر العالمية للتدريب، بحضور الدكتور محمد المحرصاوي والسيد أسامة ياسين - نائبي رئيس مجلس إدارة المنظمة، والدكتور عبدالدايم نصير - الأمين العام.

في بداية الدورة رحب د. محمد المحرصاوي بالمشاركين في الدورة، وحثهم على التزود بالعلوم الشرعية والعربية حتى يتمكنوا من مواجهة أصحاب الفكر المتشدد والتصدي لأفكارهم الخاطئة، وبين لهم أن العالم يواجه اليوم الكثير من المتغيرات التي تحتم علينا أن نكون متيقظين وأن تكون لدينا القدرة على مواكبة تلك المتغيرات بالتسلح بالعلم والتكنولوجيا الحديثة، وأن الأزهر يفتح ذراعيه لمن يريد أن يتزود بالعلوم الشرعية الصحيحة وفق المنهج الوسطي الأزهري.

من جانبه أعرب أسامة ياسين، عن سعادته بوجود هذه النخبة من الوعاظ والواعظات، بمقر المنظمة؛ ليتزودوا من العلوم الأزهرية الصحيحة على يد علماء متخصصين حتى يتمكنوا من الرد على أصحاب الفكر المتشدد، وقال: عليكم أن تصححوا المفاهيم المغلوطة التي يروج لها أصحاب هذا الفكر، وناشد الواعظات بضرورة الاهتمام بالمرأة مؤكدا على دورها في بناء المجتمع.

اليوم.. فتح تنسيق الأزهر أمام فئة معينة من الطلاب عبر هذا الرابط الأزهر يحتفي بـ «اليوم العالمي للعمل الإنساني».. ويؤكد: الجميع في أمَسّ الحاجة لخدمة الفقراء والمحتاجين والضحايا

وبدأ د. عواد سالم - الأستاذ بكلية أصول الدين - جامعة الأزهر، محاضرته تحت عنوان (وسطية الأشاعرة)، أوضح فيها أن الفكر الأشعري يجمع بين العقل والنقل في تقرير أصول الدين، وأن المصدر الأساسي للعقيدة هو الكتاب والسنة وليس العقل المجرد فقط، وأن علماء الأشاعرة يرون عدم صحة إطلاق حكم التكفير على المسلم؛ لما يترتب على ذلك من أمور لها عواقب وخيمة، وأن هذا الأمر من سلطة ولي الأمر فقط، وبذلك يعتبر الاتجاه الأشعري عاصما للدماء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأزهر جامعة الأزهر الدكتور سلامة داود أصول الدين أصول الدین

إقرأ أيضاً:

إعلان نتائج الدراسات العليا بكلية الآداب جامعة عين شمس

أعلنت كلية الآداب في جامعة عين شمس نتائج امتحانات طلاب الدراسات العليا للفصل الدراسي الثاني لعام 2023-2024. 

عميدة "بنات عين شمس" تشيد بمشروعات التخرج لطالبات الكلية 

جاء ذلك تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، والدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة حنان كامل عميد الكلية وتحت إشراف الدكتور حاتم ربيع وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث. 

أقسام ظهرت نتائجها في آداب عين شمس 

أكدت الدكتورة حنان كامل عميد كلية الآداب جامعة عين شمس، أنه تم الإنتهاء من إعلان نتائج امتحانات طلاب الدراسات العليا للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2023-2024 للأقسام: 
١- قسم اللغة الفرنسية وآدابها
٢-قسم اللغة الانجليزية وآدابها
٣- قسم اللغات الشرقية
٤- قسم الحضارة واللغات الأوربية 
٥- قسم الدراما والنقد المسرحي
٦- قسم المكتبات والمعلومات
٧- قسم اللغة العبرية وآدابها
٨- قسم الدراسات الفلسفية 
٩- قسم علم الإجتماع
١٠- قسم اللغة العربية 

وأكدت عميدة كلية آداب عين شمس أنه سوف يتم إعلان باقي نتائج الأقسام والبرامج خلال الأيام المقبلة.

وأشاد الدكتور حاتم ربيع وكيل كلية آداب عين شمس للدراسات العليا والبحوث، بجودة أداء العمل والدقة وسرعة الإنجاز أثناء الإمتحانات بداية من  إعداد الجداول وتشكيل اللجان وأعمال الكنترولات والتصحيح الالكتروني ورصد الدرجات والإنتهاء برفعها على المنصة.

وتقدمت الدكتور حنان كامل بالشكر لكل أعضاء عملية الإمتحانات من رؤساء الأقسام، ورؤساء الكنترولات،  وأعضاء هيئة التدريس، وقطاع الدراسات العليا، والملاحظين والمعاونين، على كل ما بذلوه من جهود، من أجل إنجاز النتائج و إعلانها لأبنائنا طلاب وطالبات الدراسات العليا.

مقالات مشابهة

  • طلاب جامعة الأزهر يشاركون في منتدى وزارة الشباب والرياضة التثقيفي
  • رئيس جامعة الأزهر يتفقد كلية طب الأسنان ويشيد بخدماتها المجانية
  • رئيس جامعة الأزهر يتفقد طب الأسنان ويشيد بالخدمات المجانيَّة المقدمة للمواطنين
  • رئيس جامعة الأزهر يزور الدكتور علاء جانب ويُطَمئن محبيه على صحته
  • جامعة عين شمس توقع مذكرة مع «سونان كاليجاكا الإسلامية الحكومية» بأندونيسيا
  • رئيس جامعة بني سويف يكرم أعضاء الجهاز الإداري لبلوغهم السن القانونية للمعاش
  • على خُطى قادة الفكر العربى.. دراسة علمية جزائرية حول المنهج التنويرى لـ«الفيلسوف الخشت»
  • إعلان نتائج الدراسات العليا بكلية الآداب جامعة عين شمس
  • رئيس جامعة الأقصر يتابع سير أعمال الامتحانات بكلية الطب
  • نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي يشيد بمشروعات تخرج طلاب فصول الهندسة الزراعية بأسيوط