بوابة الوفد:
2025-02-21@12:06:20 GMT

«الجدل».. فن الحوار والنقاش

تاريخ النشر: 18th, January 2025 GMT

 

الجدل نوع من الحوار والمناقشة يتصف بالصراع والخصام والنزاع الكلامي، بين فردين لهدف تحقيق الغلبة بإظهار الاتجاهات والمذاهب والآراء، بالأدلة ونفي حجج الخصم ودحضها وتفنيدها من أجل احقاق حق، أو ابطال باطل، أو من أجل ابطال حق أو احقاق باطل. وينقسم الجدل إلى نوعين، الجدل المحمود: وهو ما كان مستندا فيه المجادل إلى ثوابت علمية أو براهين عقلية ونقلية بهدف احقاق حق أو ابطال باطل.

أما الجدل المذموم المنهي عنه: وهو كل حوار افتقر إلى الجدية والفائدة، أو لم يكن مستندًا إلى أية ثوابت أو براهين عقلية أو نقلية، أو كان متعلقا بتقرير باطل. وماذا يعني هذا المصطلح في الحقل الفلسفي؟

عزيزي القارئ مصطلح "الجدل" من أصل يوناني (باليونانية: διαλεκτική – بالإنجليزية: Dialectic) ويُقصد به أنا أناقش، أتحدث، أحاور، وهو يعني في الاصطلاح الفلسفي، علم القوانين العامة لتطور الطبيعة والمجتمع، ونظرية ومنهج دراسة ظواهر الواقع في تطورها، في حركتها الذاتية الناشئة من التناقضات الداخلية، أو بعبارة أخرى "علم عن التطور التاريخي الشامل أو الحافل بالمتناقضات".

إلا أن مصطلح الجدل قد أخذ معاني متعددة في المدراس الفلسفية المختلفة؛ فنجد السفسطائيون استخدموا المنهج الجدلي كأداة تقنية مهنية تعليمية نقدية معًا. فكانوا خبراء بلاغة وخطابة يبيعون قوة تخصصهم مقابل أجر، مارسوا فن إنشاء الإنسان بتوسط الكلام أي مهنة التعليم. لذلك نجد أن السفسطائية قد نحتت مفاصل الجدل وإشكالياته المنهجية التي ستلازمه في مراحل تطوره اللاحقة من أفلاطون إلى هيجل وماركس وصولًا إلى اعتراضات ونقد الفكر المعاصر.

وإذا انتقلنا إلى سقراط نجد أن الجدل عنده تركز على نقاط مضادة لخصمه السفسطائي، وهم على النحو التالي:

1- ثقة تامة بقدرة العقل على الوصول إلى الحقيقة. 2- إمكانية انشاء مقاييس ثابتة لها. 3- التساؤل المستمر حول النتائج التي يتواصل العقل إليها. 4- الحوار التوليدي منهج الحقيقة. 5- اللاعلم أو الجهل السقراطي، فالفلسفة لا تٌقدم حلولًا جاهزة وعقائد إنما تشق طرقًا وتفتح آفاقًا جديدة. وفي جملة واحدة، الجدل السقراطي هو، مناقشة على حوار وسؤال وجواب.

ومع وصولنا إلى أفلاطون نجد أن الجدل عُرِفَ بشكل أوضح وأعمق.  فقد بدأ بوضع نظريته في المعرفة معتمدًا على منهجه في الجدل؛ حيث لاحظ أن الحوار هو الطريق الوحيد للبحث عن الحقيقة ومن ثم الطريق الوحيد للبحث في الفلسفة، ولذلك ذهب أفلاطون إلى أن الجدل هو المنهج الذي يرتفع به العقل من المحسوس إلى المعقول دون وسيط حسي ولذلك وصفه بأنه العلم الكلي بالمبادئ الأولى، فالجدل منهج وعلم وهو المقابل لما اصطلح على تسميته بنظرية المعرفة Epistemology.

كما شهد الجدل تطورًا مع أفلاطون، وقام بتقسيم الجدل إلى قسمين، الجدل الصاعد والجدل الهابط، الأول: يُقصد به الصعود من ماهيات الأشياء إلى العالم المعقول، وبالتالي الوصول إلى المثل. أما الثاني: وقصد به النزول من المثل إلى ماهيات الأشياء، وهنا نستطيع القول بإن الجدل يُعد جزءًا من نظرية المعرفة.

ولهذا نجد أن أفلاطون أقام الديالكتيك على ثلاث قواعد:

1- التعريف: بد الحوار بتحديد المفهوم وتعريفه. 2- التركيب والتحليل طريقان: وهما الجدل الصاعد والهابط. 3- الحركية: ويستمر من التعريف إلى التركيب إلى التحليل إلى التفريق.

وإذا ما وصلنا إلى العصر الحديث ودخلنا إلى الفلسفة الهيجلية، نجد أن الجدل عند هيجل اتصف بمنطق الفكر وقانون الوجود؛ فكان أول من صور العالم عملية من الحركة الصاعدة الشاملة من التطور من الدرجات الدنيا إلى العليا، وقال بأن مصدر هذه العملية وقوتها الدافعة هو التناقضات التي تلازم كافة الظواهر وتشكل القوة الحيوية لكل الموجودات، كما قام هيجل بصياغة قوانين هذا التطور الأساسي ووضع نسقًا "لمقولات الديالكتيك".

وختامًا، نجد أن الجدل فنًا للتحاور بغية الوصول إلى الحقيقة، بطرح الفكرة والفكرة المضادة لها بشكل استدلالي عن طريق السؤال والجواب. وفي عبارة واحدة، الجدل هو الأداة الوحيدة التي تستطيع تحرير الأفكار من سجنها، وتوليد معنى وفهم جديد لها، وبالتالي هو الكاشف عن ماهية الفلسفة.

[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجدل

إقرأ أيضاً:

"الصحة" تكشف الحقيقة المدهشة حول الإحصائيات المتداولة لمرضى الإيدز في السعودية

وزارة الصحة السعودية (وكالات)

قال وكيل وزارة الصحة الدكتور عبدالله عسيري إن المعلومات المتداولة بشأن إحصائيات انتشار مرض الإيدز في المملكة غير دقيقة وغير صحيحة.

وأوضح في تصريح له خلال مداخلة على قناة الإخبارية، أن الحالات الجديدة المسجلة هي حالات فردية تتوقف بمجرد اكتشافها ولا تؤدي إلى انتشار العدوى بشكل واسع، حيث يتم احتواء هذه الحالات بسرعة ولا تشكل خطرًا في حدوث سلسلة من العدوى.

اقرأ أيضاً حساب المواطن لشهر فبراير: دعم إضافي أم زيادة ملكية؟.. إليك الحقيقة كاملة 10 فبراير، 2025 تبسيط إجراءات حساب المواطن: دخول برقم الهوية وشروط الاستحقاق في متناول يدك 10 فبراير، 2025

وأضاف الدكتور عسيري أن وزارة الصحة لم تقم بنشر أي إحصائيات تتعلق بارتفاع حالات الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) في المملكة، مشيرًا إلى أن ما تم تداوله حول هذه الإحصائيات ليس دقيقًا.

وأكد أن المملكة تتمتع بمعدل إصابات بفيروس نقص المناعة الجديد يعتبر من أقل المعدلات على مستوى العالم، وهو ما يعكس الجهود المبذولة من قبل الوزارة في الوقاية والكشف المبكر.

وجاء تصريح الدكتور عسيري في وقت حساس، حيث كان قد تم تداول مقطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي يظهر فيه أحد الأطباء خلال مؤتمر طبي، حيث أشار إلى أن حالات الإصابة بفيروس الإيدز في المملكة والمنطقة العربية بشكل عام قد شهدت ارتفاعًا ملحوظًا. إلا أن وزارة الصحة أكدت أن هذه الادعاءات لا تعكس الواقع.

وتوضح المعلومات المنشورة على موقع وزارة الصحة أن 90% من المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية في المملكة هم من الرجال، وأن هناك نسبة كبيرة من الحالات، تصل إلى 9 من كل 10 حالات، لا تزال دون تشخيص، مما يعكس أهمية الفحص المبكر والتوعية المستمرة بشأن الفيروس وسبل الوقاية منه.

مقالات مشابهة

  • خبر يحسم الحقيقة... هل عُثِرَ على جثة في كفردبيان؟
  • كسر في أرضية معبد جبل النور .. آثار بني سويف توضح الحقيقة
  • أحمد العوضي في فخ رامز جلال.. ما الحقيقة؟
  • الإفراج عن رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة في تونس سهام بن سدرين
  • خبر يكشف الحقيقة.. رسم دخول لحضور تشييع نصرالله؟
  • "الصحة" تكشف الحقيقة المدهشة حول الإحصائيات المتداولة لمرضى الإيدز في السعودية
  • السكريات وتأثيرها الخفي على الجسم: «هل نعرف الحقيقة كاملة؟»
  • مفاجأة صادمة عن قهوة الصباح.. دراسة تكشف الحقيقة التي لا يعرفها كثيرون!
  • مشاهد من الجلسة الحوارية مع اللجنة التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني السوري التي جرت اليوم بمدينة إدلب
  • هل يمكن للحوت أن يبتلع إنسانًا؟ الحقيقة وراء فيديو تشيلي المروع