هشام خرما يُشارك في مهرجان القلعة للموسيقى
تاريخ النشر: 20th, August 2023 GMT
يُشارك المؤلف الموسيقى هشام خرما، في فعاليات الدورة الـ 31 من مهرجان قلعة صلاح الدين للموسيقى والغناء يوم 3 سبتمبر المقبل، وذلك ضمن فعاليات المهرجان التي تقام في الفترة ما بين 25 أغسطس وحتى 7 سبتمبر المقبل.
كما يُحيي هشام خرما يوم الأربعاء 30 أغسطس المقبل حفلًا في مكتبة الإسكندرية بالمسرح المكشوف، وذلك ضمن فعاليات مهرجان الصيف الدولي.
يأتي هذا بعد حفلة كاملة العدد قدمها هشام خرما في دار الأوبرا المصرية، ولاقت الحفلة نجاحًا كبيرًا، عزف خلالها هشام خرما مقطوعات موسيقية لأول مرة مثل خلخال.
وجمع هشام في موسيقاه بين الآلات الشرقية والغربية، ليقدم مقطوعات مميزة مثل أندلس، فيرست فواياج، كن، أمل، وادي الملوك، الحكاية، إيمان، مركش، بدر، تحرك، الغروب، اليقين، البداية، كما عزف بعض الألحان الشهيرة مثل حلوة بلادي وشمس الزناتي ليعيش الجمهور معه حالة من النوستالجيا.
عن هشام خرما:
هشام خرما موسيقار ومنتج ومدير فني ومؤثر اجتماعي، وُلد ونشأ في القاهرة، وعاش بين ميامي وهامبورغ ودبي، وهو ما أدى إلى تأثره بالعديد من الثقافات التي شكلت شخصيته وموسيقاه أيضاً.
شغف خرما الأساسي يتمثل في خلق موسيقى مُلهِمة وراقية، تمزج بين كل الأصوات والأشكال في هذا العالم، هذا بالإضافة إلى الميل نحو التجريب وكسر المألوف عبر استكشاف أصوات جديدة والتعاون مع موسيقيين من مختلف أنحاء العالم.
في 2016، بدأ خرما في إحياء الحفلات الموسيقية، التي يصنفها الخبراء دائماً ضمن الطراز العالمي عبر موسيقى غامرة حنونة تمس الروح. أوركسترا خرما، أحيت العديد من الفعاليات الدولية المهمة في مواقع أثرية وتاريخية مثل الأهرامات والقلعة بالقاهرة ومانشن هاوس في لندن وغير ذلك.
أطلق خرما العديد من الألبومات الموسيقية والمقطوعات الفردية التي كانت تتصدر قوائم الأكثر استماعاً حين إطلاقها. أول ألبوماته الرسمية First Voyage (الرحلة الأولى) بالتعاون مع فيرجن ميجاستور وHybrid Records، بعد ذلك أطلق أرابيسك مع سوني ميوزيك بالتعاون مع كلٍ من الموسيقار العالمي الفائز بالجرامي ياني، وشان أتيلا.
في 2019، بدأ خرما في تأليف الموسيقى التصويرية للأفلام والمسلسلات، وكانت انطلاقته بمسلسل النهاية، ليقدم بعده عددًا من الاعمال من أبرزها مسلسل سوتس بالعربي، كما قام خرما بتأليف موسيقى العديد من الفعاليات الدولية، ففي 2022 وقع الاختيار على خرما ليكون مؤلف التيمة الموسيقية الرسمية لفعاليات مؤتمر المناخ Cop27 في شرم الشيخ، كذلك موسيقى النسخة الأولى من مهرجان القاهرة للدراما، بالإضافة إلى الأغنية الرسمية لبطولة العالم في الشيش وموسيقى افتتاح كأس العالم للجمباز، و حفل افتتاح بطولة العالم للمياه المفتوحة World Aquatics، كما تعاون معه عدد من أشهر مصممي الأزياء لتأليف موسيقى عروض الأزياء العالمية.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: هشام خرما مهرجان قلعة صلاح الدين للموسيقى والغناء مهرجان قلعة صلاح الدين المسرح المكشوف مهرجان الصيف الدولي الأوبرا مهرجان القلعة
إقرأ أيضاً:
سعاد بشناق عن موسيقى فيلم يونان.. رحلة بين عالمين
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- في كل فيلم سينمائي مجموعة من الجنود المجهولين، والموسيقي بالتأكيد واحد منهم، فهو يقدم البناء الموسيقي للفيلم الذي يساند القصة، ويستكمل عناصر مفقودة لم تتمكن الصورة من تقديمها، فالموسيقى، بالنسبة للمؤلفة الموسيقية سعاد بشناق، ليست فقط طبقة تضاف إلى الفيلم "في كل حال"، وإنما هي حالة انسجام مع القصة والمشاعر والأحداث وكل التفاصيل السينمائية فيه.
التقينا بشناق، وهي المؤلفة الموسيقية لفيلم "يونان" للمخرج أمير فخر الدين، الذي عرض هذا الأسبوع في مهرجان برلين السينمائي الدولي، وحظي باهتمام واسع وكبير، ويحكي قصة كاتب مغترب في ألمانيا، يعيش حالة من اليأس، فيقرر الانعزال والعيش في جزيرة نائية من أجل اتخاذ قرار مصيري. في الجزيرة، تلاحقه ذكرى حكاية روتها له والدته في صغره، فتصنع له عالماً يتشابك مع واقعه الحالي.
عن هذه التجربة تقول سعاد: "كانت رحلة مكثفة بكل ما للكلمة من معنى، فهناك بعض المشاريع التي أعمل عليها لمدة شهرين أو ثلاثة، أما تلك التي أركز بالعمل عليها لسنوات فهي قليلة، مثل فيلم المنعطف للمخرج الراحل رفقي عساف، الذي عملت على إعداد الموسيقى له لمدة أربع سنوات. والآن فيلم (يونان)، الذي يرى النور أخيراً".
وتضيف: "في عام 2022، حضرت افتتاح فيلم (جنائن معلقة) للمخرج أحمد الدراجي، وهو الفيلم الذي ألفت موسيقاه، والتقيت حينها بأمير فخر الدين، فسألني أين أسكن، أجبت، في تورونتو ، فدعاني لحضور عرض فيلم (الغريب) في مهرجان تورونتو للأفلام الفلسطينية. أذكر أنني عندما شاهدت الفيلم تملكتني الدهشة من جودة العمل، فمع أن أمير مخرج شاب، إلا أن في أفلامه نوعاً من النضوج الملحوظ، وأثنيت على عمله حينها، وها أنا اليوم أكون جزءا من فريقه الذي عمل على تقديم فيلم (يونان)".
وعن بداية العمل على الموسيقى في هذا الفيلم، تقول سعاد: "في البداية، قررنا البدء بالتأليف الموسيقي بناء على السكريبت، وفي العادة ينتهي فريق التصوير من المشاهد، وبناء عليها يتم تأليف الموسيقى. جاء هذا القرار لأن الفيلم فلسفي إلى حد كبير. غير أن أمير وبعد الانتهاء من المشاهد، وجد أن الموسيقى ذهبت في اتجاه بينما ذهبت القصة بصرياً في اتجاه آخر. فغيرنا طريقتنا بالعمل، وأصبحنا نجلس اجتماعات طويلة عبر الفضاء الرقمي لوضع الموسيقى على المشاهد التي تم تصويرها. كان من المهم أن يكون للفيلم صوت، وأن الموسيقى يجب أن تكون من قلب الفيلم وليس مجبرة على مشاهده. كان من المهم أيضا اختيار الآلات المناسبة لقصة الفيلم ورؤيته، وبما أن الفيلم يحمل فلسفة كبيرة، اخترت الآلات الموسيقية التي تتوافق مع فلسفة هذا الفيلم، والتي أترك للمشاهد فرصة الاستماع إليها والتعرف بها عند مشاهدة الفيلم".
وبرغم أن سعاد تحرص دائماً على ألا تترك شيئا للصدفة، اكتشفت خلال البناء الموسيقي لفيلم "يونان" أن الشكل العام كان دائرة كاملة، أي أنها الموسيقى بدأت من نقطة معينة، وتطورت خلال الفيلم، لتصل في النهاية في شكلها وتوجهها إلى النقطة التي بدأت منها.
في فيلم "يونان"، كان للصمت دور يوازي دور الموسيقى فيه، وفي هذا الإطار، حرصت سعاد بشناق على الاستفادة من الصمت في البناء الدرامي للموسيقى. وحول ذلك تقول: "تخيلي أنك تستمعين إلى مقطوعة موسيقية مستمرة على طول الفيلم. لن تشعري بشيء. ولكن عندما تكون هناك بعض اللحظات الخالية من الموسيقى، وتدخل الموسيقى بعدها، ستشعرين وكأنك تنظرين إلى جدار مزين وملون بألوان مختلفة، وبالتالي يبدو منظره جميلاً، مقارنة بجدار آخر ملون بلون واحد. الصمت في نظري جزء من الموسيقى، وربما ما جعلني أشعر أن الموسيقى أدت مهمتها في الفيلم هو عندما قال كل من حضر الفيلم إنهم شعروا بذات الشعور في نفس المشهد وفي نفس الوقت. هذا الأمر يجعلني أتأكد أن الموسيقى قامت بدورها تماماً في الفيلم".
وبرغم أن لسعاد بشناق تجارب سينمائية سابقة بين الروائية والوثائقية، لهذا الفيلم خصوصية كبيرة كونها المرة الأولى التي تقود فيها أوركسترا الوتريات، وهو أمر لا تقوم بها عادة، فهذه التجربة صنعت بينها وبين الفيلم نوعا من الحميمية والقرب الشديد.
وتضيف: "على عكس الكثير من الأعمال الفنية التي شاركت بها، حين كنت أستطيع الجلوس في أي وقت والعمل على التأليف الموسيقي، كان لا بد لي في فيلم (يونان) الدخول في الـ(زون) الخاص، أي القدرة على الانتقال إلى عالم جديد ومختلف أعيش فيه حالة فيلم يونان. كان من المهم أن أشعر أنني أعيش داخل فيلم يونان، وليس في عالمي اليومي، حتى أتمكن من استحضار الموسيقى وتأليفها بشكل يجعلها تولد من قلب قصة الفيلم".
ولمعرفة آلية العمل بين الموسيقيين، كان مهماً أن نسأل سعاد عن الطريقة التي تتبعها عند العمل على تأليف الموسيقى للمسلسلات والأفلام. وإجابة على هذا السؤال تقول: "عادة ما يقوم المؤلف بتأليف الموسيقى بناء على المشهد الذي يراه أمامه الآن، ولكن في البداية يجب أن يدور نقاش مع المخرج حول القصة، وصوت الفيلم، والمشاعر التي نحاول إيصالها، ورسالة كل مشهد. من بعدها نقوم أيضا بتحديد مواقع الموسيقى، أي متى يجب أن يسمع المشاهد جملة موسيقية. الصوت الموسيقي مهم جداً لأنه يخلق حالة من التجانس بين جميع عناصر الفيلم".
هذه التجربة علمت سعاد بشناق الكثير. تقول سعاد: "تعلمت ألا أتعلق بأي جملة موسيقية أكتبها. فنحن في البداية كتبنا بناء موسيقياً للفيلم، وقد أعجب به أمير إلى حد كبير، ولكن اكتشفنا أنه لا ينسجم مع أحداث الفيلم، فكان من المهم التخلي عنها والبدء من جديد. وهذا الدرس ليس في الموسيقى فحسب، وإنما في الحياة بصورة عامة".