هشام عطوة يكشف عن خطة لإعادة المسرح المصري لريادته
تاريخ النشر: 18th, January 2025 GMT
أكد الفنان هشام عطوة، رئيس البيت الفني للمسرح، أن وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو قد كلفه بإدارة البيت الفني للمسرح، مشيرًا إلى أن هذه المهمة تمثل “بيت الخبرة” في مجال المسرح المصري.
وفي لقاءه مع الإعلامية إيمان أبو طالب في برنامج “بالخط العريض” على قناة “الحياة”، أشار عطوة إلى أن الدولة تسعى لإعادة المسرح المصري إلى مكانته الريادية، وذلك من خلال خطة طموحة تشمل إحياء المسارح في القاهرة والمحافظات والقرى.
كما أضاف أن هناك خطة لإقامة “100 ليلة مسرح” في كل من الإسكندرية والقاهرة لاكتشاف 10 مبدعين جدد في مجالات الإخراج، الكتابة، التمثيل، والديكور.
افتتاح مسرح مصر ومسرح بيرم التونسي قريبًاوفي إطار تعزيز الحركة المسرحية، أعلن عطوة عن قرب افتتاح مسرح مصر ومسرح بيرم التونسي، مؤكدًا أنه تم تخصيص ميزانية ضخمة لتطويرهما بما يتناسب مع تطلعات الجمهور.
الذكريات الشخصية لعطوة ومسيرته الفنيةتحدث عطوة عن مسيرته الفنية والإدارية، مؤكدًا أنه حصل على جائزة أفضل مخرج صاعد في المهرجان القومي للمسرح عام 2006 مناصفة مع المخرج جمال ياقوت.
وأضاف أن الدكتور أشرف زكي كان له دور كبير في دعمه المهني، حيث رشحه لرئاسة مسرح الشباب، كما منحه الفرص للعديد من المخرجين الصاعدين مثل سامح بسيوني وتامر كرم من خلال مهرجان “100 ليلة مسرح”.
ذكريات مؤثرة مع مسرح الطليعةوتطرق عطوة إلى ذكرياته مع مسرح الطليعة، مشيرًا إلى أنه عندما تولى رئاسة مسرح الشباب، حصل على جائزة أفضل مدير في وزارة الثقافة عام 2009، ورشحه أشرف زكي لرئاسة مسرح الطليعة.
وذكر عطوة وهو باكٍ: “كنت طالبًا في الماضي، ووقفت أمام بوابة مسرح الطليعة وتمنيت دخوله يومًا ما، وقد تحقق هذا الحلم بفضل إيماني به، ” كما أضاف أنه أخرج مسرحية “البؤساء” أثناء رئاسته لمسرح الطليعة، والتي حققت نجاحًا كبيرًا وحصدت معظم جوائز المهرجان القومي للمسرح.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: وزير الثقافة القاهرة إيمان أبو طالب هشام عطوة أحمد فؤاد هنو الإسكندرية المزيد مسرح الطلیعة
إقرأ أيضاً:
المخرج مازن الغرباوي يوقع مسرحيتي المدمر وجسم واسنان وشعر مستعار
وقع المخرج مازن الغرباوي مسرحتي "المدمر" و"جسم وأسنان وشعر مستعار"، في إطار فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته السادسة والخمسين،
وجاء ذلك بحضور مستشار وزير الثقافة أمير تادرس والفنان القدير محيي إسماعيل.
وقال مازن الغرباوي، عن مسرحية المدمر، "تتناول المسرحية الواقع المعاصر بكل تعقيداته، حيث يظهر البطل 'نادر' أو 'مدثر' كنموذج لشخصيات العصر الحديث التي يكون الدمار عقيدة لها. المكان هنا هو كل الأماكن، والزمان كل الأزمنة، وبين سطور العمل يتأمل القارئ أسباب الدمار في كل الأوطان ودوافعه نحو القتل وإفساد كل ما هو جميل".
وأضاف الغرباوي: أن مسرحية جسم و أسنان و شعر مستعار "تجربة مسرحية فريدة تغوص في عمق التجربة الإنسانية". يركز العمل على أربع نساء من ثقافات مختلفة، تحمل كل واحدة منهن قصتها الخاصة ونضالاتها وانتصاراتها."
وكتب الدكتور سامح مهران - الأستاذ الأكاديمي والرئيس الأسبق لأكاديمية الفنون ورئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي - مقدمة خاصة لمسرحية المدمر، مؤكدًا على القيمة الفنية والفكرية للمسرحية التي يتمنى أن تنير خشبات المسارح المصرية و الدولية في القريب العاجل
فيما أعرب الفنان القدير محيي إسماعيل عن سعادته بحفل التوقيع واثني على الكاتب والمخرج مازن الغرباوي وعلى كتابته المميزة والفريدة التي تغوص في أعماق النفس البشرية وتحاكيها وتطرح قضايا مؤثرة تتماس مع الواقع المعاش متمنيا النجاح والتميز للكاتب والمخرج مازن الغرباوي
يذكر أن الفنان مازن الغرباوي سبق له الكتابة للمسرح فقد كتب من قبل مسرحية "الزيارة"، وقام بإعداد وصياغة مسرحية وتمصير للقصة القصيرة "كلخاس" لأنطون تشيكوف وقدمها تحت عنوان "مشهور مش مشهور"