أصبح مرض الكلى المزمن مشكلة صحية عامة خطيرة، يوجد حاليًا أكثر من 1.4 مليون مريض يتلقون العلاج ببدائل الكلى في جميع أنحاء العالم. 

في يومه العالمي ..احذر أمراض خطيرة ينقلها البعوض لن تتوقع.. وجبات خفيفة تخفض ضغط الدم سريعا

تتمثل إحدى طرق تقليل العبء الاقتصادي لأمراض الكلى المزمنة في التدخل المبكر، من أجل تحقيق ذلك ، يجب أن نكون قادرين على تحديد الأفراد الذين لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بأمراض الكلى.

 

يعرضه التركيب الجيني والمظهري للفرد لخطر الإصابة بأمراض الكلى، عوامل مثل العرق والجنس والعمر والتاريخ العائلي مهمة للغاية.

على سبيل المثال ، تعتبر عوامل الخطر القوية للإصابة بأمراض الكلى المزمنة، التدخين والسمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري أيضًا إلى أمراض الكلى، يمكن لمريض السكري و / أو ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط أن يتطور بسهولة وبسرعة إلى مريض في المرحلة النهائية من مرض الكلى.

كما أن التعرض للمعادن الثقيلة ، والإفراط في استهلاك الكحول ، والتدخين ، واستخدام الأدوية المسكنة تشكل أيضًا مخاطر. 

من عوامل الخطر الأخرى الإصابة بإصابة حادة في الكلى ، وتاريخ من أمراض القلب والأوعية الدموية ، وفرط شحميات الدم ، ومتلازمة التمثيل الغذائي ، وفيروس التهاب الكبد C ، وعدوى فيروس نقص المناعة البشرية ، والأورام الخبيثة. 

عادة ما يكون تحديد مستويات الكرياتينين في الدم وتحليل البول في المرضى الذين يعانون من مخاطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة كافيين للفحص الأولي، تعتبر عوامل الخطر الأخرى هي فرط شحميات الدم ومتلازمة التمثيل الغذائي وفيروس التهاب الكبد C وعدوى فيروس نقص المناعة البشرية والأورام الخبيثة. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الكلى السكري أمراض الكلي ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

الصحة تتجه لزيادة السعات السريرية لمراكز غسيل الكلى

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة الصحة، الأربعاء، عن مراكز غسيل الكلى الداخلة للخدمة مؤخراً، فيما أشارت الى التوجه لزيادة السعات السريرية لها.

وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر، في تصريح أوردته وكالة الانباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "عدداً من مراكز الغسيل الكلوي افتتحت في العاصمة بغداد، منها افتتاح ردهة مجهزة بأحدث الأجهزة المتطورة لغسيل الكلى في مدينة الطب، ومركز آخر في مستشفى الكندي، كما تم افتتاح عدد من مراكز غسيل الكلى في المحافظات الجنوبية".

وأشار إلى، أن "الوزارة تعتزم زيادة السعات السريرية لمراكز غسيل الكلى وتحديث أجهزتها وإضافة ردهات أخرى سواء كانت في مراكز مستقلة أو أقسام تابعة لمستشفيات عامة في مختلف المحافظات"، مؤكداً أن "الخطة ستشمل مراكز وأقضية المحافظات".

وافتتح وزير الصحة، صالح مهدي الحسناوي، في وقت سابق، مؤتمر إطلاق برنامج الغسيل الكلوي البريتوني لمرضى العجز الكلوي.

المؤتمر يعد تطبيقاً عملياً للاتفاقية الموقعة بين ممثلي وزارة الصحة وشركة Baxter  الأمريكية، بإشراف رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني

خلال هذا المؤتمر تم الإعلان عن تنفيذ الاتفاقية الموقعة، والتحاق عدد من المرضى كدفعة أولى في برنامج الغسيل البريتوني في جميع أنحاء العراق، وكذلك إنشاء المركز الوطني للتدريب والتطوير لبرامج الغسيل الكلوي البريتوني، ليكون جهة مختصة في تدريب الكوادر العاملة لتنفيذ البرامج العلاجية، بالإضافة إلى التعاقد مع شركة تمريض متخصصة في تدريب وإدارة الكوادر التمريضية، مهمتها نقل التجربة الصحية الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • الحرارة الشديدة خطر على المصابين بأمراض نفسية
  • الصحة العالمية تحذر من “تهديد صامت” يعرض 1.8 مليار شخص لخطر أمراض قاتلة
  • لماذا يعتبر الأشخاص ذوو الشعر الأحمر أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد؟
  • لماذا يعتبر الأشخاص ذوي الشعر الأحمر أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد؟
  • الصحة تتجه لزيادة السعات السريرية لمراكز غسيل الكلى
  • أبرزهم «الاتكاليون».. استشاري نفسي يكشف عن الأشخاص الأكثر عرضة للإدمان
  • ما علاقة الشعور بالوحدة مع الاصابة بالسكتة الدماغية؟
  • ما علاقة الشعور بالوحدة مع الاصابة بالسكتة الدماغية
  • حصى الكلى..7 أعراض تشير إلى الإصابة بهذه الحالة
  • دراسة تكشف كيف يمكن للقهوة أن تساعد في حماية الكبد!