ما تقوم به مليشيا الجنجويد بحق أهلنا بقرية الخيران ريفي ابوقوتة لا يمكن وصفه
تاريخ النشر: 17th, January 2025 GMT
????التقرير اليومي للموقف العملياتي..الجمعة 17 يناير
✒️رصد ومتابعة؛ غاندي إبراهيم
⭕اعتذر اليوم عن كتابة التقرير تضامنا مع ما يحدث لأهلنا بقرية الخيران ريفي ابوقوتة من حصار ومن قتل ومن انتهاكات.
⭕ما تقوم به مليشيا الجنجويد بحق أهلنا بقرية الخيران ريفي ابوقوتة لا يمكن وصفه.
⭕ومن هنا نوجه نداءنا للمؤسسات الدولية والمنظمات والكيانات السياسية التي صمتت عن إدانة ما يقوم به جنود المليشيا تجاه أهلنا العزل بقرية الخيران.
⭕كما ندعو قوات الجيش الي مواصلة حملات التحرير وانقاذ اهل منطقة ابوقوتة والخيران من ما تمارسه المليشيا في حقهم من قهر واذلال.
#حسبنا الله ونعم الوكيل..
#نصر من الله وفتح قريب
????الخيران – ابوقوتة.. الجرح الدامي والنزيف المستمر..
✒️غاندي إبراهيم.. يكتب..
⭕في لحظة تحول كل شيء، لم تعد الخيران تلك القرية الوادعه صرة قرى منطقة ابوقوتة هي ذات القرية.
⭕فلقد استباحها الجنجويد، وجعلوا أهلها بين قتيل وجريح ونازح ومفقود… لم نستطيع ان نحصي عدد القتلى والجرحى فكل مرة نسمع بشهيد جديد.
⭕مارس الجنجويد كل غبن وانتقام على الجيش السوداني في أهل الخيران، انتقموا من الأهل بوحشية وبربرية لم يتركوا كبير مسن او صغير في سن الفطام.
⭕حتى الشارد والهارب من وحشيتهم لم يتركونه، سوا ان كان رجل كبير في السن او امرأة تحمل عصاة تتوكأ عليها.
⭕حتى لحظة كتابة هذا المقال المليشيا متواجدة بقرية الخيران ريفي ابوقوتة، وتبطش بالجميع، وتقوم بحملة نهب واسعة لكل شئ، واستقرت بالقرية تماماً.
⭕تأخرنا في الكتابة عن الخيران لأن المعلومات التي ترد إلينا كانت متضاربة، ولكن جرحها بالتأكيد دامي، الخيران لمن لا يعرفها هي أكبر قرية بمنطقة ابوقوتة ويسكنها حوالي عشرة الف نسمة، وتملك عدد كبير من الثروة الحيوانية والمحاصيل الزراعية.
⭕مازال الأمل يحدو الجميع في أن تتحرك قوات الجيش لتلحق بما تبقى من الخيران وقرى ابوقوتة المهددة بالاجتياح الانتقامي من مليشيا لا ترحم… فالوضع بقرى منطقة ابوقوتة الان كارثي للحد البعيد.
#حسبنا الله ونعم الوكيل..
#تقبل الله شهداء الخيران وشفى الجرحى وأعاد المفقودين.
المصدر: موقع النيلين
إقرأ أيضاً:
لا تتوقع من المشتركة أن تحارب الحلو أو عبدالواحد نور ما لم يهاجموا الفاشر مع الجنجويد
“دنيا دبنقا دردقي بشيش”- مثل دارفوري
مناوي سياسي وعنده علاقات قديمة مع الحلو وعبدالواحد وغيرهم من الحركات المسلحة وحربه مع الجنجويد وليس مع الحلو ولا عبدالواحد ولأسباب معروفة متعلقة بالصراع في دارفور أكثر من تعلقها بحرب الدعم السريع مع الجيش.
وليس هناك ما يدعوه لمحاربة رفاقه السابقين في الحركات المسلحة لمجرد اصطفافهم السياسي مع الدعم السريع وهم لم يرفعوا السلاح مع الدعم السريع حتى الآن، فماذا يستعديهم؟
صراع مناوي والقوى المشتركة مع الجنجويد صراع وجودي في دارفور، ولكن صراعه مع الحركات التي تحالفت مع الجنجويد مؤخرا ليس كذلك؛ مناوي ليس لديه حرب مع عبدالعزيز الحلو ولا عبدالواحد أو الطاهر حجر. فمن الطبيعي أن يتعامل موقفهم كموقف سياسي هو مختلف معه، ولكنه لم يصل حتى الآن على الأقل إلى مرحلة القطيعة الكاملة والصدام العسكري.
مناوي وحركات سلام جوبا كلها كانت متمردة تحارب النظام وهي موجودة الآن بموجب اتفاق سياسي. فلا تتوقع أنها ستقاتل بقية الحركات غير الموقعة على سلام جوبا لمجرد أن هذه الحركات ما تزال تحارب الجيش.
القوات المشتركة حاربت الجنجويد لأسباب معروفة وبالذات بعد تهديد الدعم السريع لمدنية الفاشر، وهي قد أبلت بلاءا حسنا في الدفاع عن الفاشر وقاتلت في الصحراء وفي الجيلي والفاو ومناطق أخرى، وهو موقف مفيد في الحرب وبالفعل مثل انحيازها قلبا للموازين بالذات في دارفور.
ولكن لا تتوقع من المشتركة أن تحارب عبدالعزيز الحلو أو عبدالواحد محمد نور ما لم يهاجموا الفاشر مع الجنجويد وهو أمر غير واضح حتى الآن. لذلك يبقى خلاف مناوي وربما كل حركات سلام جوبا المتحالفة مع الجيش مع رفاقهم السابقين خلافا سياسيا قد لا يرقى لمرحلة القطيعة الكاملة، تماما مثل موقفهم من القحاتة.
هذا هو الواقع. أنت كداعم للجيش المشتركة في صفك الآن ضد الجنجويد، ولكن لا تتوقع أن ترى القوات المشتركة تقاتل الحلو في جبال النوبة لمجرد أنه تحالف مع الدعم السريع والمشتركة مع الجيش. هذا مستبعد وغير وارد في الوقت الحالي.
أنا قد أتفهم النقد الذي يوجه إلى مناوي بسبب تغريدته الأخيرة من باب الحوار السياسي والنقاش داخل الصف الوطني الواحد، ومناوي بالفعل يمثل الدولة (بموجب اتفاق سلام مع حركة متمردة ظلت تقاتل تحت نفس شعارات الهامش والمركز التي يرفعها تخالف نيروبي الآن) ولكن تبقى هناك مساحة للاختلاف.
الحرب التي بدأها الجنجويد كجنجويد اتخذت منحى جديدا بعد تحالف الجنجويد مع حركات التمرد التي أصبحت عتيقة وهي تستند إلى خطابها وشعاراتها، والدولة منذ زمن الانقاذ وبعد سقوط الإنقاذ لم تغلق باب الحوار مع هذه الحركات باعتبار أنها حركات تمرد مطلبية، واذا استمر تحالف هذه الحركات مع الجنجويد ونجح في خلق قاعدة شعبية فلن يكون هناك مفر من التفاوض معه في يوم ما. هذه حقيقة يجب التعامل معها.
مثلما قلت قبل يومين لا سبيل إلى هزيمة مشروع تحالف الجنجويد والحركات الجديد إلا بمشروع سياسي بديل يفرغ خطاب هذا التحالف القائم على أفكار الهامش والمركز ومطالب العدالة من مضمونه. وهذا لا يتم إلا بالانفتاح والمرونة والحوار وتقبل الآراء، وليس بالابتزاز والتخويف.
صحيح ليس مطلوبا من الجيش أن يرضخ لمليشيات ولا من الدولة والشعب السوداني أن يخضعوا لإبتزاز حركات متمردة أو حركات تهدد بالتمرد، ولكن لكي تتمسك الدولة بموقفها يجب أن يكون لديها موقف أساسا. بمعنى، يجب أن تبلور الحكومة الحالية والتي تمثل الدولة الخطوط العريضة التي تحدد ما يقبل وما لا يقبل النقاش. على سبيل المثال، لا نتوقع أن تساوم الحكومة في أمر السيادة أو حرية الشعب السوداني وحقه في ممارسة إرادته بشكل ديمقراطي أو مبدأ الجيش الواحد، وأنها ستقاتل في سبيل ذلك حتى النهاية، ولكن ما دون ذلك فهناك ما يقبل النقاش والحوار.
بدون وجود مشروع واضح محدد المعالم تقاتل من أجله وتصالح من أجله، فلن تعرف ما هي أهدافك ومن هو عدوك ومن هو صديقك ومتى تحارب ومتى تصالح. فالرؤية السياسة الواضحة أهم عامل من عوامل الانتصار.
ومثلما ذكرت من قبل، يجب أن تتضمن هذه الرؤية تعريف الانتصار في الحرب كذلك. متى نقول أننا انتصرنا وهزمنا أكبر مؤامرة ضد السودان؟ يجب أن تكون هناك رؤية تحدد ذلك بوضوح.
حليم عباس