اتهم قائد الجيش الأفغاني فصيح الدين فطرت أجهزة استخبارات أجنبية بالوقوف وراء التفجيرات والتوتر الأمني تحت غطاء تنظيم الدولة.

وقال فطرت في أثناء تقديمه تقريرا للحكومة -التي تقودها حركة طالبان- عن أنشطة الجيش العام الماضي إن لدى حكومة بلاده خطة واضحة لمكافحة تنظيم الدولة في كافة الأراضي الأفغانية.

وتأتي تصريحات القائد العسكري الأفغاني في وقت أفاد فيه حساب "الإمارة الإسلامية"، عبر موقع "إكس" (تويتر سابقا)، بأن القوات الخاصة في وزارة الداخلية الأفغانية قتلت 3 وأسرت آخرين من عناصر تنظيم الدولة وأنقذت رجل أعمال مختطفا لديهم خلال عملية أمنية في مديرية بغمان بولاية کابل.

وأكد قائد الجيش الأفغاني التزام كابل بعدم استخدام الأراضي الأفغانية ضد الآخرين، قائلا إن على باكستان ألا تحمل أفغانستان فشلها الأمني، حسب تعبيره.

وفي موضوع آخر، قال فطرت إن الحكومة الأفغانية طالبت أوزبكستان "بتسليم طائراتنا العسكرية، ولكنها لم تقم بذلك نتيجة ضغوط أميركية".

وكان وزير الداخلية الأفغاني بالوكالة سراج الدين حقاني قال -أمس السبت- إن الحكومة الأفغانية ملتزمة باتفاق الدوحة، وإنها ستنفذ جميع العهود التي قطعتها على نفسها في الدوحة مع دول المنطقة والعالم، مضيفا أن المجتمع الدولي لم يلتزم بتعهداته واختار طريقا مخالفا لاتفاق الدوحة.

وتابع حقاني، في كلمة ألقاها بمناسبة الذكرى السنوية 104 لاستقلال أفغانستان عن بريطانيا، أن على العالم أن يساعد الأفغان، لا أن يفرض العقوبات عليهم.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الحكومة تستأنف اجتماعاتها لدرس الموازنة وقائد الجيش يلجم تفلّت العسكريين المتقاعدين

تستأنف الحكومة هذا الاسبوع جلساتها المفتوحة لبحث مشروع قانون الموازنة العامة بعدما كان وزير المال قدم في الجلسة الاخيرة تصوره للموازنة وارقامها.
وكان رئيس الحكومة كثف اجتماعاته في الايام الفائتة للتوصل الى حل للمطالب المعلنة من قبل مختلف العاملين في القطاع العام، بشكل يوازن بين أحقية المطالب وامكانات الخزينة.
وفي السياق ذاته، اتخذ قائد الجيش العماد جوزيف عون زمام المبادرة في لجم التصعيد الميداني للعسكريين المتقاعدين والذي كاد يهدد الامن الداخلي ويتسبب بمواجهات لا تحمد عقباها بين "رفاق المؤسسة العسكرية"، ويسيء الى صورة الجيش.
وفي هذا الاطار، التقى قائد الجيش وفداً من تجمّع العسكريين المتقاعدين في مكتبه ضمّ النائب السابق شامل روكز والعميدين المتقاعدين أندره بو معشر وبسام ياسين، إضافةً إلى رئيس رابطة قدماء القوّات المسلّحة اللبنانية اللواء نقولا مزهر على رأس وفد ضمّ العميدين مصطفى مسلماني وأنطوان هيدموس، بالإضافة إلى اللواء الياس الشاميه.
وافيد انه جرى الاتفاق على التشاور في صيغة معيّنة لطرحها على الحكومة التي كانت في الاصل في صدد اقرار المزيد من المساعدات الاجتماعية المؤقتة بانتظار اقرار الموازنة في مجلس النواب. وسيعقد اجتماع تقني بين ضباط متقاعدين وضباط في الخدمة الفعلية للبحث في الدراسات التي حصل إعدادها سابقاً من الفئات العسكرية وللبحث في مصادر التمويل من أجل الاتفاق على مشروع واحد للتعامل به مع الحكومة.
وبحسب المعلومات فقد تعهّد ممثلو العسكريين المتقاعدين بوقف التحركات في الشارع، لافساح المجال أمام ما يمكن أن تستقرّ عليه الاجتماعات مع الحكومة.
وفي سياق متصل، تحرك موظفو الادارة العامة للمطالبة بمزيد من التحسينات على رواتبهم، فطالب عضو الهيئة الادارية لرابطة موظفي الإدارة العامة إبراهيم نحال "بادخال الزيادات في صلب الراتب ليكون ضمن الراتب التقاعدي"، متهما الحكومة "بالعمل على ضرب النظام التقاعدي "
واعتبر"ان الحكومة تميز بين ادارة واخرى وبين الموظفين، وهو امر مخالف لنظام الموظفين الذي ينص على انهم سواسية".



المصدر: لبنان 24

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قائد الوحدة الصاروخية لحركة الجهاد في رفح
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قائد الوحدة الصاروخية لحركة الجهاد في منطقة رفح "أحمد عايش سلامة الحشاش"
  • بعد قليل.. استكمال محاكمة 3 متهمين في قضية تنظيم الجبهة الإسلامية
  • عاجل | بلومبيرغ عن رئيس الوزراء العراقي: القوات الأميركية لم تعد ضرورية في العراق لأنها نجحت في هزيمة تنظيم الدولة
  • اليوم.. استكمال محاكمة 3 متهمين في قضية «تنظيم الجبهة الإسلامية»
  • غدا.. استكمال محاكمة 3 متهمين في قضية «تنظيم الجبهة الإسلامية»
  • غدا.. محاكمة 3 متهمين بقضية «تنظيم الجبهة الإسلامية»
  • الحكومة تستأنف اجتماعاتها لدرس الموازنة وقائد الجيش يلجم تفلّت العسكريين المتقاعدين
  • جامعة أسيوط: تنظيم أنشطة وفعاليات لبناء الإنسان صحياً واجتماعياً
  • المنشاوي يعلن عن تنظيم جامعة أسيوط للعديد من الأنشطة والفعاليات لبناء الإنسان