شفق نيوز/ تتطلع محافظة ديالى لاستكمال مشروع المستشفى الاسترالي المجمد منذ نحو 15 عاماً والذي يعد مستشفى نموذجي متكامل الخدمات الطبية الحديثة.

وكانت وزارة الصحة ابرمت عقداً مع شركة استرالية لإنشاء المستشفى العام 2008 ولمدة 4 سنوات الا ان العمل توقف لأسباب مالية ومشاكل فنية، ولم تتراوح نسبة الانجاز 10% وبعد في العام 2021 عاودت الشركة العمل في المستشفى وبمدة انجاز لا تتعدى عام 2026.

ويقول نقيب اطباء ديالى الطبيب الأستشاري الدكتور مرتضى الخزرجي لوكالة شفق نيوز، "من المفترض أن يكتمل العمل بالمستشفى منذ العام 2012 بأجهزة حديثة كاملة"، مبيناً "نحن جهة مستفيدة والعقد وزاري الا ان العمل تلكأ لاسباب عدة منها مشاكل تذبذب أسعار الدولار وتغيير المخططات عن مخططات 2008 منها صالات الولادة والعمليات".

ويؤكد الخزرجي معاودة العمل عام 2021 ووصول نسب الانجاز الى 21% وجود مشاكل وشكاوى قضائية من قبل الشركة المنفذة شركة (ACA ) الاسترالية حيال سلف العمل واجراءات اخرى.

وكان محافظ ديالى مثنى التميمي اكد في لقاء متلفز، أن "المستشفى الأسترالي بدأ العمل به منذ بداية 2009".

وأضاف ان "العمل توقف لمدة 8 سنوات، وطالبنا بعدة كتب إحالة المشروع ضمن مشاريع المحافظة، الا انه لم تتم الموافقة على ذلك وتم تشكيل لجان من بغداد لاستمرار العمل".

ويستبعد التميمي انجاز المستشفى في العام 2026 في ظل اجواء العمل وخطواته الحالية مرجحا انجازه عام 2030.

يذكر ان مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى تضم مستشفى حكومياً واحداً متخصصاً ومستشفى ولادة وحيد.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: محمد شياع السوداني السوداني العراق نيجيرفان بارزاني بغداد ديالى الحشد الشعبي تنظيم داعش النجف السليمانية اقليم كوردستان اربيل دهوك إقليم كوردستان بغداد اربيل العراق اسعار النفط الدولار سوريا تركيا العراق روسيا امريكا مونديال قطر كاس العالم الاتحاد العراقي لكرة القدم كريستيانو رونالدو المنتخب السعودي ديالى ديالى العراق حادث سير صلاح الدين بغداد تشرين الاول العدد الجديد ديالى مستشفى

إقرأ أيضاً:

سكان النرويج يتغيبون عن العمل بأعلى معدل منذ 15 عاما

ارتفع عدد النرويجيين الذين تغيبوا عن العمل بسبب المرض في الربع الثاني من العام أكثر من أي وقت مضى خلال السنوات الخمس عشرة الماضية، وهو ما قد يشكل خطرًا على سوق العمل وتمويل الدولة الأوروبية الشهيرة بالرفاهية.

وبحسب تقرير نشرته وكالة "بلومبرغ" واطلعت عليه سكاي نيوز عربية، فقد قالت هيئة الإحصاء النرويجية، الخميس إن معدل الغياب بسبب المرض المعدل موسميًا ارتفع إلى 7.1 بالمئة في الربع الثاني، وهو أعلى معدل منذ عام 2009 عندما كان مدفوعًا بموجة من أنفلونزا الخنازير.

وهذا أعلى من أي وقت مضى  بما في ذلك خلال ذروة جائحة كوفيد، وقد لوحظت الزيادة في جميع الصناعات.

وكما هي الحال في أماكن أخرى في منطقة الشمال الأوروبي، يعتمد نظام الرعاية الاجتماعية في النرويج، والذي يتم تمويله من خلال الضرائب المرتفعة، على الحفاظ على مستويات عالية من الالتزام لدى العمالة حتى يظل مستدامًا.

وفي حين يتم دعم الخدمات العامة في النرويج من قبل صندوق الثروة السيادية النرويجي الذي تبلغ قيمته 1.7 تريليون دولار، فإن الانخفاض المتوقع في عائدات النفط والغاز في السنوات القادمة يعني تراكم المخاطر المتعلقة بالميزانية في البلاد.

وبحسب تقرير "بلومبرغ" تشكل تكاليف المرض والإعاقة نحو 22 بالمئة من الإنفاق العام في النرويج، أو 8 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، باستثناء قطاعات النفط والشحن.

وتعادل هذه النسبة ضعف النسبة التي تنفقها الدنمارك، ثاني أكبر دولة من حيث الإنفاق، وفقاً لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وتخطط الحكومة التي يقودها حزب العمال لاقتراح تغييرات على النظام في وقت لاحق من هذا الشهر، حتى مع إشارتها إلى أن مستويات المزايا، التي سلطت المنظمات الدولية الضوء عليها باعتبارها "استثنائية"، من غير المرجح أن يتم خفضها.

مقالات مشابهة

  • وزير العمل يُشارك في الاجتماع الوزاري لـ«مجموعة بريكس» في روسيا
  • غدًا.. وزير العمل يشارك بالاجتماع الوزاري العاشر لوزراء العمل والتشغيل بـ"مجموعة البريكس"
  • غدًا الإثنين بـ سوتشي الروسية.. وزير العمل يُشارك في الاجتماع الوزاري العاشر بـ«مجموعة البريكس»
  • دراسة: لقاح الفيروس المخلوي مفيد لكبار السن
  • قتلى في فيتنام إثر مرور أقوى إعصار في آسيا هذا العام
  • سكان النرويج يتغيبون عن العمل بأعلى معدل منذ 15 عاما
  • منها جودر.. مسلسلات حجزت مكانها في دراما رمضان 2025
  • ترقّب لنتائج التحرك الرئاسي السعودي الفرنسي.. هجوم مضاد من مكتب سلامة للمطالبة بسرية التحقيق
  • جهات التحقيق تستجوب متهما بالنصب على المواطنين بزعم تسفيرهم للخارج
  • الخير عرض مع عثمان مشاكل تعاني منها المنية