أشار الدكتور محمد نصر الدين الجبالي رئيس قسم اللغة الروسية بجامعة عين شمس والمستشار الثقافي المصري السابق في موسكو، إلى إقبال غير مسبوق من الطلبة المصريين على تعلم اللغة الروسية.

إقرأ المزيد جامعة مصرية: الاهتمام بدراسة اللغة الروسية يتزايد بشكل ملحوظ

ولفت الجبالي إلى عدة أسباب لتعلم اللغة الروسية أهمها توفر فرص العمل في محطة الضبعة النووية التي تشييدها روسيا في مصر وتتطلب عددا كبيرا من الكوادر ممن يجيدون الروسية، والمنطقة الصناعية الروسية، وشركات التجارة، ومكاتب الترجمة والسياحة في مصر.

وأشار أيضا إلى الرغبة في التعرف على الثقافة والأدب الروسي الثري، والسفر واستكمال الدراسة في روسيا بين الدوافع الأخرى لتعلم اللغة الروسية.

وأضاف أن ما يعزز انتشار اللغة الروسية في مصر هو عمق العلاقات الإنسانية بين البلدين وتطور العلاقات الثنائية بشكل عام.

ولفت إلى حقيقة أن الثقافتين المصرية والروسية تتميزان بكونهما متعددتي الأوجه ومتنوعتين وتتقبل الآخر، فتاريخ روسيا أكثر من ألف عام وتاريخ مصر أكثر من 7000 عام.

ولفت إلى أن موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من حرق القرآن كان له أثر بالغ في زيادة شعبيته لدى المصريين بشكل خاص، والعرب والمسلمين بشكل عام.

وأضاف الجبالي: "بالتأكيد ضاعف ذلك من محبة المصريين لشخص الرئيس الروسي لأن الموقف الروسي من هذه القضية كان موقفا عادلا أبان احترام القيم والديانات السماوية وعدم المساس بالمقدسات".

ناصر حاتم

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا اللغة الروسیة

إقرأ أيضاً:

الغردقة تشهد إقبالا على الرحلات البحرية في الخريف.. جزر طبيعية وشعاب مرجانية

نشاط في الرحلات البحرية داخل مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر رغم انتهاء فصل الصيف وبدء الخريف منذ أيام، إذ أبحرت عشرات المراكب السياحية صباح اليوم إلى الجزر البحرية والمحميات الطبيعية تقل عددا كبيرا من المصريين والسياح الأجانب من دول أوروبا.

نشاط الرحلات البحرية بالغردقة

أوضح أحمد بيجو، منظم رحلات بحرية بالغردقة في تصريحات لـ«الوطن» أن عشرات المراكب أبحرت إلى الجزر والمحميات الطبيعية بشواطئ الغردقة في الصباح تقل مئات السياح للاستمتاع بجمال الطبيعة في مدينة الغردقة، واستغرقت الرحلة من 7 إلى 8 ساعات يتخللها وجبة الغذاء على المركب ثم العودة إلى مواني الإبحار في الساعة الـ3 مساء.

 الجزر البحرية في الغردقة 

وأشار إلى أن أهم الجزر البحرية التي تنطلق إليها المراكب السياحية هي جزيرة الجفتون وباراديس أورنج وعدن ومجاويش وعدد من المحميات الطبيعية ومناطق الغوص الفريدة التي تضم الشعاب المرجانية الملونة.

نشاط الرحلات في الخريف 

ومن جانبه، كشف بشار أبو طالب، نقيب المرشدين السياحيين بالبحر الأحمر في تصريحات لـ«الوطن» إلى انتعاش سياحة الخريف في الغردقة بسبب أجواء الطقس المعتدلة في الغردقة عكس الأجواء بالمدن الأوروبية التي تشهد انخفاضا كبيرا في درجات الحرارة وتصل إلى حد الجليد ببعض المدن.

مقالات مشابهة

  • تقدم غير مسبوق لمؤسسات التعليم العالي في سيناء
  • في ذكرى انتصارات أكتوبر.. منظومة التعليم العالي تشهد تقدمًا غير مسبوق بسيناء ومدن القناة
  • رئيس جامعة القاهرة يلتقى وفدا من دار النشر التعليمية للشعب الصينى
  • وزارة الطوارئ الروسية تعيد من بيروت 60 مواطنا روسيا
  • جامعة كفر الشيخ تحقق مراكز متقدمة في تصنيف راوند الروسي بجودة العملية التعليمية
  • الغردقة تشهد إقبالا على الرحلات البحرية في الخريف.. جزر طبيعية وشعاب مرجانية
  • لأول مرة.. جامعة بنها في تصنيف راوند الروسي للموضوعات «RUR» لعام 2024
  • تطبيقات تساعد طفلك على تعلم البرمجة.. تعرفي عليها
  • 20 برامجا في كليات جامعة كفر الشيخ 2024.. تؤهلك لسوق العمل
  • الخارجية الروسية: واشنطن مسؤولة بشكل مباشر عن التطورات في الشرق الأوسط