متابعة بتجــرد: أعلنت سلطة تنظيم الإشهار في موريتانيا “أنها اتخذت مبكرا الإجراءات الإدارية والقانونية لتوقيف الدعاية لعرض فيلم سينمائي عالمي بحسب الدعاية المتداولة (المقصود فيلم Barbie)، لكونها “تتحفظ على بعض مضامينه المخالفة لقيم ديننا الإسلامي الحنيف وتقاليدنا الاجتماعية الصرفة، ولكونها إشهارا مخالفا لمضامين القانون 017/2018 المنظم للإشهار”.

وأوضحت السلطة في بيان نشرته ليلة الأحد: “أنها تابعت بتعليمات ومتابعة من وزير الثقافة، الدعايةَ التي شهدتها بعض وسائط التواصل الاجتماعي لحدث فني مقرر نهاية الأسبوع المقبل، كان سيعرض فيه الفيلم المذكور، وبصفتنا الجهة الوصية على قطاع الإشهار في البلد، اتخذنا مبكرا الإجراءات الإدارية والقانونية لتوقيف الدعاية لعرضه، وهي الإجراءات الإدارية التي تمخضت عنها بيانات اعتذار للرأي العام الوطني من المؤسسات المعنية بصفتها كانت دعاية عن غير قصد، وبهذه المناسبة نؤكد على الجميع إصرارنا في سلطة تنظيم الإشهار، على التطبيق الأمثل للقانون”.

هذا وسارعت إدارة مطعم Appetizer في نواكشوط، الذي كان من المقرر أن يستضيف عرض فيلم Barbie المثير للجدل، إلى نشر بيان اعتذار عن استضافة النشاط، مؤكدة “أنها لم تتمعن في برنامج التظاهرة المذكورة، ولا في محتوى الفيلم الخادش للذوق العام والمخالف لتعاليم ديننا الحنيف”.

وتزامن بيان سلطة الإشهار مع حملة لمدوني ومدونات موريتانيا مضادة للفيلم شملت الكتابات والبثوث المباشرة.

وأكد المدون الناشط حم أحميتي فال: “أن صفحات فاشنيستات موريتانيات نشرت الترويج والإعلان عن عرض فيلم Barbie ، وهو فيلم أنتجته الممثلة الأسترالية باربي وكين”، وهو يعتمد أسلوب الكوميديا، لكنه يشكل أحد أهم عوامل الترميز لشعار المثلية الجنسية”.

وقال: “أغلب الفاشنيستات عندنا في موريتانيا، أدوات إعلامية كُوّنت على فكر معادٍ لنا في البيئة الإسلامية، وهنّ يسعين لترويج كل بضاعة مع جهل تام بطبيعتها، وهن يجهلن إلى حد كبير جدوائية الحروب الفكرية والايديولوجية والدينية، التي هي أسس الصراع الكوني بين الأمة الإسلامية والأمم الصهيونية والماسونية والتي تجتاح العالم، والتي يعود هذا العمل إلى إحدى خططها العالمية المعروفة”، وفق تعبيره.

واعتبر المدون لارباس دحيد أن ما وصفه بـ”فيلم هدم الأخلاق Barbie” الذي “منع من العرض في أغلب دول العالم لما يشكله من خطر على المجتمع، سيعرض في بلدكم يا أهل موريتانيا إذا لم تتداركوا الأمر. فلماذا لا يتم استجواب ماما وسدوم بعد تروجيهم لهذا “الوسخ”، ولهذه القذارة؟ واستجواب الفنانة منى دندني التي كانت ستنعش هذا الحفل والقائمين على بنك “أمانتي” الذي سيقدم الجوائز احتفالا بالفيلم التعيس؟”.

يذكر أن فيلم Barbie قد مُنع من العرض في عدة دول عربية بينها الجزائر والسعودية؛ وقد دخل هذا الفيلم تاريخ السينما، بعدما أصبح أول عمل بتوقيع مخرجة، تتجاوز إيراداته العالمية عتبة المليار دولار.

main 2023-08-20 Bitajarod

المصدر: بتجرد

كلمات دلالية: فیلم Barbie

إقرأ أيضاً:

“نكبة واحدة أكثر من كافية”.. سفير فلسطين: تمكنا في نيويورك من توحيد الموقف العربي وفق 3 أهداف

نيويورك – شدد سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور على أن “نكبة واحدة أكثر من كافية، ولا نريد أن تتكرر المآسي بحق شعبنا”.

وفي كلمة له خلال ندوة تحت عنوان: “القدس وحرب غزة: الهوية والوجود الفلسطيني مهددان بالمحو، التي أقامتها الدول المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف ومنظمة التعاون الإسلامي في مقر منظمة التعاون الإسلامي بجدة، قال منصور: “تمكنا في نيويورك من أن نوحد موقفنا العربي وفق 3 أهداف مهمة للشعب الفلسطيني”.

وأوضح منصور أن “الهدف الأول وقف العدوان فورا في قطاع غزة، وعلى أهلنا في كل الأرض الفلسطينية المحتلة وخاصة في القطاع الذي يتعرض لحرب إبادة. ثانيا إدخال المساعدات في الحجم الذي يستجيب إلى احتياجات أهلنا في كل ركن”.

وأضاف: “الهدف الثالث وقف جريمة الحرب والجريمة ضد الإنسانية في التهجير القسري لأهلنا، في حركة مأساوية بعثرت أبناء شعبنا بعد أن هدمت بيوتهم ومنازلهم ومستشفياتهم ومنعوا من كل إمكانيات ومستلزمات الحياة، وكي لا نتعرض إلى نكبة ثانية.. نكبة واحدة أكثر من كافية ولا نريد أن تتكرر مثل هذه المآسي مع شعبنا”.

المصدر: RT

 

مقالات مشابهة

  • الأمين العام لـ “التعاون الإسلامي” يبحث مع رئيس الوزراء الفلسطيني وقف العدوان الإسرائيلي
  • الأمين العام لـ “التعاون الإسلامي” يؤكد مجدداً موقف المنظمة بشأن قضية القدس
  • الحكومة العراقية توقف إجراءات جلسة اختيار رؤساء الوحدات الإدارية في نينوى
  • “حريات العمل الإسلامي” تندد باستمرار نهج الاعتقالات والتضييق على النشطاء السياسيين والحزبيين
  • جهود أجهزة وزارة الداخلية في التصدي لجرائم الترويج للأعمال المنافية للآداب
  • “نكبة واحدة أكثر من كافية”.. سفير فلسطين: تمكنا في نيويورك من توحيد الموقف العربي وفق 3 أهداف
  • مدير ميناء “إيلات” يطالب بدعم مالي عاجل بعد توقف العمل بسبب الحوثيين
  • انطلاق فعاليات نادي “رؤوم الصيفي” في رفحاء
  • “الزكاة والضريبة والجمارك” في ميناء جدة الإسلامي تحبط محاولة تهريب أكثر من 3.6 ملايين حبة “كبتاجون”
  • “الزكاة والضريبة والجمارك” بميناء جدة الإسلامي تحبط تهريب أكثر من 3.6 ملايين حبة “كبتاجون”