ليبيا – رجح تقرير تحليلي فشل حكومة تصريف الأعمال في الإيفاء بجانب مهم من تعهداتها حول الاشتباكات المسلحة الأخيرة في العاصمة طرابلس.

التقرير الذي نشرته مجلة “ميدل إيست مونيتور” البريطانية أكد صعوبة تنفيذ هذه الحكومة ما تعهدت به من إجراء تحقيق فيما جرى مستدركا بالإشارة إلى أن الأمر لن يتعدى كونه محاولة أخرى فارغة المحتوى إذ لن يعاقب أحد في النهاية.

وبحسب التقرير فإن أقصى ما يمكن أن يقوم به رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الحميد الدبيبة هو دفع تعويضات مالية للمتضررين من المدنيين فهو عاجز عن طرد أو استبدال أي من قادة الميليشيات المسلحة الخاضعين اسميا لسيطرته ولهم فعليا القرار بشأن الحرب والسلام.

ودعا التقرير المبعوث الأممي عبد الله باتيلي إن كان لا يزال يعتقد بإمكانية إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في نهاية العام الجاري إلى أن يكون أكثر طموحا في طروحاته فالأخيرة يجب أن لا تقتصر على التصريحات بشأن القلق على البيئة الانتخابية.

وبين التقرير أن ليبيا لا زالت بلا إطار قانوني انتخابي فمجلسا النواب والدولة الاستشاري لم يتفقا بعد على قوانين انتخابات رئاسية وتشريعية توافقية مشيرا إلى أن تحقق هذا لا يضمن تحقق إجراء الاستحقاقات الانتخابية والقبول بنتائجها من قبل جميع أصحاب المصلحة.

ووفقا للتقرير أظهر القتال الأخير في قلب العاصمة طرابلس مدى سيطرة الميليشيات المسلحة فيما ستتطلب الانتخابات الرئاسية والتشريعية المستقلة والنزيهة نزع سلاحها وحلها  وهو أمر غير واقعي في ظل الظروف السائدة في ليبيا.

ونقل التقرير عن مراقبين تأكيدهم أن أفضل ما يمكن القيام به لتحقيق أمل إجراء الاستحقاقات الانتخابية هو حصر الميليشيات المسلحة في ثكناتها في يوم الاقتراع وهو ليس ترتيبا مضمونا دائما فالجيوش والأسلحة يحب أن تكون حكرا على الدولة واستخدام العنف لأسباب قانونية محددة.

وأشار التقرير إلى أن غياب الحكومة المركزية الموحدة الفعالة القائدة لجيشها الموحد والمسيطرة بشكل حقيقي على الأسلحة يعني على الأرجح تكرار أعمال العنف بالعاصمة طرابلس وأماكن أخرى فالأعمال مسلحة واحدة من الديناميات في الصراع.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

رسمياً.. تسليم المركزي للإدارة الجديدة بطرابلس، والمنفي يطالب بعدم التسييس

باشر محافظ مصرف ليبيا المركزي ناجي عيسى ونائبه مهامهما رسميا من مقر المصرف بعد مراسم التسليم والاستلام من المحافظ المكلف من الرئاسي عبدالفتاح غفار.

وحضر مراسم التسليم والاستلام اللجنة المكلفة من الرئاسي برئاسة وزير المواصلات محمد الشهوبي، وممثلو مجلسي النواب والأعلى للدولة الهادي الصغير وعبدالجليل الشاوش.

وسبق مراسم التسليم والاستلام لقاء جمع رئيس المجلس الرئاسي مع المحافظ الجديد ونائبه، والذي أكد خلاله على ضرورة الالتزام بدور المصرف التقني والابتعاد عن السياسة وعدم تجاوز اختصاصات مجلس الإدارة القانونية ولاسيما المجلس المشكل بموجب قرار رقم 22 الصادر عن المجلس الرئاسي، إلى حين تشكيل مجلس إدارة جديد بالتوافق على صاحب الاختصاص في التشكيل.

كما شدد المنفي على ضرورة الالتزام بالإنفاق بموجب القانون المالي للدولة “1/12 ” فقط للباب الأول والثاني والرابع إلى حين التوافق على قانون ميزانية موحد أو ترتيبات مالية مؤقتة.

وأثنى المنفي على الدور الوطني للمحافظ المكلف عبد الفتاح عبد الغفار في إدارة المجلس في أصعب الظروف وتنفيذ أحكام القضاء وتطلعات الشعب في إلغاء الضريبة على النقد الأجنبي.

وكان المحافظ ناجي عيسى قد وصل العاصمة طرابلس يوم أمس الثلاثاء رفقة نائبه وذلك عقب أدائه اليمين الدستورية أمام مجلس النواب في مدينة بنغازي وبعد التصويت بالإجماع على تعيينه محافظا للمركزي في جلسة علنية الاثنين الماضي.

المصدر: ليبيا الأحرار + المجلس الرئاسي

المصرف المركزيالمنفيرئيسيطرابلس Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • توفير الأجواء المناسبة لتأمين العملية الانتخابية للجالية التونسية في طرابلس
  • “المنفي”و “الدبيبة” يبحثان الأوضاع السياسية والاقتصادية في ليبيا
  • بعد خطوبتها.. آية عبد الله تطرح أحدث أغانيها «قلبي ارتاح» (فيديو)
  • شلوف: الدبيبة قوى تشكيلات مسلحة لضمان سيطرته على طرابلس
  • وكالة نوفا: تفوق ليبيا على تونس في مغادرة المهاجرين إلى إيطاليا
  • حكومة الدبيبة: بن قدارة قدم إحاطة حول خطط زيادة إنتاج النفط في ليبيا
  • الرئاسي: المنفي ناقش مع الدبيبة الخطوات المتخذة بمصرف ليبيا المركزي
  • أمنستي تدعو للكشف عن مصير 19 ليبيا بينهم وزير دفاع سابق أخفتهم قوات حفتر
  • رسمياً.. تسليم المركزي للإدارة الجديدة بطرابلس، والمنفي يطالب بعدم التسييس
  • الاتحاد الليبي للتجديف يستعد لتنظيم بطولة ليبيا للتجديف الكلاسيكي بمدينة طرابلس الجمعة القادمة