بلغ إجمالي إنتاج سلطنة عمان من النفط بنهاية يوليو نحو 223.5 مليون برميل، إذ بلغ إجمالي الإنتاج من النفط الخام 174.6 مليون برميل، و48.9 مليون برميل من المكثفات النفطية وذلك وفقا لبيانات نشرها المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وكانت إيرادات الحكومة من النفط ارتفعت بنهاية النصف الأول 2% لتسجل 3.2 مليار ريال عماني نظرا لارتفاع الإنتاج إلى 1.

061 مليون برميل يوميا، ووصول متوسط سعر النفط 83 دولارا للبرميل.

وقد شهدت أحجام النفط والغاز عالميا هبوطا قويا خلال النصف الأول نظرا للتحديات التي تواجه قطاع الاستكشاف وزيادة التكاليف من جراء ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم، ووصلت الأحجام التراكمية للغاز والسوائل النفطية المكتشفة عالميا 2.6 مليار برميل نفط مسجلة تراجعا بـ4 مليارات في الفترة نفسها من العام الماضي. ولكن على حسب تقرير صادر عن شركة أبحاث الطاقة، ستشهد استثمارات التنقيب عن النفط والغاز نموا خلال السنوات الـ5 المقبلة، ليصل حجم الاستثمارات عالميا إلى متوسط 22 مليار دولار سنويا في الفترة من 2023 إلى 2027.

في المقابل، أشارت تقارير صادرة من وكالة الطاقة الدولية إلى أن العام المقبل قد يشهد تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط نظرا لضعف النشاط الاقتصادي مع تسارع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة إضافة إلى التشديد في معايير كفاءة الطاقة وزخم المركبات الكهربائية، لذلك من المتوقع أن ينخفض الطلب العالمي على النفط إلى مليون برميل يوميا. كما قلصت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية توقعات الطلب على النفط في عام 2024 إلى 1.61 مليون برميل يوميا ليصل الإجمالي 102.8 مليون برميل.

وحول أسعار النفط، من المتوقع ارتفاع أسعار خام برنت 80 دولارا للبرميل في الربع الأخير من العام، وبمتوسط 84 دولارا في 2024.

ووفقا للبيانات، تراجع إجمالي الصادرات العمانية من النفط 5.7% ليصل إلى 178.9 مليون برميل، وتصدرت الصين قائمة الدول المستوردة للنفط للعماني بـ163.1 مليون برميل، تلتها اليابان بـ5.8 مليون برميل، ثم الهند بـ2.7 مليون برميل، وكوريا الجنوبية بـ1.9 مليون برميل.

أما إنتاج سلطنة عمان من الغاز المحلي بالإضافة إلى المستورد، فقد بلغ 30.9 مليار متر مكعب، إذ بلغ إنتاج الغاز المصاحب 6.2 مليار متر مكعب، بينما بلغ الإنتاج من الغاز غير المصاحب والمستورد 24.7 مليار متر مكعب. وكان أغلب الغاز المنتج استخدم في المشاريع الصناعية بـ18.1 مليار متر مكعب، وفي حقل الغاز بـ7.8 مليار متر مكعب، بينما استهلكت محطات توليد الطاقة 4.7 مليار متر مكعب، والمناطق الصناعية 152.5 مليون متر مكعب.

وبلغ صافي إيرادات الغاز في النصف الأول 1.1 مليار ريال عماني متراجعة 32% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، نظرا لتغيير منهجية تحصيل الغاز بحسب النظام المالي لشركة الغاز المتكاملة والقائم على إيرادات توريد الغاز بعد خصم مصروفات شراء ونقل الغاز.

وكان إنتاج المصافي في سلطنة عمان سجل ارتفاعا 13.5% بنهاية يوليو مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، إذ سجل إنتاج وقود السيارات ارتفاعا 8.5% مقارنة بالشهر الذي يسبقه، فقد بلغ إنتاج وقود السيارات (91) حوالي 9.6 مليون برميل، بينما بلغ إنتاج وقود السيارات (95) نحو 7.2 مليون برميل. أما إنتاج وقود الطائرات فسجل ارتفاعا 64.6% ليصل إلى 6.8 مليون برميل وذلك نظرا لتعافي قطاع السياحة وعودته إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا لتصل مبيعاته إلى 2.5 مليون برميل، كما ارتفع إنتاج غاز البترول المسال والديزل بنسبة 41% و9%.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ملیار متر مکعب ملیون برمیل سلطنة عمان إنتاج وقود من النفط من العام

إقرأ أيضاً:

السعودية تعلن اكتشاف حقول ومكامن للنفط والغاز

أعلن وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان، الاثنين، اكتشاف 7 حقول ومكامن للنفط والغاز في المنطقة الشرقية والربع الخالي بالسعودية، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وقال بن سلمان، إن شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) تمكنت من اكتشاف حقلين للزيت غير التقليدي، ومكمن للزيت العربي الخفيف، وحقلين للغاز الطبيعي، ومكمنين للغاز الطبيعي.

وأوضح أن اكتشافات النفط شملت حقل "اللدام" للزيت غير التقليدي في المنطقة الشرقية وحقل "الفروق" للزيت غير التقليدي في المنطقة الشرقية، بجانب مكمن "عنيزة ب/ج" في حقل "مزاليج" في المنطقة الشرقية.

 وأشار الوزير السعودي إلى أن اكتشافات الغاز الطبيعي شملت حقل "الجهق" وحقل "الكتوف" بجانب مكمن "حنيفة" في حقل "عسيكرة" في الربع الخالي.

والسعودية أكبر منتج للنفط في العالم. ويمثل قطاع النفط 42 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لها، وفقا لـ "سي إن بي سي".

وأظهرت مبادرة البيانات المشتركة (جودي)، أن صادرات السعودية من النفط الخام تراجعت إلى 6 ملايين برميل يوميا في أبريل، من 6.413 مليون برميل يوميا في مارس الماضي.

وأضافت جودي أن إنتاج الخام السعودي ارتفع 0.013 مليون برميل يوميا إلى 8.986 على أساس شهري في أبريل، مشيرة إلى أن مخزونات الخام صعدت بواقع 6.663 مليون برميل إلى 145.948 مليون برميل في الشهر ذاته.

مقالات مشابهة

  • روسيا تتصدر وهذا موقف العراق.. أكثر 10 دول حرقًا للغاز حول العالم
  • مسح لـ"بلومبرغ": إنتاج "أوبك" النفطي في يونيو يستقر للشهر الثالث
  • السعودية تعلن اكتشاف حقول ومكامن للنفط والغاز
  • المركزي المصري: 7.42 مليار دولار انخفاض في الدين الخارجي لمصر خلال الربع الأول من 2024
  • تركيا.. إنتاج حقل غاز صقاريا يسجل 5.5 ملايين متر مكعب يوميا
  • وزير الطاقة السعودي يعلن توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع “حقل الجافورة” في المملكة
  • تراجع كبير في إجمالي الدين الخارجي في مصر
  • وزير الطاقة السعودي يعلن توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع "حقل الجافورة" في المملكة
  • ارتفاع إجمالي عدد العاملين الوافدين في سلطنة عمان بنسبة 1.1%
  • 7 مناطق رئيسية للطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف.. تراجع إنتاج الخامات المعدنية 7% إلى 70.4 مليون طن