قال رئيس المجلس الانتقالي في النيجر، الجنرال عبد الرحمن تشياني، الرئيس الفعلي للنيجر، للتلفزيون الحكومي، إنه يريد تشكيل حكومة انتقالية تبقى في السلطة "لفترة لا تزيد عن 3 سنوات"، في الوقت الذي حذر فيه من التدخل الأجنبي.

وقال تشياني، مساء أمس السبت، إنه يريد قبل ذلك إجراء حوار وطني شامل خلال 30 يوماً، والتشاور مع جميع النيجريين.


وتولى تشياني مقاليد الأمور في النيجر الشهر الماضي عقب انقلاب مفاجئ، عندما اعتقل الحرس الرئاسي الرئيس محمد بازوم واستولى على السلطة.

General Abdourahmane Tchiani, the leader of mutinous soldiers who ousted Niger's elected president in July, said the country will return to civilian rule within three years and the transition principles will be decided at a meeting hosted by the junta. https://t.co/WVq2c1DqN6

— The Associated Press (@AP) August 20, 2023

وأضاف أن "الحوار الوطني سيوفر الأساس لوضع دستور جديد"، مؤكداً أن القرارات سيتم اتخاذها "بدون تدخل خارجي"، وتأتي تصريحاته بعد أن قالت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، إن وزراء الدفاع في المجموعة يعدون خطة للتدخل إذا لم يتم استعادة النظام الدستوري.

وقالت إيكواس إنه تم تحديد موعد محتمل للتدخل، لكنه لم يتم ذكره علناً، وقال قادة النيجر الجدد، رداً على ذلك، إنهم طوروا استراتيجية دفاعية "بإجراءات ملموسة" مع مالي وبوركينا فاسو إذا قررت إيكواس "خوض الحرب".

ويتولى الجيش مقاليد الحكم في مالي وبوركينا فاسو في أعقاب انقلابين في البلدين، ومع ذلك ، أكدت إيكواس أن الحل السلمي يجب أن يظل أولوية وأن التدخل العسكري لن يكون ضرورياً إلا في حال فشلت الجهود السلمية.

تدخل "إيكواس" عسكرياً في #النيجر.. عقبات وسيناريوهات#تقارير24
https://t.co/5bwilZWzdO pic.twitter.com/yRPqPWTlxG

— 24.ae (@20fourMedia) August 19, 2023




ويبلغ عدد سكان النيجر، إحدى دول الساحل، نحو 26 مليون نسمة، وهي واحدة من أفقر سكان العالم. وكانت النيجر واحدة من آخر الشركاء الديمقراطيين للولايات المتحدة وأوروبا في منطقة الساحل حتى حدث الانقلاب.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني النيجر إكواس

إقرأ أيضاً:

شبانة: بيراميدز قد يضطر لبيعه الشيبي بسبب أفعاله

أبدى الإعلامي محمد شبانة، استيائه من محمد الشيبي لاعب فريق بيراميدز بسبب التدخل العنيف ضد حسين الشحات، مشيرا إلى أن اللاعب لجأ للقضاء وحصل على حكم ضد لاعب الأهلي.

البلتاجي: بيراميدز يستحق ركلة جزاء أمام الأهلي

وقال شبانة عبر برنامجه بوكس تو بوكس: "موقف الشيبي سيئ جدًا، واستدعى أمور سابقة، ولم يكن لهذا التدخل أي داعٍ مطلقًا، وتصرفات اللاعب بعد خروجه من الملعب أيضا غير جيدة".

واضاف: "تصرفات محمد الشيبي قد تجعل بيراميدز يتخلى عنه ويرحل عن مصر، ولا أعرف لماذا يريد استفزاز الجمهور، وهذه اللقطة المستفزة ورفع قميصه قد تجعل إدارة النادي تقوم ببيعه، قد يكون لديه موقف انتقامي معين ضد حسين الشحات، وقد يكون سببا من اسباب الخسارة".

وواصل: "لماذا تذهب لجمهور الأهلي الذي ذهب لملعب الدفاع الجوي وهو في حالة إثارة، وصوتهم كان مثل الرعد والبرق لتشجيع اللاعبين".

مقالات مشابهة

  • النيجر: مقتل 15 جنديا في اشتباك مع مسلحين
  • النيجر: مقتل 15 جندياً قرب الحدود مع بوركينا فاسو
  • عاجل.. ليفربول يخطط للتخلص من محمد صلاح
  • مقتل 21 إرهابيا خلال معارك في الساحل الأفريقي
  • مقتل 15 جنديا في النيجر قرب الحدود مع بوركينا فاسو
  • شبانة: بيراميدز قد يضطر لبيعه الشيبي بسبب أفعاله
  • ترحيل المهاجرين لرواندا.. اتهام جديد لحكومة بريطانيا السابقة
  • أوباما يثني على قرار بايدن بالانسحاب..ويحذر من "آفاق مجهولة"
  • بنكيران يندد بزيارة شباب مغاربة إلى إسرائيل ويحذر منها لأنه يمكن أن تكون لها عواقب
  • حاول التدخل للدفاع عن الفتاة.. حبس المتهم بالتعدي على شاب وإصابته في أكتوبر