توقع باحث سياسي يمني، انحناء مليشيا الحوثي لعاصفة التهدئة الإيرانية، بشكل إجباري، مستبعدًا قبولها بالحلول والشراكة السياسية.

وقال الباحث السياسي فارس البيل، في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" إن ميليشيات الحوثي يمكن أن تنحني لعاصفة التهدئة الإيرانية إجباراً وتكتيكاً؛ لكنها في تكوينها وتصورها ليست مؤهلة لهذا المسار، وهو ما يعقّد التوصل معها إلى حلول واقعية، إذ يشبه التعاطي معها التعاطي مع تنظيم القاعدة مثلاً.

وأشار إلى أنه من غير المتخيل التحاور مع هذه التنظيمات للدخول معها في حالة شراكة وتنافس سياسيين وشراكة سلطة، ولا يمكن تصور كيفية سيرورة عملية كهذه، فالحوثي والقاعدة يتماثلان تماماً سلوكاً وفكراً ومنهجاً باختلاف التصور المذهبي، حسب رأيه.

وأضاف: «لا أتصور أن إيران فجأة ستتخلى عن مشروع استراتيجي هو عقيدة وفكر وآيديولوجيا بالنسبة لها وليس مجرد سياسة، وبالتالي لا يمكن تصديق أن إيران فجأة ستتخلى عن نظام الولاية والتمذهب والفكر الطائفي الذي انتهجته طوال أكثر من 4 عقود».. مشيرًا إلى أن ذلك يمكن أن يحدث بصعوبة في حالة نظام سياسي مرن، ونتيجة ظروف ما أو تغييرات ومصالح تفرض هذه التغييرات.

اقرأ أيضاً خبير سعودي يكشف عن اتفاق يرضي جميع الأطراف اليمنية: وهذا هو الخيار الأقوى لدى الغالبية حالة الطقس في اليمن.. أجواء شديدة الحرارة ورياح وأمطار على 16 محافظة خلال الساعات القادمة صاعقة رعدية تنهي حياة طفل غربي اليمن النيابة العامة بصنعاء تطالب بإعدام مدير شركة برودجي في أولى جلسات محاكمته الكشف عن أبرز بنود الوساطة العمانية أمام مليشيا الحوثي.. والشرط المحرج بشأن المرتبات سلطنة عمان تنقذ مليشيا الحوثي وتمنحها المخرج المناسب وتمتص غضب اليمنيين الريال اليمني يتكبد خسائر جديدة مقابل العملات الأجنبية (أسعار الصرف) سقوط مقطورة وقود من منحدر سحيق جنوبي اليمن .. ونجاة السائق بأعجوبة (صور) مليشيا الحوثي تغزو عددًا من المحافظات الجنوبية .. والمسيرة تظهر بقوة في مدينة عدن درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات اليمنية دعوة أممية عاجلة لإنقاذ اليمن من كارثة مرعبة رونالدو اليمن .. شاهد أصغر لاعب يمني يقلد أسطورة النصر السعودي بحركات رياضية مبهرة ”فيديو”

ويشهد الملف اليمني حراكًا سياسيًا، برعاية الأمم المتحدة، بالتزامن مع تقدم ملحوظ في نتائج المصالحة السعودية الإيرانية.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: ملیشیا الحوثی

إقرأ أيضاً:

الداخلية اليمنية تعلن ضبط متهم بتهريب الآثار إلى مناطق سيطرة مليشيا الحوثي

تمكنت نقطة أمنية من ضبط متهم بتهريب الآثار من المناطق اليمنية المحررة إلى مناطق سيطرة مليشيا الحوثي (المصنّفة على قائمة الإرهاب).

وقال مركز الإعلام الأمني، بوزارة الداخلية في الحكومية المعترف بها دولياً، اليوم الإثنين، إن مصادر أمنية بمحافظة مأرب، مديرية الوادي، أفادت بتمكن أفراد "نقطة الفلج" من ضبط متهم بتهريب الآثار يُدعى (ف.ع.م.ب)، ويبلغ من العمر 41 عاماً.

وذكرت، أن المتهم من أهالي العاصمة المختطفة صنعاء، ويعمل في بيع وشراء العقارات، وتم ضبطه أثناء توجهه إليها.

المصادر أوضحت أن الاشتباه بالمذكور جاء بعد العثور على صور مخطوطات أثرية في هاتفه المحمول، مما أثار شكوكاً حول تورطه في محاولة تهريب تلك المخطوطات.

وأشارت إلى أنه تم احتجاز المتهم على الفور، والقضية رهن الإجراءات القانونية والمتابعة مستمرة.

 

مقالات مشابهة

  • اعتداء وحشي من عناصر مليشيا الحوثي على بائع متجول في إب وسط تصاعد الانتهاكات ضد السكان
  • مليشيا الحوثي تعتدي على أحد الباعة في سوق شعبي بإب
  • استشهاد مدني في تعز إثر انفجار لغم من مخلفات مليشيا الحوثي قرب معسكر خالد
  • مليشيا الحوثي تعلن رسميًا عن استعدادات لإسال مئات الآلاف من المقاتلين إلى هذه الدولة العربية
  • فرنسا تحمل مليشيا الحوثي "مسؤولية كبيرة" عن التصعيد الإقليمي
  • الداخلية اليمنية تعلن ضبط متهم بتهريب الآثار إلى مناطق سيطرة مليشيا الحوثي
  • نسخة إيرانية.. صحف إسرائيلية ترد على رواية المليشيات بشأن نوعية الصاروخ الحوثي الذي استهدف تل أبيب
  • اليمن : مليشيا الحوثي تخطف موظفاً في منظمة دولية من محافظة صعدة
  • وسائل إعلام إيرانية تقع في فضيحة محرجة بشأن إطلاق الصاروخ الحوثي على إسرائيل
  • مليشيا الحوثي تعلن إسقاط طائرة في ذمار