كتب- محمد أبو بكر:

كشفت وزارة السياحة والآثار عن افتتاح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، جامعَ الأقمر بشارع المعز، بعد الانتهاء من مشروع ترميمه وتطويره، الذي بدأ في أكتوبر 2022.

وأضافت الوزارة، في بيان لها اليوم الأحد، أن افتتاح المسجد جاء بتكلفة بلغت ١٤ مليون جنيه، بتمويل من طائفة البهرة في القاهرة، وبحضور ممثل سلطان البهرة في القاهرة ورئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، وعدد من قيادات المجلس الأعلى للآثار.

وأكد الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن افتتاح الجامع يأتي استكمالًا لما يشهده قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار من إنجازات كبيرة في الآونة الأخيرة؛ والتي أسفرت عن افتتاح عدد من المباني الأثرية المهمة، والتي يأتي من بينها افتتاح جامع الحاكم بأمر الله بشارع المعز في فبراير الماضي.

وأعرب الدكتور هشام عبد العزيز، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، عن سعادته بافتتاح الجامع الذي يعد واحدًا من أهم الجوامع الأثرية في مصر.

وقال العميد هشام سمير، مساعد وزير السياحة والآثار لمشروعات الآثار والمتاحف، إن أعمال مشروع الترميم والتطوير تضمنت صيانة الواجهة الرئيسية الحجرية للجامع وإزالة الاتساخات والسناج، واستكمال بعض الكتابات الحجرية والرخامية الموجودة على الواجهة، طبقًا للمصادر والمراجع العلمية للجامع، وتنظيف الأعمدة الرخامية وصيانة الكتابات الجصية الموجودة ورفع كفاءتها، ومعالجة الروابط الخشبية، بالإضافة إلى صيانة وترميم الأبواب والشبابيك الخشبية وتركيب أسلاك معدنية للشبابيك؛ لحمايتها من دخول الطيور وتكوين السناج، فضلًا عن ترميم المئذنة وتقوية جدرانها، وحقن الزخارف الزجاجية؛ حفاظًا عليها واستكمال الشرافات الموجودة أعلى الجامع، وترميم القبة والشبابيك الخاصة بها.

وقال الدكتور أبو بكر أحمد عبد الله، المكلف بتسيير أعمال قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار، في ما يتعلق بتاريخ الجامع، إنه يعود إلى العصر الفاطمي؛ حيث بناه الخليفة الفاطمي الآمر بأحكام الله أبو علي المنصور بن المستعلي، الخليفة السابع من خلفاء الدولة الفاطمية في مصر سنة 519هـ (1125م)، وأشرف على البناء الوزير أبو عبد الله محمد بن فاتك البطائحي، المعروف باسم المأمون البطائحي، وقد دون ابن فاتك اسمه إلى جانب اسم الخليفة الآمر في النصوص الكتابية بالخط الكوفي الدقيق على واجهة الجامع.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تنسيق الجامعات فانتازي الموجة الحارة انقطاع الكهرباء سعر الذهب أمازون الطقس سعر الدولار الحوار الوطني تمرد فاجنر أحداث السودان سعر الفائدة الجامع الأقمر وزارة السياحة والآثار الأعلى للآثار

إقرأ أيضاً:

تفاصيل الحج غير المرخص الذي أوى بحياة مئات الحجاج

تُوفي حاج مصري يبلغ من العمر 81 عامًا، بشكل مأساوي عندما أثناء أداء فريضة الحج، وسط موجة شديدة الحرارة؛ حيث تجاوزت درجات الحرارة في بعض الأحيان 50 درجة مئوية.

وبحسب CNN قال ابن المسن عبد الظاهر عبده سالم، أن والده لجأ لشركة من الشركات غير المرخصة لأداء فريضة الحج، لعدم قدرته على أداءها قبل ذلك بسبب نقص المال.

وبسبب ارتفاع تكلفة الحج الرسمي الذي وصل الى 150 ألف جنيه مصري أي ما يقارب (3091 دولارا أمريكيا)، بالإضافة إلى تذاكر الطيران- لجأ سالم إلى ممثل لشركة سفر غير مرخصة لتنظيم الرحلة، بتكلفة أقل بنحو 100 ألف جنيه مصري (2061 دولارا أمريكيا).

ووفرت الشركة بتأشيرة زيارة شخصية بدلا من تأشيرة الحج، (التي تمنح حق أداء مناسك الحج) والاستفادة من التسهيلات التي تقدمها السعودية للحجاج.


وأضاف نجل المتوفي، أنه يتم التحايل على التأشيرة الزيارة الشخصية التي تمنع صاحبها من دخول مكة المكرمة، بالسير عبر المسارات صحراوية سيرا على الأقدام، مما يؤثر على الحجاج كبار السن والمسنين.


وقال محمود إن والده تم خداعه من قبل شركة السفر السياحة، حيث تلقي وعدا من ممثل الشركة بتوفير حافلة لنقل المجموعة، لكن لم تكن هناك حافلة تنتظر لتقلهم من وإلى جبل عرفات، الذي يبعد حوالي 14 ميلا سيرا على الأقدام من مكة المكرمة.

وأوضح محمود أن الاتصال انقطع بوالده الذي كان عازما على إتمام مناسك الحج، وأخبر زوجته أنه سيعود وبحثت عنه زوجته لمدة 5 أيام حتى وجدت اسمه ضمن قائمة المتوفين في مستشفى المعيصم بمكة.

وكانت وسائل الإعلام مصرية محلية قد أعلنت أنه تم القبض على 450 سمسارا من المتسببين في وفيات حجاج الزيارة المصريين، حيث سيتم القبض على باقي السماسرة تباعا عند وصولهم للمطارات، مضيفة أن هناك قائمة كاملة بـ أسماء سماسرة الحج والموجودين خارج البلاد حاليا، ويتم القبض عليهم تباعًا عند وصولهم المطارات المصرية.


فيما كشف أحد أصحاب شركات السياحة، عن التخطيط لاجتماع عاجل خلال هذا الأسبوع مع غرفة شركات السياحة، وذلك لمناقشة ما حدث خلال موسم الحج.

وذكرت وزارة الصحة السعودية الأحد إن عدد الأشخاص الذين توفوا خلال أدائهم مناسك الحج التي تزامنت مع درجات حرارة قياسية تجاوز 1300 شخص، وأوضحت بأن الغالبية "من غير المصرح لهم بالحج".

مقالات مشابهة

  • تفاصيل إحالة المتهمين بالتنقيب عن الآثار داخل عقار بـ15 مايو
  • صندوق النقد الدولي يقر بتمويل 12.8 مليون دولار للرأس الأخضر
  • الآثار والسياحة فى مصر
  • بتكلفة 250 مليون جنيه.. تفاصيل تطوير مستشفى أبو الريش بقصر العيني (صور)
  • إيرادات السينما أمس الاثنين.. ولاد رزق الأعلى في شباك التذاكر
  • باستثمارات 12 مليون دولار.. .افتتاح مصنع "سرايا" الياباني بالسخنة
  • تفاصيل الحج غير المرخص الذي أوى بحياة مئات الحجاج
  • تفاصيل التحقيق مع متهمتين بالاستيلاء على 3.6 مليون جنيه من مواطنين
  • اندلاع حريق في مستوطنة «مرجليوت» قرب الحدود مع لبنان
  • ذكرى 30 يونيو.. إنجازات متتالية بقطاع الآثار تعكس اهتمام الدولة خلال 10 سنوات