تنافس الهند روسيا لتصبح أول دولة تهبط بمركبة على القطب الجنوبي غير المكتشف للقمر، في إنجاز من شأنه أن يعزز مكانتها كقوة فضائية رئيسية، وسط اهتمام عالمي متجدد باستكشاف الفضاء الخارجي، وفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال".

وأطلقت الهند مركبة فضائية بدون طيار، شهر يوليو الماضي، في ثاني محاولاتها للهبوط على سطح القمر، ومن المقرر أن تحاول المركبة الهبوط، الأربعاء المقبل، بحسب منظمة أبحاث الفضاء الهندية.

"لحظة فخر"

واعتبرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن نجاح المحاولة الهندية للهبوط بالقطب الجنوبي للقمر سيكون "لحظة فخر وطني شديد" بالنسبة للبلاد..

وكتب رئيس الوزراء الهندي على منصة "إكس" (تويتر سابقا) أن "المركبة  تكتب فصلا جديدا في ملحمة الفضاء الهندية.. إنها ترتفع عاليا، وترتقي بأحلام وطموحات كل هندي".

وأشارت الصحيفة إلى أن نجاح مهمة الهند في الوصول إلى سطح القمر من شأنه أن يرتقي بها إلى نادي النخب في مجال الفضاء، موضحة أن الصين كانت الدولة الثالثة التي تهبط هناك، بعد الولايات المتحدة وروسيا، في عام 2019.

في هذا الجانب، قال فيشيش راجارام، شريك إداري في شركة "Speciale Invest" التي تملك استثمارات في شركات الفضاء الهندية الناشئة، إن البعثة ستعرض "القدرات التقنية القوية للهند في ساحة الفضاء على المستوى الدولي"، مضيفا "بغض النظر عن نتائجها، ستعزز وجود الهند على الخريطة العالمية".

وفي العام 2014، أصبحت الهند أول دولة آسيوية تضع قمرا اصطناعيا في مدار حول المريخ وأطلقت بعد ثلاث سنوات على ذلك 104 أقمار أخرى ضمن مهمة واحدة. وبحلول العام المقبل، تنوي  إرسال مهمة مأهولة تمتد ثلاثة أيام إلى مدار حول الأرض.

وتجهد الهند أيضا لزيادة حصتها البالغة راهنا 2 بالمئة من سوق تجارة الفضاء في العالم، بفضل أسعار أقل من أسعار منافسيها.

وأوضحت الصحيفة أن تمويل أنشطة الفضاء في الهند، يتم من خلال ميزانية تمثل جزءا صغيرًا مما يمكن للولايات المتحدة أو الصين الاعتماد عليه، ففي أحدث ميزانيتها، خصصت الدولة الآسيوية 1.5 مليار دولار لإدارة الفضاء، فيما  تبلغ ميزانية وكالة "ناسا" مثلا حوالي 25 مليار دولار.

"عودة بعد عقود"

من جانبها، تحاول روسيا أيضا الهبوط أولا في هذه المنطقة التي لم تستكشف من قبل، ويعتقد أنها تحتوي على جليد مائي.

وأطلقت موسكو مركبة الهبوط "Luna-25"، في 11 أغسطس، وهي أول مهمة لها إلى القمر منذ ما يقرب من 50 عاما، وتتطلع إلى الهبوط يوم الاثنين، 21 أغسطس، في نفس المنطقة الصعبة. 

وقالت وكالة الفضاء الروسي "روسكوزموس"، السبت، إن مركبة الفضاء لونا 25 أبلغت عن "حالة طارئة على متنها".

ووقع حادث عندما كانت المركبة الفضائية تحاول دخول مدار ما قبل الهبوط، وفقا لما نقلته شبكة "سي إن إن" عن وكالة روسكوزموس.

وقالت روسكوزموس:"خلال العملية، حدثت حالة طارئة على متن المحطة الأوتوماتيكية، والتي لم تسمح بإجراء المناورة بالمعايير المحددة".

وأشارت وكالة الفضاء الروسية، أن "فريق الإدارة يقوم حاليا بتحليل الوضع".

وبحسب وكالة تاس فأن مركبة الفضاء الروسية لونا-25 تحطمت على سطح القمر، الأحدز

وتعد مهمة "لونا ـ 25"، أول محاولة للبلاد لهبوط مركبة فضائية على سطح القمر منذ الحقبة السوفيتية، حيث يعود تاريخ آخر هبوط روسي على سطح القمر إلى العملية "لونا 24"، في 18 أغسطس 1976.

وكانت وكالة الفضاء الروسية، قد أعلنت أن المركبة التي كانت ستبقى على سطح القمر مدة عام، ستكون مهمتها "أخذ (عينات) وتحليل التربة"، وكذلك "إجراء أبحاث علمية طويلة المدى".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: على سطح القمر

إقرأ أيضاً:

من هي لي لي قاسم؟.. مصرية تنافس على لقب ملكة جمال الشرق الأوسط

تخوض الفنانة المصرية لي لي قاسم، المنافسة على لقب ملكة جمال الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2024، بعدما اختارتها إدارة المسابقة، التي تشهد مشاركة واسعة من مختلف أنحاء الوطن العربي، إذ من المقرر أن يقام الحفل الختامي للمسابقة خلال الأيام المقبلة، فمن هي لي لي قاسم؟

من هي لي لي قاسم؟

نستعرض في التقرير التالي، إجابة سؤال: من هي لي لي قاسم؟.. المصرية التي تنافس على لقب ملكة جمال الشرق الأوسط، وفق ما نشرته عبر حسابها الشخصي على «إنستجرام»، وتصريحات تليفزيونية سابقة لها.

- تخرجت لي لي قاسم الفنانة المصرية التي تنافس على لقب ملكة جمال الشرق الأوسط في كلية الإعلام.

- حينما كانت في الفرقة الثالثة، دخلت مجال الفن بالصدفة، بعدما ذهبت برفقة صديقة لها، إلى اختبارات أداء مسلسل «يا ورد مين يشتريك»، حيث فوجئت بالفنانة سميرة أحمد تطلبها لتمثيل مشهد في المسلسل على سبيل التجربة، وبالفعل أعجبها أدائها.

- بعد التخرج عملت كمقدمة برامج في العديد من القنوات.

- منذ عام 2011 عادت لي لي قاسم إلى التمثيل مجددًا.

مصرية تنافس على لقب ملكة جمال الشرق الأوسط 

- تجاوزت أعمالها الفنية، 20 عملا متنوعًا بين التليفزيون والسينما، كان آخرها مسلسل «مملكة الغجر» مع فيفي عبده وحورية فرغلي.

- لديها براند أزياء خاص بها.

- يتابعها ما يقرب من مليون نصف شخص على «إنستجرام».

- لديها ابنة وحيدة.

حفل مسابقة ملكة جمال الشرق الأوسط

يقام الحفل الختامي لمسابقة ملكة جمال الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2024، في شهر ديسمبر من العام الجاري، وسيشهد حضور نخبة من الأسماء اللامعة في عالم الجمال والفن، إلى جانب تقديم عروض فنية وموسيقية فريدة، وتجارب ثقافية ممتعة خلال فترة الاحتفال، بالإضافة إلى إعلان الفائزة بلقب ملكة جمال الشرق الأوسط التي تنافس عليها لي لي قاسم.

مقالات مشابهة

  • من هي لي لي قاسم؟.. مصرية تنافس على لقب ملكة جمال الشرق الأوسط
  • خلال أكتوبر.. 6 ظواهر فلكية نادرة لعشاق الفضاء
  • «مركبة ماسك».. أمل جديد لإنقاذ رائدي الفضاء العالقين منذ 4 أشهر
  • المدينة التي لا ترحم: ارتفاع الإيجارات يدفع البغداديين نحو المجهول
  • بمقعدين شاغرين.. مركبة سبيس إكس تصل محطة الفضاء الدولية
  • مركبة فضاء تصل المحطة الدولية بمقعدين شاغرين.. ما السبب؟
  • NYT: اغتيال نصر الله ينقل الصراع في المنطقة إلى المجهول
  • أحمد فتوح لاعب الزمالك يواجه المجهول بعد رفض «الدية»
  • شركة سبيس إكس تطلق مهمة لإنقاذ رواد فضاء عالقين في المحطة الدولية
  • دهوك ترصد مخالفات بالدعاية الانتخابات وتدعو إلى تنافس ديمقراطي