صدى البلد:
2024-09-30@18:47:47 GMT

هل يجوز قراءة آية الكرسي بعد التشهد في الصلاة

تاريخ النشر: 20th, August 2023 GMT

ورد إلى دار الإفتاء المصرية سؤال مضمونه: "هل يصح قراءة آية الكرسي بعد التحيات وقبل السلام وبعد انتهاء الصلاة أستغفر وأقرأها مرة أخرى؟".

وقال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، ردا على السؤال، إن قراءة آية الكرسي بعد التحيات وقبل السلام من الصلاة لم يرد في السنة أن النبي كان يفعل ذلك.

وأضاف أمين الفتوى أنه ينبغي علينا أن نقول بعد التحيات وقبل السلام الأذكار الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، مثل “اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ومن عذاب جهنم ومن فتنة المحيا والممات ومن شر فتنة المسيح الدجال”.

وتابع أمين الفتوى خلال فيديو عبر قناة دار الإفتاء على “يوتيوب”: “أما الاستغفار بعد الصلاة وقراءة آية الكرسي، فهذا صحيح ووارد”.

هل انتشار النمل والحشرات له علاقة بالحسد؟.. دار الإفتاء تجيب حكم وضع المصحف تحت رأس الطفل المولود لحفظه فضل قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة

قال الإمام ابن كثير رحمه الله في تفسير آية الكرسي من سورة البقرة: “هذه آية الكرسي ولها شأن عظيم قد صح الحديث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأنها أفضل آية في كتاب الله، عن أُبي هو ابن كعب أن النبي - صلى الله عليه وسلم - سأله أي آية في كتاب الله أعظم قال: الله ورسوله أعلم فرددها مرارا ثم قال: آية الكرسي”.

ودلت السنة النبوية على فضل قراءة آية الكرسي دبر الصلاة، فروى أبو أمامة الباهلي رضي الله عنه: عن رَسُول اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ دُبُرَ كُلِّ صَلاةٍ مَكْتُوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ، إِلا الْمَوْتُ».أخرجه النسائي في السنن الكبرى، والطبراني في المعجم الكبير، وابن السني.

أوضح الحديث أن المداومة على قراءة آية الكرسي دبر كل صلاة ويستمر على قراءتها يستحق الجنة والفاصل بينه وبينها هو الموت لأنه بالموت قد انقطع العمل واستحق الجزاء (الجنة).

وآية الكرسي هي قوله تعالى: «اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ» سورة البقرة الآية 255، وسميت بهذا الاسم لذكر الكرسي فيها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اية الكرسي صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

السوالمة يحرز فضية ماراثون وارسو لمستخدمي الكرسي المتحرك

#سواليف

شارك #البطل_البارالمبي_الاردني للجري لمستخدمي الكرسي المتحرك #علي_السوالمة في #ماراثون_وارسو الدولي/ بولندا ، لمسافة ٤٢كم الذي انطلق صباح الأمس عند الساعة 10بتوقيت عمان .

ورغم المنافسة القوية التي امتدت حتى خط النهاية ؛ انتزع السوالمة #الميدالية_الفضية وبزمن شخصي قوي 02:51:47 ساعة.

ومن الجدير بالذكر أن السوالمة شارك في عدة ماراثونات محلية وعربية ودولية محققا الفوز ورفع اسم الأردن عالياً عبر مسيرته الرياضية التي بدأت منذ العام 2012، وهو أول شخص على كرسي متحرك يتمكن من تسلق و الوصول لقمة كيليمنجارو ؛وفي النهاية الشكر والتقدير لكل من وقف لجانبي وساهم بتحقيق هذا الإنجاز البنك الاردني الكويتي ؛ كابز فيت فاكتوري ؛ رن جوردن ؛ نادي الشيخ حسين الرياضي ؛ حلول لا شعارات ؛ اللجنة البارالمبية الأردنية ؛ الاتحاد الرياضي للشرطة ؛ جمعية غرب اربد للتحديات الخاصه.

مقالات ذات صلة الريال يعلن اصابة كورتوا 2024/09/30

مقالات مشابهة

  • السوالمة يحرز فضية ماراثون وارسو لمستخدمي الكرسي المتحرك
  • الفيزازي: نصر الله قاتل المغاربة ولا يجوز الترحم عليه
  • ذكر عن رسول الله يصل بك إلى درجة القانتين
  • وقفات مَع وفاةِ النبيّ صلى الله عليه وسلم
  • تداعيات اغتيال نصر الله على حزب الله ومحور المقاومة.. قراءة في آراء الخبراء (خاص)
  • شخص يحمل الكرسي ويضرب رأس الإمام أثناء الصلاة.. شاهد ردة فعل المصلين الغريبة؟
  • 5 طرق لعلاج الفتور في العبادة
  • 4 أداب للمجالس تعلمها من رسول الله
  • أسوة حسنة.. 5 مظاهر لأخلاق النبي عليك التحلي بها
  • الإفتاء: الإسلام وضع كبار السنِّ في مكانة خاصة وحثَّ على رعايتهم