أكد نائب رئيسة تايوان والمرشح الأوفر حظا، وليام لاي، اليوم الأحد، أن الانتخابات المقبلة تشكل خيارا بين "الديمقراطية والاستبداد".

ووفقا لوكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس"، ذكرت وزارة الدفاع التايوانية أنه على مدار 24 ساعة من السبت وحتى وقت مبكر من صباح الأحد، أرسلت بكين 45 غارة بالطائرات الحربية، 27 منها عبرت الخط المتوسط لمضيق تايوان - وتسع سفن.

وجاءت التدريبات بعد توقف لاي مرتين في الولايات المتحدة - في نيويورك وهو في طريقه إلى باراجواي وسان فرانسيسكو عند عودته إلى تايبيه - مما أغضب بكين، التي تقول إن الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي ضمن أراضيها.

وقال لاي، في مقابلة مع محطة تليفزيونية تايوانية أجريت أثناء وجوده في الولايات المتحدة، إن تايوان لا يمكنها قبول مبدأ "الصين الواحدة".

وحذر لاي، في المقابلة التي بثت في وقت متأخر يوم السبت، من أنه "ستكون هناك حربا أهلية ولا يستطيع المجتمع الدولي مساعدتنا مثلما يصعب على المجتمع الدولي مساعدة هونج كونج وماكاو".

وشدد لاي على أن "السيادة هي الأهم".

وأضاف أن الانتخابات - التي ستجرى في يناير المقبل - "ليست خيارا بين السلام والحرب".

وتابع: "لا يمكننا أن نطلب قائمة طعام، نختار السلام فيكون هناك سلام، أو نختار الحرب فيكون هناك حرب. مؤكدا "هذا ليس هو الحال".

وأشار إلى أنه "بدلا من ذلك لدينا الحق في اختيار ما إذا كنا نريد الديمقراطية أو الاستبداد. هذا هو الخيار الحقيقي الذي يتعين علينا القيام به في هذه الانتخابات".

ويُنظر إلى لاي، وهو من الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم، على أنه أكثر تأييدا لواشنطن مقارنة بحزب الكومينتانج.

ولقد كان لاي أكثر صراحة بشأن الاستقلال من الرئيسة الحالية تساي إنج وين، التي تكرهها بكين أيضًا لأنها ترفض قبول الرأي القائل بأن تايوان جزء من الصين.

وتماما مثل تساي، كرر لاي هذا الموقف في المقابلة. وقال "موقفي هو أن تايوان ليست جزءا من جمهورية الصين الشعبية"، مؤكدا: "نحن على استعداد للارتباط مع المجتمع الدولي والتحدث مع (الصين) تحت ضمان الأمن".

وأجرت بكين تدريبات عسكرية مكثفة العام الماضي بعد أن زارت نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي وقتها، تايوان، ومرة أخرى في أبريل عندما عبرت تساي عبر الولايات المتحدة.

وردا على تدريبات يوم السبت، حثت وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن بكين على "وقف ضغوطها العسكرية والدبلوماسية والاقتصادية ضد تايوان وبدلا من ذلك الدخول في حوار هادف مع تايوان".

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

مصدر: رئيس الوزراء الأردني الجديد لن يضم الإخوان إلى حكومته

بدأ رئيس الوزراء الأردني المكلف، جعفر حسان، الإثنين، مشاوراته مع الأحزاب الممثلة في مجلس النواب، لتشكيل الحكومة الجديدة، في وقت أكد فيه مصدر لـ24، أن الحكومة لن تضم أي مرشح من نواب تنظيم الإخوان.

وقال المصدر إن "الدستور لا يلزم رئيس الوزراء المكلف باختيار شخصيات برلمانية"، وذلك رداً على أنباء تداولتها وسائل إعلام مقربة من الجماعة.
والتقى رئيس الوزراء المكلف الإثنين، بأمين عام حزب إرادة، نضال البطاينة، الذي حصل على 19 مقعداً بعد الانتخابات التي نظمت منذ أيام.
كما التقى حسان بأمين عام حزب الميثاق، محمد المومني، الذي فاز بـ 30 مقعداً في البرلمان الجديد.
وأكد المومني والبطاينة في تصريحات صحافية، أن رئيس الحكومة المكلف لم يطلب ترشيح وزراء، مشيرين إلى أن اللقاءات تناولت المرحلة المقبلة.

بعد الانتخابات..استقالة رئيس وزراء #الأردن https://t.co/CX0UwLhRJb

— 24.ae (@20fourMedia) September 15, 2024 وقبل العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، أمس الأحد، استقالة رئيس الوزراء السابق بشر الخصاونة، وكلف مدير مكتبه جعفر حسان بتشكيل الحكومة المقبلة.
وتقدمت حكومة الخصاونة باستقالتها كما هو معمول به بعد إعلان نتائج الانتخابات التشريعية، لكن الملك كلفها بالاستمرار في تصريف الأعمال حتى الانتهاء من تشكيل الحكومة الجديدة.

مقالات مشابهة

  • الحكم بالسجن 20 شهرا على المرشح للرئاسة بتونس العياشي زمال
  • محكمة تونسية تقضي بسجن المرشح الرئاسي العياشي زمال سنة و8 أشهر
  • بسبب تايوان.. الصين تفرض عقوبات على 9 شركات أميركية
  • تايوان أم المجر.. أين صُنعت أجهزة البيجر التي انفجرت بحزب الله اللبناني؟
  • اختراق مخابراتي غير مسبوق والشحنة ملغمة قادمة من تايوان… هذه الطريقة التي فجرت بها أجهزة الاتصال في لبنان
  • أجهزة الاتصال التي انفجرت بأيدي عناصر حزب الله في لبنان فخختها إسرائيل ومصدرها تايوان
  • هذه الطريقة التي فجرت بها أجهزة الاتصال في لبنان.. شحنة ملغمة قادمة من تايوان
  • نائب:المشهداني الأقرب لرئاسة البرلمان
  • هاني أبو ريدة وصامويل إيتو يتنافسان على رئاسة "كاف"
  • مصدر: رئيس الوزراء الأردني الجديد لن يضم الإخوان إلى حكومته