الحسكة-سانا

مع اقتراب موعد قطاف محصول القطن المزروع في محافظة الحسكة، والذي يبدأ عادة خلال النصف الثاني من الشهر القادم طالب مزارعو المحافظة بإقامة مركز تسويق واستلام للمحصول، بهدف ضمان تسليم أكبر كمية ممكنة له.

ودعا عدد من فلاحي المحافظة الجهات المعنية بالواقع الزراعي إلى تحديد مركز استلام للقطن في مدينة القامشلي، وترك هامش سعر يسمح بربح جيد للفلاح بعد احتساب تكاليف الإنتاج، ما يساعد برأيهم على إنجاح موسم تسويق محصول القطن في المحافظة.

ورأى الفلاح أحمد الحسو من أهالي ناحية تل براك أن تحديد مركز لاستلام محصول القطن وتسويقه وشرائه بشكل مباشر من الفلاحين، يحول دون ترك الفلاح عرضة لاستغلال التجار الذين يستغلون عدم وجود مركز تسويق، فيقومون بشرائه بأسعار منخفضة.

ويصف الحسو واقع نمو محصول القطن الحالي بالجيد في المنطقة، حيث قام الفلاحون بمكافحة الإصابات الحشرية في حقولهم، والتي ظلت محدودة تجنباً لانتشارها، لافتاً إلى أنهم سيبدؤون بالتحضير لعمليات القطاف عبر تأمين العمال وتحضير أكياس تخزين المحصول.

الفلاح رشاد المجول من أهالي المنطقة دعا إلى ضرورة تأمين أكياس التخزين للفلاحين “الشلول” وتحديد تسعيرة مجزية لشراء محصول القطن تراعي تكاليف الإنتاج، ولا سيما أن بعض الفلاحين اضطروا إلى رش محاصيلهم بالمبيدات، ما رتب عليهم تكاليف مالية إضافية، إضافة إلى ارتفاع أجور اليد العاملة التي ستقوم بقطف وتعبئة القطن ونقله.

ولفت رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة المهندس جلال بلال إلى أن محصول القطن يمر حالياً بمرحلة تفتح الجوز في مختلف مناطق المحافظة، وهو بحالة إنباتية جيدة، ولا تزال الإصابة بدودة اللوز فردية ومتفرقة ودون العتبة الاقتصادية، ما يبشر وفقاً له بإنتاج جيد للموسم الحالي للمساحة المزروعة بالمحصول والبالغة 6135 هكتاراً، موزعة في مختلف مناطق الاستقرار الزراعي.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: محصول القطن

إقرأ أيضاً:

مركز ظفار للثقافة والتراث والإبداع.. صرح ثقافي واعد

 

 

تأسَّس المركز بأفكار شبابية من أبناء المحافظة بدافع أساسي يتمثل في إنشاء مؤسسة ثقافية تُعنى بالموروث الثقافي والأدبي وإحياء الإرث الثقافي العُماني

 

د. سالم عبدالله العامري

 

يُعدُّ مركز ظفار للثقافة والتراث والإبداع أوَّل مركز ثقافي أهلي في محافظة ظفار تحت إشراف وزارة الثقافة والرياضة والشباب، ومختص في مجال الفكر والثقافة والإبداع، يهدف لتعزيز الوعي والتنوع الثقافي والتواصل الفعال بين مختلف شرائح المجتمع؛ من خلال تقديم مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات والبرامج: التعليمية، والفنية، والثقافية، والترفيهية. كما يسعى المركز لأن يكون مرجعية ثقافية للمجتمع يشجع على الابتكار والإبداع وتوظيف التكنولوجيا الحديثة وإذكاء روح البحث والابتكار ومواكبة التطور السريع؛ بما يُحقِّق مستهدفات رؤية "عُمان 2040" في بناء منظومة شراكة مجتمعية مؤسسية مُتكاملة، تعزِّز الهُوية والمواطنة والترابط والتكافل الاجتماعي، واستثمار مُستدام للتراث والثقافة والفنون.

يُباشر المركز مهامه وأنشطته من مدينة صلالة بمحافظة ظفار؛ كونها تضم مجموعة من المؤسسات الثقافية والاجتماعية والتعليمية المختلفة، والأندية الثقافية والرياضية والشبابية المتعددة التي تُشكِّل نواة العلم والثقافة والأدب في المحافظة، ونقطة تجمُّع والتقاء المبدعين والناشطين من الأدباء والمثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي والاجتماعي والبيئي من داخل المحافظة وخارجها.

تأسَّس المركز بأفكار شبابية من أبناء المحافظة، كان دافعُها الأساسي هو إنشاء مؤسسة ثقافية تُعنى بالموروث الثقافي والأدبي وإحياء الإرث الثقافي العُماني، ويكون لهذه المؤسسة أو المركز حضور فعلي وحيوي على المستويين المحلي والإقليمي، وهكذا بدأ مركز ظفار للثقافة والتراث والإبداع.

تَشرفتُ بالانضمام إلى هذا المركز الأهلي بعد أن تلقَّيت دعوة واتصال من رئيس المركز لحضور لقاء تشاوري وجلسة نقاشية للوقوف على الرؤية والأهداف الإستراتيجية والمقترحات التطويرية للمركز، وذلك برفقة عدد من الزملاء الكتَّاب والأدباء بالمحافظة، وكان لقاءً هادفاً وبنَّاءً خرج بتوصيات ومقترحات تطويرية وموجِّهات عمل مقترحة لتأسيس منظومة متكاملة من شأنها تعزيز الوعي والتنوع الثقافي والإبداعي في المحافظة والسلطنة بشكل عام.

إنَّ الدورَ الذي تقوم به المراكز الثقافية الأهلية هو بلا شك دور رائد وحيوي، ويؤدي رسالة نبيلة مضمُونها الاهتمام بالثقافة والإبداع، والمحافظة على مفردات الثقافة العُمانية المحلية والموروث الحضاري، وتوفير مناخ فكري واجتماعي مُناسب لمختلف شرائح المجتمع، واستثمار طاقاتهم لخدمة المجتمع المحلي في مختلف المجالات: الثقافية، والاجتماعية، والتعليمية، والبيئية. وعلاوة على ذلك تُسهم هذه المراكز الثقافية -بلا شك- في مدِّ جسور التواصل الحضاري والثقافي مع المراكز الثقافية والإعلامية المختلفة وتنمية الحوار بين الثقافات والحضارات محليًّا وعالميًّا.

وبناءً على ما سبق، يسعَى القائمون على مركز ظفار للثقافة والتراث والإبداع -من خلال تقديم المركز لأنشطته وبرامجه المتنوعة- إلى إحداث تغيير إيجابي يستهدف عموم شرائح المجتمع، خصوصاً فئة الشباب، وحملهم على العمل، وتغيير العادات والسلوكيات الخاطئة، وتزويدهم برصيد علمي وثقافي وفكري يُسهم بصورة واضحة في تشكيل الملامح الحضارية للمجتمع العُماني وما تفرضه التنمية ومتطلبات الدولة العصرية الحديثة.

وعلى الرغم من الدور الذي تقوم به المراكز الثقافية في إحداث هذا التغيير والتطوير الإيجابي على المستوى الثقافي، والفكري، والعلمي، إلا أنها لا تزال تواجه الكثير من التحديات والصعوبات التي تحد من دورها في أداء رسالتها على أكمل وجه. وأبرز هذه التحديات: قلة توافر الإمكانات والوسائل المادية والبشرية، وضعف التنسيق والتواصل الحكومي فيما يتعلق بتحسين وتطوير أداء المراكز الثقافية، رغم وجود توافق مجتمعي وأهلي كبير ومقبول تحظى به المراكز الثقافية الأهلية في السلطنة، وبالتالي وجود بعض الداعمين من مختلف القطاعات الأهلية والخاصة، وبعض المؤسسات الحكومية التي تُعنى بالشأن الثقافي والاجتماعي والبلدي في المحافظات.

وختاماً.. إنَّ المراكز الثقافية يُمكنها أن تؤدي دورًا مهمًّا وحيويًّا في إحداث التغيير المنشود لتشكيل ملامح الجيل القادم، ورفع المستوى الثقافي والإبداعي وتوظيف التقنية الحديثة بما يحقق تنظيم وتطوير حراك ثقافي متنوع ومستدام محليًّا وعالميًّا.

مقالات مشابهة

  • شون وصوامع المنيا تستقبل توريد 417 ألف طن قمح
  • في درعا… انتهاء حصاد محصولي الشعير والعدس
  • سياسة الدعم الزراعي… ندوة حوارية لوزارة الزراعة في محافظة ريف دمشق
  • بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات… ندوة توعوية في ثقافي الحسكة
  • فلاحو الديرخبية في ريف دمشق يواصلون حصاد محصول القمح وسط تقديرات بإنتاج جيد
  • مركز ظفار للثقافة والتراث والإبداع.. صرح ثقافي واعد
  • زراعة الحسكة: حتى الآن محصول القطن جيد ولا توجد إصابات حشرية
  • ندوة إرشادية لمزارعي الظواهرية عن زراعة محصول القطن بالشرقية
  • ندوة إرشادية للمًزارعين بصان الحجر عن زراعة محصول القطن صنف «جيزة 94"
  • ندوة إرشادية لمزارعي الحسينية وصان القبلية عن محصول القطن صنف "جيزة 94"