تشير التقديرات إلى أن الهجوم الأوكراني المضاد لم يحقق أهدافه، حسبما ذكرت تقارير صحافية أمريكية وبريطانية، قالت أيضاً إن المسؤولين الأمريكيين أصبحوا متشائمين بشأن استراتيجية الهجوم، وذلك قبل أسابيع من طلب إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الحصول على موافقة الكونغرس لتقديم تمويل إضافي لكييف.

حسين هريدي: الغرب يطور صفقات الآن لإنهاء الحرب

نورهان الشيخ: واشنطن تركت أوكرانيا ومنفتحة الآن على الجبهة الأسيوية

ويرى خبراء أن الولايات المتحدة الأمريكية والغرب يدركون حجم التغيرات على الصعيد العالمي، وأنه لابد من وضع نهاية للحرب الأوكرانية الروسية بعد 18 شهراً من اندلاعها وعدم تحقيق أي نتائج عسكرية حاسمة من قبل أوكرانيا ضد روسيا، ولذلك تضع موسكو شروطها بشأن التفاوض.




الغرب أدرك الفشل الأوكراني

وقال مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق السفير حسين هريدي إن أمريكا والدول الغربية الفاعلة في الحرب الروسية أدركوا فشل الهجوم الأوكراني المضاد على روسيا خلال الفترة الأخيرة، ولذلك يؤكد المسؤولون الروس أن واشنطن والغرب سيقدمون تنازلات، من أجل إنهاء الحرب في أسرع وقت.

وأوضح السفير هريدي لـ24 أن اجتماع جدة الأخيرة بشأن إعلان مبادرة للسلام بين روسيا وأوكرانيا، والذي أشادت به الولايات المتحدة، يؤكد على أن أوكرانيا فشلت في الهجوم المضاد، وأن هناك محاولات لإنهاء الحرب، وضمان السلامة الأمنية في أوكرانيا وروسيا، من خلال الوصول لنقاط تفاهم بين الجانبين.

وأكد أن جميع المؤشرات الحالية تشير إلى أن الغرب بصدد صفقات كبيرة لإنهاء الحرب، لكنها لا تتطابق مع أهداف كييف وموسكو، وفي النهاية سيتم الوصول إلى نقاط للتوافق.

Russian counterattack south of #Bakhmut (#Kleshcheyevka). Armored column and landing troops destroy the positions of the Ukrainian Nazis. pic.twitter.com/eU0cAJBZRz

— Alexander Ivanov (@innova_center) August 19, 2023
مؤشرات على التراجع الغربي

فيما قالت أستاذة العلوم السياسية الدكتورة نورهان الشيخ إن هناك مؤشرات كثيرة تشير إلى الاقتراب من النهاية في الحرب الروسية الأوكرانية، وإن تقديرات العسكريين الغربيين تؤكد أن الهجوم الأوكراني المضاد لم يأت بنتائجه، وإنه فشل في النهاية، رغم الدعم العسكري الأمريكي والأوروبي.
 
وأوضحت الدكتورة نورهان الشيخ لـ24 أن أوروبا تقترب من فصل الشتاء، وستكون هناك أزمة طاقة طاحنة، ولن تستطع تأمين شحنات الغاز، خاصة بعد ما حدث في النيجر واعتماد فرنسا على نيامي في الحصول على الطاقة خلال السنوات الماضية، ولذلك يسعى الغرب لوضع نهاية لهذه الحرب، بعد فشل أوكرانيا في تحقيق أي نتائج حاسمة ضد روسيا.

وأشارت أستاذة العلوم السياسية إلى أن الولايات المتحدة منفتحة حالياً على الحبهة الأسيوية، وتعمل مع كل من اليابان وكوريا الجنوبية على مواجهة الصين، ولذلك لن تستطع الانفتاح على الجبهة الأوكرانية أيضاً، والتي خسرت فيها كثيراً في الحرب مع روسيا.

Terrible!! Devastating Ukrainian counterattack Brutally Russian Troops in very close#Canada #war # #Germany #
https://t.co/7hhU6UMWg6

— Elaina Fifield (@elaina16838) August 19, 2023

وحث وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبيا، في مقابلة مع صحيفة "بيلد آم سونتاغ" الألمانية على التحلي بالصبر مكررا الدعوة للمساعدة بالمزيد من الأسلحة من الحلفاء.

وأضاف الوزير "نجاحنا يكافئ المتفائلين ويدمر سمعة المشككين. ومع ذلك ، فإن ما نحتاجه هو مزيد من القدرات طويلة المدى لتحقيق مزيد من النتائج قصيرة الأجل".

ومن المتوقع أن يجرى الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي محادثات جديدة مع الحلفاء حول أنظمة الأسلحة، بما في ذلك طائرات مقاتلة بعد زيارة السويد، أمس السبت.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية لإنهاء الحرب

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي: مستعد للقاء ترامب للاستماع إلى خطته بشأن السلام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه إذا كان لدى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب خطة لإنهاء الحرب الروسية-الأوكرانية بسرعة، فعليه أن يتحدث عنها.

وأضاف زيلينسكي، في تصريحات صحفية أوردتها وكالة أنباء /يوكرين فورم/ الأوكرانية:"إذا كان ترامب يعرف كيفية إنهاء هذه الحرب، فعليه أن يخبرنا اليوم.. إذا كانت هناك مخاطر على استقلال أوكرانيا، وإذا فقدنا الدولة، نريد أن نكون مستعدين لذلك، نريد أن نعرف".

وأشار إلى أنه مستعد على الأرجح للقاء ترامب للاستماع إلى مقترحات فريقه لإنهاء الحرب الروسية-الأوكرانية.

وقال: "إنهم لا يستطيعون التخطيط لحياتي وحياة شعبنا وأطفالنا.. نريد أن نفهم ما إذا كنا سنحظى في نوفمبر بدعم قوي من الولايات المتحدة، أم سنكون وحدنا".

وكما ورد سابقا، وفقا لصحيفة بوليتيكو الأمريكية، يفكر ترامب في صفقة محتملة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وحجم الأراضي الأوكرانية التي يمكن لموسكو الاحتفاظ بها بعد الحرب.

مقالات مشابهة

  • خلال لقائه برئيس وزراء المجر.. بوتين يضع شرطا لإنهاء الحرب الأوكرانية
  • نيبينزيا: العملية العسكرية الروسية تحدد موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا
  • موسكو: موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا سيتغير استنادا لسير العملية العسكرية الروسية
  • بيسكوف: العقلاء في الغرب سيفكرون في خطة بوتين للسلام في أوكرانيا
  • الجيش الأوكراني ينسحب من مواقعه مع اقتراب الثوات الروسية من الاستيلاء على بلدة ذات أهمية استراتيجية
  • سبب رفض روسيا وأوكرانيا تدخل تركيا كوسيط لإنهاء الحرب
  • أوكرانيا: مقتل 5 في ضربة جوية روسية في دنيبرو
  • زيلينسكي: مستعد للقاء ترامب للاستماع إلى خطته بشأن السلام
  • ‏زيلينسكي: وجهت بشن ضربات بعيدة المدى على روسيا بعد هجوم دنيبرو
  • بكين تعلق على ادعاءات اعتماد روسيا الكامل على الصين