بوابة الوفد:
2024-07-04@13:50:03 GMT

قوة الإعصار هيلاري تنخفض إلى الفئة الأولى

تاريخ النشر: 20th, August 2023 GMT

 

كشف مركز الأرصاد الجوية الوطنية الأمريكية انخفاض قوة الإعصار هيلاري الذي انطلق باتجاه شبه جزيرة باجا كاليفورنيا المكسيكية في وقت مبكر من اليوم الأحد إلى الدرجة الأولى لكنه لا يزال يشكل خطورة في حدوث فيضانات "كارثية ومهددة للحياة" في المنطقة وعبر جنوب غرب الولايات المتحدة عندما يحل على ولاية كاليفورنيا كعاصفة استوائية.

إعصار "هيلاري" المدمر يتجه نحو شمال المكسيك وكاليفورنيا إعصار هيلاري يُهدد المكسيك وأمريكا.. أمطار غزيرة وفيضانات

وأفاد المركز  في أحدث بياناته اليوم الأحد، والذي نقلته وكالة أنباء (أسوشيتيد برس) الأمريكية - بأن أقصى سرعة رياح مستدامة للإعصار سجلت عند 85 ميلا في الساعة، بانخفاض عن 90 ميلا في الساعة قبل ذلك. وكانت العاصفة على بعد 90 ميلا (145 كيلومترا) جنوب بونتا يوجينيا بالمكسيك و 450 ميلا (720 كيلومترا) من سان دييجو بكاليفورنيا. فيما حذر خبراء الأرصاد الجوية من أن العاصفة تظل مخيفة رغم ضعفها.

 

وجلبت هيلاري أمطارا غزيرة وفيضانات إلى المكسيك وجنوب غرب الولايات المتحدة أمس السبت، قبل عبورها الحدود صباح اليوم حيث حذر خبراء الأرصاد من أنه قد يتسبب فيما يصل إلى 10 بوصات (25 سم) من الأمطار وهو ما يعادل أمطارا لمدة عام في بعض مناطق جنوب كاليفورنيا وجنوب نيفادا.

 

وكان شخص قد غرق أمس السبت في بلدة سانتا روزاليا المكسيكية المطلة على الساحل الشرقي لشبه جزيرة باجا، عندما جرفت سيارته في مجرى مائي. فيما قال عمدة بلدة موليج إديث أجيلار فيلافيسينسيو، إن عمال الإنقاذ تمكنوا من إنقاذ أربعة أشخاص آخرين. ولم يتضح على الفور ما إذا كان المسئولون قد اعتبروا الوفاة مرتبطة بالإعصار، لكن مقطع فيديو نشره مسئولون محليون أظهر سيولا من المياه تتدفق في شوارع المدينة.

 

وقال خبراء الأرصاد إنه لا يزال من المتوقع أن تدخل العاصفة في كتب التاريخ كأول عاصفة استوائية تضرب جنوب كاليفورنيا منذ 84 عاما، مما تسبب في حدوث فيضانات وانهيارات طينية وأعاصير متفرقة ورياح عاتية وانقطاع التيار الكهربائي. في حين دفعت التوقعات السلطات إلى إصدار تحذير إخلاء لجزيرة سانتا كاتالينا وحث السكان ومرتادي الشواطئ على مغادرة الوجهة السياحية على بعد 23 ميلا (37 كيلومترا) من الساحل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قوة الإعصار هيلاري إعصار هيلاري المكسيك كاليفورنيا

إقرأ أيضاً:

المكسيك تتأهب لإعصار بيريل

واصل الإعصار بيريل تقدمه باتجاه المكسيك في ساعة متأخرة الأربعاء بعدما ضرب ساحل جامايكا الجنوبي برياح مدمرة وأمواج عاتية.
وخلّف هذا الإعصار الذي كان مصنفا من الفئة الرابعة دمارا واسعا في منطقة الكاريبي وأودى بسبعة أشخاص على الأقل مع تسارع قوته.
وخفضت قوته إلى الفئة الثالثة خلال الليل مع رياح سرعتها 200 كيلومتر بالساعة لكن يتوقع أن "يقترب من القوة القصوى" عند مروره بجزر كايمان لى ما قال المركز الوطني الأميركي لمراقبة الأعاصير.
وتوقع المركز الخميس "هبوب رياح قوية تحلق أضرارا" عبر جزر كايمان.
وبيريل أول إعصار يبلغ الفئة 4 في يونيو منذ بدء تسجيلات المركز الوطني الأميركي للأعاصير، وأبكر إعصار يبلغ الفئة 5  في يوليو على الإطلاق.
ويبذل المسؤولون في المكسيك جهودا حثيثة تحسبا لوصول الإعصار المتوقع أن ترافقه رياح مدمرة وارتفاع خطر في مستوى أمواج البحر وتساقط أمطار غزيرة على شبه جزيرة يوكاتان وبيليز.
وقالت المنسقة الوطنية للحماية المدنية لورا فيلاسكيس "سنشهد هطول أمطار غزيرة وهبوب رياح" اعتبارا من الخميس. وأعلنت عن نشر مئات العناصر من الجيش ومشاة البحرية وعمال الكهرباء تحسبا لوقوع أضرار.
وجهزت الحكومة 112 مركز إيواء تتسع في الإجمال لنحو 20 ألف شخص، وأغلقت المدارس في ولاية كينتانا رو المتوقع أن يضربها الإعصار.
في جامايكا توقع مركز الأعاصير الأميركي "فيضانات مهددة للحياة وانزلاقات وحلية" ليلا بسبب الأمطار الغزيرة.
ويتوقع أن تضرب رياح عنيفة مع ارتفاع مستوى مياه البحر وأمواج عاتية جزر كايمان لدى مرور بيريل فيها بقوة إعصار أو ما يقرب من قوة إعصار.
وقد أعلن رئيس الوزراء الجامايكي أندرو هولنيس منع تجول من الساعة 6,00 صباحا حتى 6,00 مساء في أنحاء الجزيرة التي تعد 2,8 مليون نسمة. ودعا المواطنين للامتثال عند صدور أوامر بالإخلاء. 
مساء الأربعاء كانت سرعة الرياح المصاحبة لبيريل تبلغ 215 كلم بالساعة، بحسب المركز الوطني الأميركي للأعاصير.

أخبار ذات صلة إعصار "بيريل" المدمر يضرب جامايكا جامايكا تستعد لإعصار «بيريل» المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • المكسيك تتأهب لإعصار بيريل
  • إعصار بيريل المدمر يضرب جامايكا
  • قتلى في جنوب شرق الكاريبي جراء الإعصار بيريل
  • ضرب الكاريبي ويهدد جامايكا.. حقائق مثيرة عن الإعصار بيريل
  • إعصار بيريل يكتسب قوة من الفئة الخامسة ويدمر جزر جنوب شرق البحر الكاريبي
  • إعصار بيريل يشتد للفئة 5 ويقترب من جاميكا
  • تحذيرات أميركية من إعصار كارثي يقترب من جامايكا
  • المركز الأمريكي للأعاصير: الإعصار بيريل يشتد للفئة 5 ويقترب من جاميكا
  • الإعصار بيريل "الخطير جدا" يندفع نحو الكاريبي
  • الإعصار بيريل "الخطير جدا" يندفع نحو الكاريبي