يتزامن اليوم الـ20 من أغسطس، ذكرى ميلاد أسد الصحراء عمر المختار الذي ولد عام 1858، وكان حائط الصد للاستعمار الإيطالي لسنوات طويلة استمرت نحو 20 عاما، وانتهت تحديدا في 15 سبتمبر 1931 حين جرت محاكمة عمر المختار التي أعد لها الطليان مكان بناء برلمان برقة القديم، وكانت محاكمة صورية شكلا وموضوعا، إذ كان الاستعمار الإيطالي أعد المشنقة وانتهى من ترتيبات الإعدام قبل بدء المحاكمة وصدور الحكم.

حفيد عمر المختار: ذكرى جدي تعريفا للأحفاد لما قام به الأجداد من تضحيات

«الوطن» تواصلت مع الشيخ حافظ خطاب، حفيد عمر المختار؛ للحديث عن جده في ذكرى ميلاده، حيث قال: «عمر المختار ينتمي لقبيلة المنفة وقاد الجهاد في ليبيا وهو من أتباع السنوسية، وبعد أسره من قبل الاستعمار الإيطالي أُعدم جنوب بني غازي، حتى أصبحت ذكرى وطنية في ليبيا نحتفل بها كل عام وتعريفا للأحفاد لما قام به الأجداد من نضال وتضحية».

وأضاف حفيد عمر المختار: «قبيلتنا شأنها مثل القبائل الليبية الأخرى لها باع طويل في الجهاد، وجدي عمر المختار قاد الجهاد ضد الاستعمار الإيطالي بأبناء القبائل والجميع شارك في هذا الشرف العظيم، وفي كل عام يزور الليبيون ضريحه ونحن نحتفل بالطبع، فهو رمز ليس لنا كقبيلة فقط أو دولة ليبيا أو الشعب الليبي، بل للأمة العربية والإسلامية».

الشيخ حافظ: أشكر جريدة «الوطن» لإتاحة الفرصة للحديث عن جدي في ذكراه 

وتابع: «هنا أود أن أسجل لكم شكري وتقديري لجريدة الوطن لإتاحة الفرصة للحديث في وسيلة إعلام مصرية لأذكر أن مصر هي التي كانت حاضنة لجهاد عمر المختار، ولم يستطع الاستعمار الإيطالي إلقاء القبض عليه إلا بعد مشروع الأسلاك الشائكة الذي فصل بين الحدود المصرية والليبية لمنع الدعم عن المجاهدين في ليبيا».

وعن الرسالة التي كان سيوجهها الشيخ حافظ خطاب إلى جده، حال معاصرته له أثناء جهاده ضد الاستعمار، قال: «كنت سأقول له أنا جندي من جنودك من أجل الوطن، ولن أبخل في سبيل الوطن من تضحيات وأشد على يدك سيدي وأنا تحت أمرك».

حفيد عمر المختار يوجه الشكر للرئيس السيسي

وفي ختام حديثه لـ«الوطن»، وجه حفيد عمر المختار التحية إلى الشعب المصري والرئيس عبد الفتاح السيسي وشكره لما يقوم به من أجل الأمة العربية، مؤكدا أن مصر هي درع الأمة العربية والإسلامية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عمر المختار ليبيا

إقرأ أيضاً:

تلاميذ مدرسة الشهيد إبراهيم السقا بالبحيرة يحيون ذكرى انتصار أكتوبر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظم تلاميذ مدرسة الشهيد إبراهيم السقا الابتدائية في بنكلا العنب، التابعة لإدارة إيتاي البارود بمحافظة البحيرة، اليوم السبت، فعالية تعبر عن ولائهم وانتمائهم لوطنهم، في إطار الاحتفالات بالذكرى الـ 51 لانتصار أكتوبر العظيم.

وقام تلاميذ الصف الأول بالمدرسة، بعرض مميز أبرزوا فيه روح الوطنية والانتماء لمصر، حيث احتفلوا بعيد النصر بكل فخر واعتزاز، من تجسيد كلمة ( 6 أكتوبر)، بأجسادهم في فناء المدرسة.

وأشار نادر الأسيوطي، مدير المدرسة،  إلى أهمية هذه الفعاليات في غرس قيم الولاء والانتماء في نفوس وقلوب الأطفال منذ صغرهم، مؤكداً على أهمية ترسيخ قيم الوطنية والعطاء في أجيال الشباب لبناء مستقبل مشرق لمصرنا الحبيبة.

وكما أكد الأسيوطي، أن هذه الفاعلية تعتبر خطوة مهمة نحو تعزيز الروح الوطنية وتعميق الانتماء للوطن بين الأجيال الصاعدة، وتعريف التلاميذ بقيم البطولة والفداء التي حققها أسلافهم في حروب الوطن.

ومن جانبه أكد يوسف الديب، وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة، أن نصر أكتوبر المجيد، سيظل ذكرى عظيمة نستلهم منها كل العظات والعبر، كعلامة فارقة فى تاريخ مصر الحديث، تجسد واقع شعب عظيم وجيش عريق في رباط إلى يوم الدين كما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم. 

ولفت إلى إن نصر أكتوبر أسطورة وملحمة كتبت بدماء الشهداء والأبطال من قواتنا المسلحة، على تراب الوطن، تتحاكى بها الأجيال ونعلمها لأبنائنا ليستمدوا من روح أكتوبر، القوة والمثابرة، والعزة والكبرياء وحب الوطن، والإرادة القوية من أجل استكمال المسيرة بالعمل وبالبناء.

مقالات مشابهة

  • تلاميذ مدرسة الشهيد إبراهيم السقا بالبحيرة يحيون ذكرى انتصار أكتوبر
  • حسين زين يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى انتصارات حرب أكتوبر
  • عقب صلاة الجمعة.. تامر حسني يطالب جمهوره بالدعاء للأمة العربية (شاهد)
  • المفتي يُهنِّئ الرئيس والقوات المسلَّحة والشعب المصري بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر
  • ليبيا تشارك باجتماع منظمة العمل العربية في القاهرة
  • في ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة.. مكتبة الإسكندرية تُطلق فيلم "درع الوطن"
  • مجلة المرأة العربية: 3 أخوات من ليبيا يصنعن علامتهن التجارية للمجوهرات
  • في ذكرى انتصارات أكتوبر.. مكتبة الإسكندرية تُطلق فيلم "درع الوطن"
  • إسرائيل غُده سرطانية لخدمة مصالح الاستعمار
  • حفيد يتخلص من جده بعد سرقته في الاسماعيلية