- تنبيه مهم من سفارة الإمارات لدى المكسيك
- أوامر بإجلاء سكان في كندا مع اشتداد حرائق الغابات
- رئيس المجلس الانتقالي: أي هجوم على النيجر لن يكون "نزهة في حديقة"
- رئيس غامبيا يعلق سفر المسؤولين إلى الخارج لخفض الإنفاق
- ترامب يهدد بمقاطعة أول مناظرة مع المرشحين الجمهوريين للبيت الأبيض
- قراصنة كوريون شماليون يستهدفون مناورات واشنطن وسيؤول


تناولت الصحف الإماراتية اليوم، الأحد، عددا من الأخبار الهامة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية.


محليا، ذكرت صحيفة البيان أن  أنباء زيارة  الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، إلى إثيوبيا، تصدرت اهتمامات الصحف ووسائل الإعلام الإثيوبية الصادرة، أمس، مؤكدة أن زيارة رئيس الدولة لإثيوبيا تعكس قوة العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، مشيرة إلى أن العلاقات المتنامية بين البلدين متجذرة في الاحترام المتبادل والرؤية المشتركة.

وقالت صحيفة «إثيوبيان مونيتور»: «إن توقيع دولة الإمارات وإثيوبيا مجموعة من الاتفاقيات في عدد من المجالات، تعكس رغبة البلدين في تعزيز العلاقات والتعاون الثنائي، خصوصاً من خلال مبادرات التنمية المستدامة».


قالت صحيفة البيان إن سفارة الإمارات لدى المكسيك تهيب  بالمواطنين المتواجدين في السواحل المكسيكية المتضررة بإعصار "هيلاري" بضرورة توخي الحيطة والحذر، واتباع تعليمات السلامة الصادرة عن السلطات المكسيكية. وأكدت ضرورة التواصل في حالات الطوارئ

 

عربيا وإقليميا، أفادت صحيفة الاتحاد بإعلان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أمس السبت، أن بلاده تحرز تقدماً في اتجاه توسيع شراكاتها الاستراتيجية عبر العالم، مستمدة ثقتها من مقدرات الأمة.

جاء ذلك في رسالة وجهها للجزائريين، بمناسبة اليوم الوطني للمجاهد المصادف ل 20 أغسطس من كل سنة والمخلد لمحطتين حاسمتين في تاريخ الثورة الجزائرية (1954-1962).

وقال الرئيس تبون: «إن بلادنا تحرز تقدماً هاماً في اتجاه توسيع شراكاتنا الاستراتيجية عبر العالم، لبعث ديناميكية اقتصادية مستقطبة للاستثمارات».


وفي لبنان، ذكرت صحيفة الخليج أنه لا يزال البلد تحت ضغط أزماته السياسية والاقتصادية والمالية، فالانقسام العمودي الذي تعيشه البلاد، وغياب الحوار الهادف إلى حلّ الأزمة، يضع لبنان واللبنانيين أمام تحلّل جدي للدولة اللبنانية، بما يؤشر إلى انهيار المؤسسات الواحدة تلو الأخرى، وتفاقم المعاناة في ظل الأزمات التي ستطرق أبواب العديد من القطاعات إذا ما تأخّرت التسوية السياسية أكثر، فيما تتجه الأنظار إلى أيلول/ سبتمبر، لمعرفة مصير المبادرة التي يتولاها الموفد الفرنسي جان إيف لودريان.


كما أشارت صحيفة الخليج إلى مصرع مستوطنان إسرائيليان في إطلاق نار داخل مغسلة سيارات في منطقة حوارة قرب نابلس في الضفة الغربية المحتلّة، أمس السبت، بحسب ما أعلن الجيش الإسرائيلي، فيما شدد الجيش إجراءاته الأمنية في محافظة نابلس بحثاً عن منفذ العملية واقتحم عدة بلدات في محاولة لاعتقاله بعدما تمكن من الانسحاب من المكان، في وقت توفي شاب فلسطيني متأثراً بجروح أصيب بها خلال اقتحام الجيش الإسرائيلي مخيم بلاطة مؤخراً، وذلك بالتزامن مع اقتحام المستوطنين مساء المسجد الأقصى واعتدائهم على طفل مقدسي عند أبواب المسجد.

 

دوليا، أشارت صحيفة الاتحاد إلى اعلان وكالة حكومية أمريكية ان الإعصار هيلاري اقترب من شبه جزيرة باخا كاليفورنيا المكسيكية أمس السبت محذرة من احتمال حدوث سيول كارثية في شبه الجزيرة وجنوب غرب الولايات المتحدة. وتسبب الإعصار بالفعل في تعطيل الرحلات الجوية ومباريات البيسبول في الولايات المتحدة.


قالت صحيفة الإمارات اليوم إنه قبيل أربعة أيام من المناظرة الأولى للمرشحين الجمهوريين إلى البيت الأبيض التي ستجرى مساء الأربعاء المقبل، تتجه الأنظار في الولايات المتحدة إلى الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، لمعرفة ما إذا كان سيشارك في هذه المعركة بعدما هدد بالتغيب عنها، بدعوى أن استطلاعات الرأي تؤكد تصدره السباق بفارق كبير عن بقية منافسيه.


وأفادت صحيفة الخليج بمصرع 11 عامل بناء في هجوم بعبوّة ناسفة في شمال غرب باكستان بالقرب من الحدود مع أفغانستان، بحسب ما أعلن مسؤول حكومي محلّي الأحد.

وقال رحمن غول ختّاك، المسؤول الحكومي البارز في شمال وزيرستان، إنّ العمّال الذين كانوا يبنون موقعاً جديداً للجيش الباكستاني لقوا حتفهم مساء السبت بانفجار عبوة ناسفة زرعت في سيارتهم.


أفادت صحيفة الإمارات اليوم بأن وزارة الدفاع الروسية أعلنت أن الدفاعات الجوية دمرت طائرة مسيرة أوكرانية كانت تحلق نحو موسكو في وقت مبكر اليوم الأحد. وأضافت الوزارة أنه لم تقع إصابات.


وقالت صحيفة الاتحاد إن حرائق الغابات اشتدت في إقليم كولومبيا البريطانية في كندا ليرتفع عدد الأشخاص الذين صدرت لهم أوامر بالإجلاء إلى 35 ألفا، أي مثلي العدد في اليوم السابق، فيما حذرت السلطات من أن الأيام المقبلة ستكون صعبة.

وأعلن الإقليم حالة الطوارئ يوم الجمعة لمنح مسؤولين صلاحيات رسمية مؤقتة لمواجهة المخاطر المرتبطة بالحرائق التي خرجت عن نطاق السيطرة في أنحاء كولومبيا البريطانية وتسببت في إغلاق بعض قطاعات الطريق السريع بين المحيط الهادي وبقية أنحاء غرب كندا ودمرت الكثير من الممتلكات.


أشارت صحيفة البيان  إلى تحذير رئيس المجلس الانتقالي في النيجر، الجنرال عبد الرحمن تشياني، من أن أي هجوم على النيجر لن يكون "نزهة في حديقة".

وقال الجنرال عبد الرحمن تشياني في خطاب تلفزيوني يوم السبت: "طموحنا ليس مصادرة السلطة"، مضيفا أن الهجوم على النيجر لن يكون "نزهة في حديقة".

وأعلن الجنرال تشياني عن عقد حوار وطني شامل بالبلاد في غضون 30 يوما، للتوافق على فترة انتقالية لا تتجاوز ثلاث سنوات.


كما أفادت الصحيفة بأن الأنظار تتجه إلى النيجر حيث تشتد لعبة شد الحبال، في ظل تهديد مجموعة غربي إفريقيا (إيكواس) بالتدخل عسكرياً بهدف إعادة النظام الدستوري في النيجر، والاستعداد المضاد من جانب النيجر التي بدأت حملة تطوع، وانضمت لها مالي وبوركينا فاسو في التصدي لتدخل عسكري محتمل يضع الطرفين على حافة المواجهة.

ووصل وفد من المجموعة الاقتصادية لدول غربي إفريقيا (إيكواس) إلى نيامي أمس، في محاولة لإيجاد حل دبلوماسي للأزمة، غداة إعلان المنظمة استعدادها للتدخل عسكرياً.


أوضحت صخيفة الخليج اعلان الشرطة الكورية الجنوبية الأحد، أنّ قراصنة معلوماتية كوريين شماليين حاولوا اختراق حسابات لأفراد كوريين جنوبيين يعملون في المناورات العسكرية المشتركة التي تنطلق الاثنين بين سيؤول وواشنطن.

وقالت شرطة مقاطعة غيونغي نامبو في بيان، إنّ قراصنة يُشتبه في انتمائهم إلى مجموعة «كيمسوكي» الكورية الشمالية شنّوا «هجمات خبيثة عبر البريد الإلكتروني» ضدّ موظّفين كوريين جنوبيين يعملون في مركز محاكاة الحرب التابع لسيؤول وواشنطن.


قالت صحيفة الوطن إن رئيس غامبيا أداما بارو، أمر بتعليق سفر المسؤولين، بمن فيهم هو نفسه، إلى خارج البلاد بهدف خفض الإنفاق العام، وفق ما أعلن متحدث رسمي السبت.

وقال المتحدث باسم الرئاسة ابريما سانكاره إن الرئيس بارو وقّع أمرا تنفيذيا يقضي "بتعليق جميع الرحلات الخارجية للرئيس ونائبه ووزراء الحكومة وكبار المسؤولين الحكوميين وموظفي الخدمة المدنية والموظفين في جميع المؤسسات والوكالات الحكومية" حتى انتهاء السنة المالية الحالية.
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

«الهلال الأحمر» توقع ثلاث مذكرات تعاون

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

وقعت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، ثلاث مذكرات تعاون مع مؤسسة التنمية الأسرية، ومجلس الإمارات للتنمية المتوازنة، وفريق الفرية التابع لصندوق الوطن بوزارة التسامح والتعايش، لتدريب أكبر عدد من المنتسبين لمشروع الغدير للحرف الإماراتية على مستوى الدولة، ضمن مبادرة «التدريب من أجل التمكين»، من أجل التمكين الاجتماعي والاقتصادي للحِرفيين.

هدفت مذكرات التفاهم إلى تأسيس شراكة استراتيجية بين الأطراف الموقعة، بما يكفل تحقيق أهدافها في التأهيل، والتدريب، والتمكين، من خلال زيادة أعداد الحرفيين والحرفيات في مشروع الغدير، الذي يعتبر أحد مشاريع الهلال الأحمر الرائدة في مجال تمكين ومساعدة الحرفيين على اكتساب الخبرات اللازمة لتفعيل دورهم في الحفاظ على الموروث والحرف الإماراتية، وقد تأسس مشروع الغدير للحرف الإماراتية في عام 2006 تحت رعاية ورؤية حرم سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، سمو الشيخة شمسة بنت حمدان بن محمد آل نهيان، مساعد سمو رئيس الهيئة للشؤون النسائية، وهو مشروع غير ربحي يعمل على تمكين شرائح مهمة في المجتمع المحلي من خلال الاستدامة الاقتصادية.

وتم توقيع المذكرات الثلاث بحضور الدكتور حمدان مسلم المزروعي رئيس مجلس إدارة هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، ووقعها من جانب الهلال، راشد مبارك المنصوري الأمين العام، ومن مؤسسة التنمية الأسرية مريم محمد الرميثي المدير العام، ومن مجلس الإمارات للتنمية المتوازنة محمد خليفة الكعبي الأمين العام، ومن فريق الفرية حسين محمد المنصوري قائد الفريق.

وحددت بنود المذكرات أطر التعاون بين الهيئة وشركائها في المجالات ذات الاهتمام المشترك، والاستفادة من الخدمات التي يقدمها كل طرف في مجاله، والعمل معاً على دعم العمل الحرفي واليدوي، والمبادرات الإنسانية، والارتقاء بتقديم خدمات المسؤولية الاجتماعية، والترويج لمبادرة «التدريب من أجل التمكين»، لتشمل الإمارات السبع، بمختلف الحرف اليدوية، ووضعها في منتجات عصرية لتلبي احتياجات السوقين، المحلي والدولي.

وأكدت سمو الشيخة شمسة بنت حمدان بن محمد آل نهيان، أن مشروع الغدير من المبادرات الإماراتية الرائدة في مجال التمكين الاقتصادي والاجتماعي، واستدامة الموارد، وخدمة المجتمع، وقالت في كلمتها خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد، أمس الثلاثاء، بمقر الهلال الأحمر في أبوظبي، بهذه المناسبة، والتي ألقاها نيابة عن سموها راشد مبارك المنصوري، إن مذكرات التعاون تؤسس لشراكة استراتيجية ونوعية بهدف دعم مسيرة الغدير إلى آفاق أرحب من التوسع والانتشار في مجال التدريب، من أجل تمكين حرفيات مشروع الغدير، وزيادة أعدادهن على مستوى الدولة.

وأضافت «من شأن هذه الخطوة أن تفتح مجالات أوسع للتنسيق بين هيئتنا الوطنية، والشركاء، وتعتبر ترجمة حقيقية لإرادتهم في تنسيق الجهود وتفعيل التعاون القائم لخدمة المجتمع عبر بوابة مشروع الغدير للحرف الإماراتية، إلى جانب تعزيز مبدأ الشراكة بما يخدم مسيرة العمل الإنساني في الدولة، كما تمثل مذكرات التعاون خطوة متقدمة نحو تبنّي المبادرات التي تعزز جانب المسؤولية المجتمعية، وتمهد لمرحلة جديدة من الشراكة الاستراتيجية التي سيكون لها أثرها المباشر في جهودنا المشتركة في المجال الإنساني والمجتمعي».

وأعلنت سمو الشيخة شمسة بنت حمدان بن محمد آل نهيان، عن ترحيب هيئة الهلال الأحمر الإماراتي كثيراً، بتعاونها المستقبلي مع شركائها، لتوسيع نطاق مشروع الغدير للحرف الإماراتية، والترويج لمبادرة «التدريب من أجل التمكين»، لتشمل الإمارات السبع بمختلف الحرف اليدوية.

من جانبها، قالت مريم محمد الرميثي مدير عام مؤسسة التنمية الأسرية: «إن التعاون المثمر مع هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، ومجلس الإمارات للتنمية المتوازنة، وفريق الفرية التابع لصندوق الوطن بوزارة التسامح والتعايش، يأتي في إطار حرص مؤسسة التنمية الأسرية على تقديم خدمات اجتماعية تلبي احتياجات أفراد المجتمع، وتطلعات المؤسسة».

تعزيز التمكين الاجتماعي والاقتصادي للحرفيين أكد حسين المنصوري قائد فريق «الفرية» التابع لصندوق الوطن بوزارة التسامح والتعايش، أن توقيع مذكرات التعاون يمثل خطوة هامة نحو تعزيز التمكين، الاجتماعي والاقتصادي، للحرفيين في الإمارات، وشدد على التزام الفريق بدعم تطوير مهارات الحرفيين وتعزيز دورهم في المجتمع.

مقالات مشابهة

  • «الناشرين الإماراتيين» تدعم الحركة الأدبية العربية الكورية
  • «أيام الثقافة الإماراتية».. تختتم فعالياتها في موسكو
  • «الهلال الأحمر» توقع ثلاث مذكرات تعاون
  • سعود بن صقر يستقبل خريجي «برنامج الضيافة الإماراتية»
  • شهدت حضور٢٥٠ الف زائر.. اختتام فعالية أيام الثقافة الإماراتية في موسكو
  • انقسام بالداخل الإسرائيلي بشأن خطة اليوم التالي للحرب في غزة
  • رسالة إلى “حافة الحرية”.. كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين
  • تقريرٌ يعلن تحديد موعد حرب لبنان.. صحيفة ألمانية تكشف التاريخ!
  • تركيا تتجه إلى فرض ضريبة 15% على الشركات متعددة الجنسيات
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة "تدوير الإماراتية"