بغداد اليوم – بغداد

علقت لجنة التخطيط الاستيراتيجي البرلمانية، اليوم الأحد (20 آب 2023)، حول ما اسمته استغلال مجلس النواب للهدوء السياسي والأمني لمصلحة إقرار القوانين المهمة.

وقالت عضو اللجنة سعاد المالكي، لـ"بغداد اليوم"، إنه "بكل تأكيد أي خلافات سياسية وأي توتر أمني في البلاد، يكون له تأثير كبير ومباشر على عمل مجلس النواب من ناحية تشريع القوانين وكذلك يؤثر على العمل الحكومي بمختلف المجالات".

وبينت المالكي، أن "الهدوء والاستقرار الأمني والسياسي الذي يشهده العراق بعد تشكيل حكومة محمد شياع السوداني، دفع البرلمان الى تشريع القوانين المهمة ومناقشة أخرى مهمة بهدف تشريعها خلال الفترة المقبلة".

وأكدت: "هناك اجماع واتفاق سياسي على تمرير القوانين التي تمس حياة المواطن بصورة مباشرة خلال الدورة البرلمانية الحالية".

وخلفت الأزمات السياسية 170 قانونا أمام البرلمان فيما يطالب مراقبون باستغلال الاستقرار في تمرير تشريعات تهم حياة الشعب وليس الأحزاب.


وسبق أن تعرض مجلس النواب لانتقادات شعبية كثيرة بسبب التأخير في تشريع القوانين المهمة منذ الدورات البرلمانية السابقة.

وعطلت الأزمات السياسية في العراق على مدار العقدين الماضيين تشريع كثير من القوانين المهمة التي تلامس هموم المواطنين، فتأجلت من دورة برلمانية إلى أخرى، نتيجة الخلافات بين القوى والأحزاب، لكن مع التفاهمات والاستقرار السياسي التي تشهدها البلاد حاليا، أعلنت اللجنة القانونية النيابية، أن 170 قانونا تنتظر التشريع في الدورة الحالية.

ويرى متتبعون أن الكثير من مقترحات القوانين تحتاج تشريعا خلال المرحلة المقبلة، أهمها  تلك الحازمة في العقوبات، لا سيما بما يتعلق بقانون مكافحة المخدرات وقانون من أين لك هذا وقانون الكسب غير المشروع وغيرها من القوانين التي تحارب آفة الفساد التي تشكل تهديدا حقيقيا لوجود الدولة العراقية".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

أيمن محسب: الرئيس السيسي يبذل جهودا كبيرة في التعامل مع الأزمات المحيطة بمصر

قال النائب أيمن محسب وكيل لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، إنه على مدار اليوم الخامس، انعقد الدورالتشريعي الثاني للبرلمان، بدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، موضحا أن مصر يحاك حولها العديد من المؤامرات والحدود كلها تحاط بها مشكلات، ومصر محاصرة بخط من النيران.

الرئيس السيسي يبذل جهودا كبيرة

وتابع «محسب» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية شيرين عفت، ببرنامج «اليوم»، المذاع على قناة «dmc»، أن الرئيس السيسي يبذل مجهودا كبيرا في التعامل مع الأزمات المحيطة بمصر ومن هنا جاء تثمين مجلس النواب لدور الرئيس السيسي، مؤكدا أن مجلس النواب يدعم الرئيس السيسي ويقف خلفه فيما يتخذه من قرارات لحماية الأمني القومي.

مصر لم تقصر يوما مع أهالينا في الدول العربية

وأوضح وكيل لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب: «مصر لم تقصر يوما مع أهالينا في الدول العربية ولم تتخلَ عن العروبة والرئيس السيسي ينتهج سياسة الشرف والأمانة والاحترام الدولي للمواثيق والعهود الدولية التي لا تلتزم بها أكبر دول العالم».

مقالات مشابهة

  • أيمن محسب: الرئيس السيسي يبذل جهودا كبيرة في التعامل مع الأزمات المحيطة بمصر
  • برلمانيون يستذكرون ثورة تشرين ويؤكدون على ضرورة تشريع قانون للاحتجاجات السلمية
  • المهن الطبية والأحوال الشخصية.. الحكومة 17 قانون من البرلمان
  • رئيس البرلمان: السيسي يقود مسيرة الوطن بحكمةٍ وبصيرةٍ
  • مجلس النواب يرفض رفع الحصانة البرلمانية عن نائب لجود شبهة الكيدية
  • إحالة مشروع قانون الإجراءات الجنائية إلى اللجنة البرلمانية المختصة لتعديله
  • الحكومة تسحب مشروعات قوانين من البرلمان لإعادة النظر فيها.. منها «الأحوال الشخصية»
  • بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية النمساوية
  • رفضه سعيد مرشحا وباركه رئيسا.. مجلس نواب تونس يقر تنقيح القانون الانتخابي
  • العرفي؛ المحافظ الجديد مُطّلع ويعلم خبايا السوق الموازي والاعتمادات والشركات التي تتعامل مع المركزي