النفاق نافذة خطرة لتدمير العلاقات الإنسانية
تاريخ النشر: 15th, January 2025 GMT
بقلم : اللواء الدكتور سعد معن الموسوي ..
النفاق هو ظاهرة اجتماعية تهدد القيم الإنسانية، ويُعد من أخطر الظواهر التي تفسد العلاقات بين الأفراد وتؤثر في بنية المجتمعات. ليس مجرد سلوك فردي، بل هو انعكاس لخلل عميق في البنية النفسية والاجتماعية للأفراد والمجتمع. على مر التاريخ، تناول العديد من المفكرين هذه الظاهرة، محاولين فهم جذورها وآثارها، بالإضافة إلى وضع استراتيجيات للتعامل معها.
يعتبر عالم الاجتماع العراقي علي الوردي من أبرز المفكرين الذين تناولوا النفاق في تحليلهم للمجتمعات . ويرى الوردي أن النفاق هو نتيجة طبيعية لازدواجية القيم التي تعيشها هذه المجتمعات، حيث يُجبر الفرد على التوفيق بين التقاليد القديمة ومتطلبات الحداثة. هذا الصراع يولد شعورًا بالضغط يجعل الأفراد يلجؤون إلى إظهار ما لا يبطنون. كما أشار الوردي إلى أن البيئة الاجتماعية والثقافية التي تقوم على المظاهر والتقاليد المتناقضة تشجع على انتشار هذا السلوك.
من منظور علم النفس، يُعرف النفاق على أنه محاولة الإنسان إخفاء نواياه أو مشاعره الحقيقية والتظاهر بعكس ذلك. وأوضح علماء النفس أن ضعف الثقة بالنفس هو أحد الأسباب الرئيسية لهذا السلوك، حيث يلجأ الفرد إلى التظاهر لإخفاء شعوره بالدونية أو نقص الكفاءة. كما أن الحسد والغيرة من نجاح الآخرين قد يدفعان البعض إلى النفاق كوسيلة للتقليل من شأن من حولهم أو لتحقيق مصالح شخصية.
وفي هذا السياق، يرى المفكر المصري الدكتور أحمد زكريا الشنطي أن النفاق قد يكون شعورًا فطريًا، حيث يُحفز الأفراد على التظاهر بغير ما يشعرون به بهدف التقليل من قيمة الآخرين أو إظهار التفوق عليهم. وقد أكد الشنطي أن الشعور بالحسد يعزز من مشاعر الضعف الداخلي ويؤدي إلى سلوكيات غير نزيهة كالنفاق، التي تهدف إلى إخفاء هذه المشاعر وراء قناع من المجاملة أو التوافق الاجتماعي.
من جانب آخر، اعتبر المفكر اللبناني الدكتور عبد الله العروي أن النفاق في المجتمعات العربية ناتج عن صراع بين الغيرة من نجاح الآخر والرغبة في الحفاظ على صورة اجتماعية غير حقيقية. يقول العروي إن المجتمعات التي تُولي أهمية كبيرة للسمعة والمكانة الاجتماعية تشجع الأفراد على إخفاء نواياهم الحقيقية أو مشاعرهم السلبية تجاه الآخرين.
دراسات أخرى تشير إلى أن النفاق ليس دائمًا خيارًا واعيًا، بل قد يكون سلوكًا مكتسبًا نتيجة البيئة الاجتماعية التي ينشأ فيها الفرد. فعندما تُربي المجتمعات أفرادها على إظهار الطاعة أو التوافق مع المحيط حتى لو كان ذلك على حساب قناعاتهم، يصبح النفاق أداة للتكيف مع الضغوط الاجتماعية.
تأثير النفاق لا يقتصر فقط على الأفراد، بل يمتد ليشكل خطرًا حقيقيًا على المجتمعات بأسرها. فهو يؤدي إلى زعزعة الثقة بين الأفراد، ما يُضعف العلاقات الإنسانية ويُعطل التعاون البناء. كما أن تفشي هذه الظاهرة يُسهم في تراجع القيم الأخلاقية، حيث تُصبح المظاهر الكاذبة هي الأساس الذي تُبنى عليه العلاقات الاجتماعية والمهنية.
وللتعامل مع هذه الظاهرة، يُجمع الخبراء على أهمية تعزيز ثقافة الصدق والشفافية في المجتمع. تبدأ هذه العملية من التربية الأسرية، حيث يجب تعليم الأطفال التعبير عن آرائهم بحرية دون خوف، مع تشجيعهم على الالتزام بقيم الصدق. في المؤسسات التعليمية، يمكن تعزيز قيم النزاهة من خلال تشجيع التفكير النقدي وتقبل التنوع في الآراء.
أما على المستوى الشخصي، فإن الوعي والذكاء الاجتماعي هما المفتاح للتعامل مع الأشخاص الذين يتصفون بازدواجية السلوك. من المهم ألا ينخرط المرء في صراعات مباشرة معهم، بل أن يُظهر لهم فهمه لحقيقتهم بأسلوب غير مباشر. في الوقت نفسه، يُنصح بتجنب الاعتماد على هؤلاء الأشخاص أو الوثوق بهم، لأن النفاق غالبًا ما يرتبط بالخداع والانتهازية.
إن النفاق ظاهرة اجتماعية معقدة تتطلب فحصًا دقيقًا لفهمها ومعالجتها. من خلال تبني قيم الصدق والوضوح في مختلف جوانب الحياة، يمكن للمجتمعات أن تقلل من انتشار هذه السلوكيات السلبية، وتُحقق بيئة أكثر صحة وثقة، تدعم بناء علاقات إنسانية حقيقية.
اللواء الدكتور
سعد معن الموسوي
المصدر: شبكة انباء العراق
كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات التی ت
إقرأ أيضاً:
وزير الأوقاف: المجتمعات الإسلامية في حاجة لإعادة إحياء قيم التعايش والتسامح
شارك الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، في أعمال المؤتمر الدولي «الحوار الإسلامي - الإسلامي: أمة واحدة ومصير مشترك»، الذي يعقد بمملكة البحرين يومي 19 و20 فبراير الجاري، تحت رعاية جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، وبحضور الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف؛ وأنور إبراهيم، رئيس وزراء ماليزيا، إلى جانب مشاركة أكثر من 400 شخصية من العلماء والقيادات الإسلامية والمفكرين من مختلف أنحاء العالم.
وفي كلمته خلال المؤتمر، أكد الدكتور أسامة الأزهري أن علوم الإسلام تقوم على ثلاث دوائر مترابطة: دائرة العلم القائمة على البرهان والدليل، ودائرة الفكر التي تنير الثقافة الشائعة، ودائرة الثقافة الشائعة التي تشمل عامة المسلمين.
الخطر يكمن في تصورات العامة عن العلاقة بين المذاهبوأوضح أن الخطر يكمن في تصورات العامة بشأن العلاقة بين المذاهب الإسلامية، إذ قد يسود الاعتقاد الخاطئ بأن علاقة المذاهب تقوم على الصراع أو الاستعلاء، وهو ما يستدعي دورًا محوريًّا للعلماء والمفكرين في تصحيح المفاهيم وترسيخ روح المودة والتسامح بين المسلمين.
إعادة إحياء قيم التعايش والتسامحوأشار وزير الأوقاف إلى أن المجتمعات الإسلامية في حاجة ماسة إلى إعادة إحياء قيم التعايش والتسامح، لافتًا إلى أن التاريخ الإسلامي شهد تعايشًا بين أتباع المذاهب المختلفة في القبائل والعائلات دون أن تكون المذهبية سببًا للفرقة أو التنازع.وشدد على أن التعصب هو الداء الأكبر، مستشهدًا بقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "دَعُوها فإنَّها مُنتنةٌ"، مؤكدًا أن الاستعلاء بالمذهب أو الشعائر أو المظهر هو أحد أسباب الانقسام بين المسلمين.
ودعا الدكتور أسامة الأزهري إلى تبني وثيقة الوحدة الإسلامية، التي اقترحها فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، لوضع دستور إسلامي إسلامي يجمع شمل المسلمين ويحقق مقاصد الشريعة في حفظ النفس، والدين، والعقل، والعرض، والمال.
وشدد الوزير على أهمية أن يتبنى المسلمون صناعة الحضارة، والابتكار في العلوم، والحفاظ على البيئة، وتعزيز قيم الاستدامة، وإكرام الطفولة والمرأة، وإصلاح ذات البين، مؤكدًا أن جميع الفضائل تتجسد في أمرين: تعظيم ذات الله -عز وجل-، وإصلاح ذات البين.
واختتم وزير الأوقاف كلمته بتأكيد أن الإسلام رسالة حضارية إنسانية، داعيًا المسلمين إلى التمسك بأخلاق النبوة، واحترام الأوطان، وتعزيز العمران، وتجسيد الأخلاق الرفيعة، حتى يكونوا قدوة لغير المسلمين في معاني التسامح، والعدل، وإطفاء نيران الحروب، وتحقيق الأمن والاستقرار في العالم.