صحيفة أثير:
2024-10-04@08:07:21 GMT

قرار بتخفيض رسوم التصاريح البيئية

تاريخ النشر: 20th, August 2023 GMT

قرار بتخفيض رسوم التصاريح البيئية

رصد – أثير
إعداد: جميلة العبرية

أصدر سعادة الدكتور عبداللـه بـن عـلـي العـمري رئـيــس هيئة البـيـئـة قرارًا رقم 2023/107 بإصدار لائحة تنظيـم التصاريح البيئية، ونشر في العدد الجديد من الجريدة الرسمية رقم (1507).

وفقاً للقرار، يستمر العمل بالتصاريح البيئية للأنشطة والمشاريع القائمة قبل العمل بأحكام اللائحة المرفقة لحين انتهاء مدتها.

مرفق

وألغى القرار الجديد لائحة تنظيم الاشتراطات البيئية للأنشطة الخدمية والصناعية، ولائحـة تنظيم استصدار التصاريـح البيئية المشار إليهما، كما ألغى كل ما يخالف اللائحة المرفقة أو يتعارض مع أحكامها.

تتكون اللائحة من 7 فصول و28 مادة، وصنّفت المشاريع الخاضعة لأحكام اللائحة إلى ثلاثة فئات بناءً على درجة تأثيرها على البيئة: الفئة (أ)، (ب)، (ج)

وحدد الفصل الثاني إجراءات الحصول على التصاريح البيئية، ومن ضمنها أهم البيانات التي يضمها طلب الحصول على التصريح البيئي منها موقع المشروع، ودراسة تقييم التأثيرات البيئية إن اقتضت الحاجة لها مع جواز طلب أي بيانات أو مستندات أخرى بحسب طبيعة المشروع، كذلك تحديد مدة دراسة الطلب بمدة لا تتجاوز (30) يومًا مع تحديد مدة التصريح بـ (3) أعوام قابلة للتجديد.

وتضمنت المادة 12 لطلبات التصريح البيئي المتعلقة بأنشطة التعدين والإنشاءات محددة مبلغا ماليا يودع من مالك المشروع كضمان لالتزامه ببنود التصريح وهي كالآتي:

وأشار الفصل الثالث إلى السجل البيئي وتقارير الرصد الذي ورد فيه ما يجب موافاة الهيئة به من مالك المشروع بشأن البيانات والمعلومات البيئية والتقارير، مع توضيح المادة (19) متى يمكن أن تقوم الهيئة بتفتيش مواقع المشاريع.

أما الفصل الرابع فأشار إلى التزامات مالك المشروع ومن بينها الممارسات والاشتراطات، كما حدد الفصل الخامس رسوم التصريح البيئي وتجديده وفق الفئات كما هو موضح في الآتي:

وجاء في الفصل السادس والسابع الجزاءات الإدارية والتظلمات حيث حددت اللائحة في حال المخالفة فرض جزاء أو أكثر من الجزاءات منها الآتي:

-الإنذار والإخطار بتصحيح الوضع خلال أجل محدد
-فرض الغرامة

-وقف التصريح
-إلغاء التصريح

مع عدم جواز العمل بمخالفتي الوقف والإلغاء إلا بعد إخطار مالك المشروع بالمخالفات المنسوبة إليه وتحديد أجل لتصحيحها وانقضاء ذلك الأجل.

وبمقارنة “أثير” مع اللائحة السابقة “الملغاة” وهي لائحة تنظيم استصدار التصاريح البيئية الصادرة بالقرار الوزاري رقم ٢٠١٧/٤٨، فقد تضمنت اللائحة الجديدة تخفيضاً في رسوم التصريح البيئي في جميع فئاته الثلاث مقارنة بالسابق، وعدم تفصيلها ودمجها في ثلاثة بنود.

كما أضيفت إلى اللائحة الجديدة مخالفتين، وهما عدم الالتزام بتجديد التصريح البيئي خلال عشرة أيام من تاريخ انتهائه، ومخالفة عدم الالتزام بإنشاء السجل البيئي الذي يحتوي على البيانات والمعلومات البيئية أو عدم تقديم تقارير الرصد البيئي خلال المدة المحددة.

 

وللاطلاع على اللائحة الجديدة تجدون تفاصيلها في المرفق الآتي:

أثير- لائحة تنظيم التصاريح البيئية

 

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

“الالتزام البيئي”: عالجنا أكثر من 1363 مشكلة بيئية في 90 يومًا

الجزيرة-وهيب الوهيبي
تمكن مفتشو الرقابة في المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي من معالجة نحو 1363 بلاغًا بيئيًا خلال الربع الثالث من العام الجاري 2024، وذلك عبر الرقم المخصص للبلاغات البيئية 988.
وأوضح تقرير المركز أن ارتفاع عدد البلاغات عنصر مساهم في الحد من تلوث الأوساط البيئية (الماء والهواء والتربة)، إضافة إلى الحد من تلوث الضوضاء، خاصة في المناطق السكنية.
وكشف التقرير الصادر عن المركز أن إجمالي البلاغات الواردة للمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي خلال شهر يوليو بلغ نحو 438 بلاغًا بيئيًا، بينما وصل عدد البلاغات في شهر أغسطس نحو 470 مشكلة بيئية، فيما شهد شهر سبتمبر انخفاضًا في أعداد البلاغات إلى 455 بلاغًا بيئيًا.
وأشار المركز في تقريره الربعي إلى أن 51% من المشكلات البيئية الواردة في الربع الثالث تتمحور حول التلوث الضوضائي، الناتجة عن أسباب عدة، من أبرزها الأعمال الإنشائية خارج ساعات العمل المصرح بها، بينما بلغت نسبة البلاغات المتعلقة بالروائح الضارة نحو 19%، تم تحديد مصادرها من قبل مفتشي المركز، وإبلاغ الجهة المتسببة لإزالة أسبابها.
كما أنهى المركز البلاغات الواردة حول الأدخنة داخل المناطق السكنية والصناعية التي بلغت نسبتها 30%، عبر التأكد من بقاء مؤشرات جودة الهواء في مستويات آمنة.

مقالات مشابهة

  • محمد رمضان يعلن موعد عودة كولر.. ويتحدث عن لائحة العقوبات بالأهلي
  • لائحة جديدة في الأهلي.. وجلسة مرتقبة بين "كولر" و"رمضان"
  • إيلام الفيلية.. الحرائق وغياب الثقافة البيئية يهددان غابات عروس زاغروس
  • “الالتزام البيئي”: عالجنا أكثر من 1363 مشكلة بيئية في 90 يومًا
  • فؤاد تناقش آخر مستجدات الاستثمار البيئي بالمحميات الطبيعية
  • لمرورها بأزمة نفسية.. التصريح بدفن جثة فتاة سقطت من أعلى عقار في المرج
  • هذه أبرز تحديثات لائحة تأشيرات العمل المؤقت للحج والعمرة
  • القصة كاملة لـ «فيلم التاروت» وأزمة التصاريح بسبب علي غزلان وموقف نقيب الممثلين
  • شعبة الخضروات: طرح المنتجات الزراعية بتخفيض 30% بمنافذ وزارة التموين
  • التصريح بدفن جثة طالب لقي مصرعة غرقًا في الشرقية