تحقق الشرطة في باكستان مع رجل دين مسلم من بين العشرات لاستخدامهم مكبرات الصوت في المساجد لإصدار أوامر باحتجاجات إثر اتهامات بالتجديف طالت مسيحيين هذا الأسبوع.

وتم تخريب أكثر من 80 منزلا لمسيحيين و19 كنيسة في هجوم لمئات السكّان المسلمين على حي مسيحي هذا الأسبوع في منطقة جارانوالا بضواحي مدينة فيصل أباد الصناعية في ولاية البنجاب بعد انتشار اتّهامات لمسيحيين بتدنيس القرآن.

اعلان

واستخدم زعماء محليون مكبّرات الصوت في المساجد لحض أتباعهم على التظاهر، وقال أحد رجال الدين "من الأفضل الموت إن كنتم لا تهتمون بالإسلام".

وفي مقابلة الجمعة في لاهور، أكد عثمان أنور قائد شرطة البنجاب لوكالة فرانس برس "كان يتوجب على رجل الدين هذا أن يفهم أن حشد الناس في مثل هذه البيئة المشحونة (..) في بلد يشعر فيه الناس بحساسية شديدة تجاه (التجديف) هو بمثابة صب الزيت على النار".

وبحسب أنور فإنه "لم يقل اذهبوا واحرقوا منازلهم. ولكن عندما يتجمع حشد فإنه من المستحيل حقا السيطرة على ذلك".

وأشار أن رجل الدين من بين 12 شخصا يتم التحقيق معهم لاستخدامهم مكبرات الصوت في المساجد.

بينما أوقف أكثر من 125 شخصًا لصلتهم بأعمال التخريب التي أعقبت ذلك. وتم استخدام تقنية التعرف على الوجه وخاصية الحدود الجغرافية للهواتف المحمولة وجمع البيانات من وسائل التواصل الاجتماعي.

وتدفق أكثر من 5 آلاف شخص على الحي من مناطق أخرى وانتشرت حشود أصغر حجما في الأزقة الضيقة وقاموا بنهب المنازل. وانتقد المسيحيون الذين فروا الشرطة لفشلها في تقديم الحماية، ولجأ البعض إلى جيرانهم المسلمين.

وبحسب أنور فإنه "لو بدأت الشرطة الضرب بالهراوات أو مهاجمة (الحشد) أو الغاز المسيل للدموع لتسبب ذلك في العديد من الاصابات أو الوفيات. وهذا ما كنا نتجنب حدوثه في ذلك الوقت. وكان سيؤدي على الأرجح إلى مفاقمة الوضع وامتداده في جميع أنحاء البلاد".

وأضاف أن المفاوضات مع زعماء دينيين أفضت إلى صدور دعوات للتهدئة.

وأظهرت صور انتشرت على شبكات التواصل الاجتماعي حشوداً مسلّحة بعصي وحجارة تقتحم الشوارع بينما تصاعد الدخان من كنائس.

حراسة آلاف الكنائس

واوضح أنور أن الشرطة قامت الجمعة بحراسة 3200 كنيسة في أنحاء ولاية البنجاب لطمأنه المسيحيين.

وبحسب أنور فإنه قام بنفسه باستجواب شقيقين مسيحيين اتهما بتدنيس القرآن "لتجنب اتهامات بممارسة التعذيب".

اعلان

يعدّ التجديف مسألة حسّاسة في باكستان ذات الغالبية المسلمة حيث يمكن أن يواجه أيّ شخص يعتبر أنه أهان الإسلام أو شخصيات إسلامية، عقوبة الإعدام.

ويمثّل المسيحيون الذي يشكّلون نحو 2% من السكان فئة تعدّ من بين الأفقر في المجتمع الباكستاني وكثيرا ما تطالهم اتّهامات ملفّقة ولا أساس لها بالتجديف، يمكن استغلالها لتصفية حسابات شخصية.

تخريب 87 بيتا مسيحياً و19 كنيسة إثر حادثة التجديف في باكستان شاهد: شرطة باكستان تحرس حياً مسيحياً في جارانوالا خوفاً من هجوم مسلمين غاضبين

وتلقى هذه القضايا عادة دعماً من زعماء إسلاميين من اليمين وأحزاب سياسية في أنحاء باكستان حيث تم اغتيال سياسيين وتهديد بلدان أوروبية بالأسلحة النووية فيما قُتل طلبة إثر اتهامات بالتجديف.

وكانت المسيحية آسيا بيبي في قلب نزاع مرتبط بالتجديف في باكستان لتُلغى لاحقاً عقوبة الإعدام الصادرة بحقّها فيما سُمح لها في نهاية المطاف بمغادرة البلاد.

وأثارت قضيتها تظاهرات عنيفة واغتيالات لمسؤولين كبار، وسلّطت الضوء على التطرّف الديني لدى فئات واسعة من المجتمع الباكستاني.

اعلان

وبحسب لجنة حقوق الإنسان الباكستانية فإن عدد وحجم الهجمات "ازداد على ما يبدو في السنوات الأخيرة".

وأكد أنور أنه بينما قد يكون الغضب ازاء التجديف مبررا، فإن ردود الفعل العنيفة غير مبررة، واصفا ما حدث بجارانوالا بأنه "مأساوي".

وأضاف أن دور الحكومة ورجال الدين هو الحرص على عدم اساءة استخدام الدين.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مجموعة"كيمسوكي" الكورية الشمالية لقرصنة المعلومات تستهدف مناورات عسكرية بين واشنطن وسيول وفد إيكواس يلتقي الرئيس المخلوع في النيجر وقائد الانقلاب يحذر من التدخل العسكري خمسة جرحى في هجوم أوكراني بمسيّرة استهدف محطة للسكك الحديدية غرب روسيا المسلمون باكستان أعمال شغب عنف المسيحية اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم كرة القدم الحرب الروسية الأوكرانية فرنسا رياضة الاحتباس الحراري والتغير المناخي فلاديمير بوتين ضحايا حرائق باكستان إيطاليا فيضانات - سيول Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار كرة القدم الحرب الروسية الأوكرانية فرنسا رياضة الاحتباس الحراري والتغير المناخي فلاديمير بوتين My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: المسلمون باكستان أعمال شغب عنف المسيحية كرة القدم الحرب الروسية الأوكرانية فرنسا رياضة الاحتباس الحراري والتغير المناخي فلاديمير بوتين ضحايا حرائق باكستان إيطاليا فيضانات سيول كرة القدم الحرب الروسية الأوكرانية فرنسا رياضة الاحتباس الحراري والتغير المناخي فلاديمير بوتين فی باکستان

إقرأ أيضاً:

وزير الداخلية: نتعاون مع خبراء دوليين لتدريب طلابنا ونتبع السياسة الأمنية المعاصرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، أن السياسة الأمنية المعاصرة جاءت في إطار من التعامل الواعى مع الواقع ومتغيراته، إعلاء للمصالح العليا للوطن، وتجسيدًا لإرادته وحماية لمسار التنمية والديمقراطية فى مختلف المجالات.

وأشار اللواء محمود توفيق إلى حرص وزارة الداخلية على ترجمة إيمانها الكامل بأن المفهوم الشامل للأمن القومى قد أصبح ضمانة أساسية لدعم مقومات الاستقرار فى إطار السياسة العامة للدولة وتكامل جهود كافة مؤسساتها لتحقيق الأهداف الوطنية المشتركة.

وأوضح وزير الداخلية أن الوزارة تدعم البرامج التدريبية لطلبة وطالبات الأكاديمية بالاستعانة بخبراء دوليين من الدول الصديقة والمنظمات الدولية المعنية، بما يسهم فى سرعة انتقالهم للحياة العملية عقب تخرجهم وأداء مهامهم وفقا لأحدث النظم العالمية.

جاء ذلك خلال كلمة وزير الداخلية في حفل تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية الشرطة والضباط المتخصصين، المقام بأكاديمية الشرطة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي وكبار رجال هيئة الشرطة، وعدد من كبار رجال الدولة وصحفيين وإعلاميين وشخصيات عامة، وأسر الطلبة.

مقالات مشابهة

  • بيان غاضب من أتلتيكو حول أعمال الشغب في ديربي مدريد.. وسيميوني يلقي اللوم على كورتوا
  • باكستان: اشتباكات مع الشرطة وحرق للإطارات وضرب خلال مسيرة منددة باغتيال حسن نصر الله في كراتشي
  • بسبب أعمال الشغب.. توقف ديربي مدريد بين الريال وأتلتيكو
  • أديب نوبل.. أولاد حارتنا أكثر رواية إثارة للأزمات!
  • وزير الداخلية: نتعاون مع خبراء دوليين لتدريب طلابنا ونتبع السياسة الأمنية المعاصرة
  • الشرطة الألمانية تحقق في حريقين أصابا نحو 30 شخصًا
  • مقتل وإصابة 8 عمال في إطلاق نار نفذه مسلحون بجنوب غرب باكستان
  • رئيس أكاديمية الشرطة يقدم هدية تذكارية للرئيس السيسي خلال احتفالية تخريج دفعة جديدة
  • رئيس أكاديمية الشرطة: الرئيس السيسي يقود مسيرة البلاد نحو التنمية والتقدم
  • مقتل 7 عمال في جنوب باكستان