ظهر رئيس النيجر المعزول محمد بازوم رفقة وفد من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس"، خلال لقاء بالعاصمة نيامي السبت.

وبدا بازوم المحتجز من قبل قادة الانقلاب، سعيدا بلقاء وفد "إيكواس"، بعدما أمضى طيلة الفترة الماضية محتجزا في أحد السجون.

واستقبل المجلس العسكري الذي نفذ الانقلاب، وفدا من "إيكواس" رغم أن الأخيرة أعلنت تحديدا موعدا غير معلن، لبدء هجوم عسكري على نيامي بهدف إعادة بازوم إلى السلطة.



والتقى بازوم بالوفد الذي ترأسه القائد العسكري النيجيري السابق عبد السلام أبو بكر وضم رئيس مفوضية إيكواس عمر توراي.

وكتب عبد السلام أبو بكر على منصة إكس، (تويتر سابقا)، "بعد الاجتماع.... مع (قائد المجلس العسكري) الجنرال عبد الرحمن تياني، زار وفد إيكواس أيضا الرئيس محمد بازوم في النيجر هذا المساء". ولم يفصح عن تفاصيل المحادثات ولا نتائجها.

Former Nigeria’s Military Head of State, Gen Abdulsalami Abubakar has said that ousted Niger President Mohamed Bazoum told the delegation of the Economic Community of West African States delegation the challenges he has faced since he was detained by the military junta led by… pic.twitter.com/faXV3GzzNJ — Imran Muhammad (@Imranmuhdz) August 20, 2023 VIDEO: ECOWAS Delegation Meets Imprisoned President Bazoum In Niamey pic.twitter.com/O2CutbMkqn — Intel Region (@IntelRegion) August 20, 2023
انفتاح على الحوار
برغم عدم إصدار المجلس العسكري أي تعليق حتى الآن على زيارة وفد "إيكواس"، ولقائهم بالرئيس بازوم، إلا أن قائد المجلس عبدالرحمن تياني أبى انفتاحا على الحوار.

وقال تياني في خطاب تلفزيوني إنه لا قادة الانقلاب ولا "شعب النيجر يريدون الحرب ويظلون منفتحين على الحوار".

وحذر من أن النيجر مستعدة للدفاع عن نفسها إذا تطلب الأمر. وأضاف "إذا تم شن عدوان ضدنا، فالأمر لن يكون مثل النزهة في الحديقة كما يعتقد البعض".

في الوقت نفسه قال تياني إن المجلس العسكري يطبق أجندته الخاصة وسيطلق حوارا وطنيا للتشاور حول الانتقال إلى الديمقراطية وهو "ما لا ينبغي أن يستغرق أكثر من ثلاثة أعوام".

موقف الجزائر
قدمت الجزائر موقفها مجددا بشأن الانقلاب في النيجر، إذ قالت إنها على قناعة بأن "الحل التفاوضي السياسي لا يزال ممكنا لاستعادة النظام الدستوري والديمقراطي في النيجر".

جاء في ذلك بيان لوزارة الخارجية نقله التلفزيون الرسمي، عقب إعلان قادة جيوش المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس"، المجتمعين الخميس والجمعة، في غانا، تحديد موعد التدخل العسكري في النيجر، دون الكشف عنه.

وقال البيان: "في الوقت الذي تزداد فيه ملامح التدخل العسكري في النيجر وضوحا، تأسف الجزائر بشدة لإعطاء الأسبقية للجوء إلى العنف عوض مسار الحل السياسي والتفاوضي الذي يسمح باستعادة النظام الدستوري والديمقراطي بشكل سلمي في هذا البلد الشقيق والجار" .

وأضاف أن "الجزائر تظل فعلياً على قناعة قوية بأن هذا الحل السياسي التفاوضي لا يزال ممكناً، وبأن السبل التي يمكن أن تؤدي إليه لم تُسْلك كلها بعد، وبأن كل فرصه لم تُسْتَنْفَد بعد".

واستدلت الخارجية الجزائرية على رفضها للتدخل العسكري بـ "تاريخ المنطقة الذي يشهد بصفة قطعية أن التدخلات العسكرية قد جلبت المزيد من المشاكل بدلاً من الحلول، وأنها شكلت عوامل إضافية لتغذية الصدامات والانقسامات عوض نشر الأمن والاستقرار".

ومنذ 26 تموز/يوليو الماضي، يحجز ما يسمى المجلس للوطني لحماية الوطن بالنيجر الرئيس بازوم وأفرادا من عائلته بعد عزله عن الحكم وتعليق العمل بالدستور.

وكرد على تلويح مجموعة "إيكواس" بالتدخل العسكري، أعلن قادة الانقلاب في النيجر، التجنيد التطوعي لمواطني البلاد.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات النيجر بازوم إيكواس النيجر نيجيريا إيكواس بازوم سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المجلس العسکری على الحوار

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء سلوفاكيا يظهر على الملأ لأول مرة منذ محاولة اغتياله

سرايا - ظهر رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيتسو على الملأ اليوم الجمعة 5 يوليو/تموز 2024، لأول مرة منذ محاولة اغتياله في مايو أيار.

وتحدث فيتسو في فعالية مسائية للاحتفال بعيد القديسين كيرلس وميثوديوس، وهو يوم عطلة رسمية في سلوفاكيا.

ويتعافى فيتسو بعد إطلاق الرصاص عليه أربع مرات من مسافة قريبة في منتصف مايو أيار.


مقالات مشابهة

  • قادة وزعماء يهنئون بزشكيان بعد انتخابه رئيسا لإيران
  • تقارير تكشف وجود مقاتلين سوريين في النيجر.. ما علاقة تركيا؟
  • رئيس وزراء سلوفاكيا يظهر على الملأ لأول مرة منذ محاولة اغتياله
  • قادة أوروبا يتطلعون للعمل مع رئيس الحكومة البريطانية الجديد ويثنون على فوزه
  • حكومة النيجر تقبل إجراء محادثات لإصلاح العلاقات مع بنين
  • نواب: مخرجات الحوار الوطني أولوية في دور الانعقاد الأخير لمجلس الشيوخ
  • ابن كريستوفر ريف يظهر في فيلم “سوبرمان” الجديد
  • السيسي يطيح بشركاء الانقلاب.. من تبقى من أعضاء المجلس العسكري؟
  • بلا صوت في المجلس العسكري.. ماذا تعرف عن رئيس أركان الجيش المصري الجديد؟
  • بلا صوت في المجلس العسكري.. من هو الفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الجديد (بروفايل)