أعلنت الهيئة القومية لسلامة الغذاء تصدر البطاطا الحلوه قائمة الخضروات المصرية المصدرة الأسبوع الماضي بواقع 7000 طن، تليها البطاطس بـ 6000 طن، ثم البصل بإجمالي 5000 طن، فيما تصدرت الفراولة قائمة الفواكه المصرية المصدرة بإجمالي 7000 طن، ثم المانجو بـ 6000 طن، ثم الرمان بـ 3500 طن، وجاءت السودان أكبر الدول المستوردة من مصر ثم السعودية وأندونيسيا.

ميناء سفاجا يحتل المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية

أوضحت الهيئة في بيانها الأسبوعي أنه لا يزال ميناء سفاجا يحتل المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 575 رسالة، يليه ميناء الإسكندرية بـ 400 رسالة، ثم ميناء مطار القاهرة بإجمالي 368 رسالة، فيما بلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 1616 رسالة بواقع 193000 طن، تم رفض 17 رسالة منها، وتنوعت الرسائل الغذائية ما بين 190 صنف من قمح، زيوت متنوعة وفول صويا من 89 دولة، حيث تمثل أكبر الدول المصدرة إلى مصر روسيا، أوكرانيا، أندونيسيا وماليزيا.

ميناء الإسكندرية لا يزال يحتل المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية

كما كشف تقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بهيئة سلامة الغذاء أن ميناء الإسكندرية لا يزال يحتل المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 471 رسالة، يليه ميناء مطار القاهرة بإجمالي 300 رسالة، ثم ميناء السخنة - السويس بـ 210 رسالة، وسجلت الإدارة العامة لتسجيل وتراخيص الأغذية الخاصة 60 منتج و7 شركات، كما فحصت 812 منتج جديد، وأصدرت 20 شهادة بيع حر.

إعداد التقارير الفنية لعدد 1487 عينة من شحنات الأغذية المستوردة

وفيما يخص الإدارة العامة للمعامل، فقد قامت الإدارة بإعداد التقارير الفنية لعدد 1487 عينة من شحنات الأغذية المستوردة، و325 عينة لأغذية معدة للتصدير، بالإضافة إلى 99 عينة منتجات الأغذية الخاصة، كما تم دراسة طلبات التظلمات بإجمالي 391 طلب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البطاطا الفراولة القومية لسلامة الغذاء الصادرات الزراعية

إقرأ أيضاً:

«سلامة الغذاء» تكثف حملاتها الرقابية وتصدر 4050 رسالة تصدير خلال أسبوع

واصلت الهيئة القومية لسلامة الغذاء جهودها المكثفة لضمان سلامة الأغذية في جميع أنحاء مصر، إذ نفذت العديد من الحملات الرقابية خلال الأسبوع الماضي، وركزت على مصانع الأغذية ومحطات التعبئة والمنافذ الحدودية.

أبرز نتائج حملات هيئة سلامة الغذاء

وتضمنت أبرز نتائج حملات هيئة سلامة الغذاء 77 مأمورية رقابية على مصانع الأغذية في مختلف المحافظات، و44 زيارة لفحص والتفتيش والاعتماد على محطات ومراكز التعبئة، وإصدار 941 إذن تصدير لحاصلات زراعية، وتصدير 4050 رسالة غذائية تضمنت 215 ألف طن من المنتجات المتنوعة.

تصدر البصل الطازج قائمة الصادرات الزراعية بواقع 15 ألف طن، فيما تصدرت الموالح قائمة الفواكه المصدرة بواقع 20 ألف طن، مع استيراد 2260 رسالة غذائية تضمنت 720 ألف طن من السلع الأساسية، وكان ميناء الإسكندرية هو الأكثر ازدحامًا بحركة الصادرات والواردات الغذائية.

أهم نتائج حملات سلامة الغذاء

وشملت أهم نتائج حملات سلامة الغذاء فحص 673 منتجا جديدا للتأكد من مطابقته للمواصفات، وتسجيل 45 منتج جديد و10 شركات جديدة في سجلات الهيئة، وإصدار 21 شهادة بيع حر، وغلق 38 شكوى من أصل 49 شكوى وردت إلى الهيئة، وتنفيذ 256 حملة تفتيشية على المنشآت الغذائية، وتسجيل مطعمين جديدين في الهيئة، وفحص 415 طلب تظلم ورد من المواني المختلفة، والتأكد من مطابقة 23 إذن تصدير لمغلفات طبيعية حيوانية للاشتراطات الأوروبية، وشن حملات توعية على القائمين على المجازر اليدوية في محافظة الجيزة.

جهود حثيثة لضمان سلامة المنتجات الغذائية

تعمل الهيئة القومية لسلامة الغذاء على ضمان سلامة جميع المنتجات الغذائية المتداولة في السوق المصرية، وذلك من خلال التفتيش الدوري على مصانع الأغذية ومحطات التعبئة للتأكد من تطبيق معايير السلامة، وفحص عينات من المنتجات الغذائية للتأكد من خلوها من أي ملوثات، ومراقبة الواردات الغذائية للتأكد من مطابقتها للمواصفات المصرية، ونشر الوعي بين المستهلكين حول كيفية اختيار المنتجات الغذائية الآمنة.

 

مقالات مشابهة

  • "تعليم الرياض" يدعو الأسر لمشاركة أبنائهم في التخطيط لاستثمار أوقات الفراغ
  • إدارة تعليم الرياض تُصدر منتجات تثقيفية عن استثمار أوقات الإجازة الصيفية
  • «سلامة الغذاء»: صادرات مصر من العنب والفراولة تصل لـ 15 ألف طن في
  • سلامة الغذاء: تصدير 15 ألف طن بصل طازج في أسبوع واحد
  • سلامة الغذاء: 4050 رسالة غذائية مُصدرة.. والموالح والبصل في المقدمة
  • 4050 رسالة غذائية مصدرة والموالح والبصل في المقدمة
  • هيئة سلامة الغذاء تشن حملات تفتيشية على المحافظات
  • «سلامة الغذاء» تكثف حملاتها الرقابية وتصدر 4050 رسالة تصدير خلال أسبوع
  • إنفوجراف.. سلامة الغذاء: 4050 رسالة غذائية مصدرة والموالح والبصل في المقدمة
  • الأمم المتحدة: المغرب يتصدر قائمة الاستثمارات الإفريقية المباشرة في الخارج