الوطن:
2024-07-10@05:54:14 GMT

هزة أرضية بقوة 3.8 ريختر تضرب تركيا

تاريخ النشر: 20th, August 2023 GMT

هزة أرضية بقوة 3.8 ريختر تضرب تركيا

أفادت هيئة الكوارث والطوارئ التركية «آفاد»، بأنّ هزّة أرضية بقوة 3.8 درجة على مقياس ريختر لقياس قوة الزلازل، ضربت منطقة تشاماردي في نيغدة.

آفاد: الهزة الأرضية وقعت بمنطقة تشاماردي في نيغدة

وذكرت الهيئة على منصة التواصل الاجتماعي «أكس»، أنّ الهزة الأرضية التي بقوة 3.8 درجة على مقياس ريختر وقعت في الساعة 01:26 في منطقة تشاماردي في نيغدة، مضيفة أنّ وسط المدينة شعر بالزلزال الذي وقع على عمق 6.

99 كيلومتر.

عالم الزلازل الهولندي: ليست هناك زلازل كبيرة حتى الآن

وكان عالم الزلازل الهولندي، فرانك هوجربيتس، كتب عبر حسابه على منصة «إكس»، توتير سابقا، معلقا على زلزال تركيا: «ليست هناك زلازل كبيرة حتى الآن، كان توقعي أنّ أكبر نشاط زلزالي سيحدث على الأرجح في النصف الثاني من أغسطس، بعد تراكم الكثير من الطاقة والضغط».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زلزال تركيا هزة أرضية تركيا

إقرأ أيضاً:

الأردن يسجل 92 نشاطا زلزاليا منذ بداية العام

#سواليف

سجل #مرصد_الزلازل_الأردني 419 نشاطاً زلزالياً منذ بداية العام الحالي منها 92 زلزالا محليا في أنحاء المملكة والمناطق الحدودية المجاورة.

وسجل المرصد في تقريره 192 زلزالا إقليميا، تركز أغلبها في منطقة المحيط الهادي والمحيط الهندي فيما بلغ عدد #الزلازل البعيدة 132 زلزالا إقليميا تركزت في تركيا واليونان وإيران.

وأوضح التقرير الصادر عن مرصد الزلازل الاردني في وزارة الطاقة والثروة المعدنية لنصف العام 2024 أن الزلازل المحلية تركزت في مناطق #وادي_عربة، #وادي_الاردن، الكرمل، طبريا والمناطق الحدودية المجاورة، إضافةً إلى البحر الميت، وخليج العقبة والمناطق الحدودية الجنوبية المجاورة، وفالقي السرحان والزرقاء.

مقالات ذات صلة أمنستي .. على السلطات الأردنية الإفراج فورًا عن الصحفي البارز أحمد حسن الزعبي وإلغاء إدانته 2024/07/09

وبين التقرير أن أجهزة الرصد الزلزالي سجلت 13 زلزالا في وادي عربة، و39 زالزالا في وادي الاردن، الكرمل، طبريا، والمناطق الحدودية المجاورة في حين سجل 24 زلزالاً في البحر الميت و14 زلزالاً في خليج #العقبة والمناطق الحدودية الجنوبية المجاورة فيما سجلت منطقتي فالق السرحان وفلق الزرقاء زلزالاً واحداً.

وتتضمن الشبكة الوطنية لمحطات رصد الزلازل في الاردن، نوعين من محطات الرصد، تتمثل بشبكة محطات الحركة الضعيفة (التلمترية) وعدد محطاتها 23 محطة تغطي كامل مساحة المملكة الاردنية الهاشمية منها 20 محطة أردنية ومحطتين، تتبع إحداهما للمعهد الالماني GFZ ومحطة أخرى تابعة لمنظمة الحظر الشامل للتجارب النووية CTBTO وجميع المحطات مربوطة على الشبكة الاردنية.

ويتمثل النوع الثاني بمحطات رصد الحركة القوية وعددها 19 محطة موزعة على المدن الرئيسة والسدود في المملكة، وذلك لغايات تسجيل التسارع الأرضي الضروري للتصاميم الهندسية المقاومة لأفعال الزلازل، إذ يستقبل المرصد المعلومات الزلزالية على مدار الساعة من جميع محطات رصد الزلازل المنتشرة في جميع أنحاء المملكة الى مركز.

يذكر أن مرصد الزلازل الأردني الكائن في مبنى وزارة الطاقة والثروة المعدنية في عمان، أنشئ عام 1983 لمراقبة النشاط الزلزالي في الأردن والمناطق المجاورة لغايات تقييم المخاطر الزلزالية في الأردن، وتقدير حجم الأضرار المتوقعة في حالة حدوث زلزال مدمر في الأردن لا سمح الله.

مقالات مشابهة

  • الأردن يسجل 92 نشاطا زلزاليا منذ بداية العام
  • اقتصادي تركي: الدولار سيشهد ثباتًا أمام الليرة لمدة عامين
  • تحولات كبيرة.. هذه أبرز محطات العلاقات بين أنقرة ودمشق منذ عام 2011
  • هزة أرضية بقوة 4.8 درجات تضرب الفلبين
  • من جديد.. انهيارات أرضية وفيضانات عارمة تضرب سويسرا
  • زعيم أقصى اليسار الفرنسي: هناك هزيمة شعبية كبيرة حلت بالرئيس إيمانويل ماكرون
  • زلزال بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر يضرب قبالة ساحل كامتشاتكا شرق روسيا
  • أردوغان: نريد إعادة العلاقات التركية السورية لسابق عهدها
  • يورو 2024 .. هولندا تقلب الطاولة على تركيا وتتأهل لنصف النهائي (فيديو)
  • هولندا تقلب الطاولة على تركيا وتبلغ نصف نهائي اليورو