المناطق_متابعات

قال الباحث في الطقس، العضو المؤسّس للجنة تسميات المناخية عبدالعزيز الحصيني؛ إنه بحسب النماذج العددية للطقس يُتوقع، اليوم الأحد، أجواءٌ حارّة نهاراً على معظم المناطق والخليج العربي، تميل إلى الاعتدال إلى معتدلة فجراً.

وأوضح “الحصيني”؛ عبر حسابه على “إكس”، “تويتر” سابقاً، أن أمطار اليوم متفاوتة من خفيفة إلى شبه غزيرة وحبات برد على أجزاءٍ متفرقة من مرتفعات: جازان وعسير والباحة ومكة المكرّمة.

وأضاف: “لا يُستبعد أن تمتد الأمطار إلى أجزاءٍ متفرقة من جنوب منطقة المدينة النبوية والمنطقة الشرقية وأقصى غرب الوسطى من المملكة؛ وأجزاء متفرقة من اليمن وعُمان والإمارات، تُسبق برياحٍ نشطة ومغبرة، والله أعلم”.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الحصيني

إقرأ أيضاً:

تحذير من السيول والعواصف.. أمطار رعدية وبرد على هذه المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمة

الجديد برس:

توقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون الطقس غائم جزئياً، حار نسبياً على عدد من المحافظات اليمنية خلال الساعات المقبلة.

وذكر المركز في نشرته، أن الطقس في المرتفعات الجبلية سيكون غائم جزئياً، حار نسبياً على الهضاب الداخلية، يتحول نهاراً بين الغائم جزئياً والغائم.

وتوقع المركز هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة قد يرفقها حبات البرد أحياناً على أجزاء من محافظات تعز، إب، الضالع، البيضاء، ذمار، ريمة، صنعاء، المحويت، عمران، حجه، صعدة ومرتفعات لحج، أبين، مأرب، شبوة، حضرموت والمهرة، وكذلك على أجزاء من سهل تهامة.

وفي المناطق الساحلية أفاد المركز أن الطقس سيكون صحو إلى غائم جزئياً حار ورطب ومغبر نسبياً حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين 35 – 40 درجة مئوية مع إحتمال هطول أمطار متفرقة على أجزاء من السواحل الشرقية والمناطق الداخلية المقابلة لها والرياح قوية حول أرخبيل سقطرى تصل أقصى سرعة لها 45 عقدة، معتدلة إلى نشطة السرعة على السواحل الشرقية والجنوبية.

وبيّن المركز أن الطقس في المناطق الصحراوية سيكون صحو شديد الحرارة نهاراً حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين 40 – 45 درجة مئوية مع امكانية هطول أمطار متفرقة على أجزاء من صحارى المهرة، حضرموت، مأرب وخاصة على شبوة، والرياح نشطة السرعة مثيرة للأتربة والرمال.

ونبه المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول والاحتماء من العواصف الرعدية، محذراً الصيادين ومرتادي البحر من اضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى والسواحل الشرقية والجنوبية.

كما نبه المواطنين من الأجواء الحارة والشديدة الحرارة على الصحاري والهضاب الداخلية والمناطق والسهول الساحلية، داعياً إلى عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس والإكثار من شرب الماء والسوائل.

صواعق رعدية تودي بحياة 4 أشخاص وتصيب 9 آخرين في اليمن خلال 24 ساعة

وفي سياق متصل، لقي شابان يمنيان مصرعهما، وأصيب اثنان آخران، يوم السبت، نتيجة تعرضهم لصاعقة رعدية في محافظة الضالع جنوبي اليمن.

ووفقاً لمصادر محلية، فقد تعرض الشابان للصاعقة الرعدية في قرية الحود شمال غرب محافظة الضالع، مما أدى إلى وفاتهما على الفور، بينما أصيب الآخران بجروح خطيرة ونقلا إلى مستشفى التضامن بالمدينة.

وتتسبب الصواعق الرعدية، التي غالباً ما تصاحب مواسم هطول الأمطار سنوياً، في وفاة العديد من اليمنيين، خاصة أولئك الذين يعيشون في المناطق الجبلية المرتفعة، ومعظمهم من النساء والأطفال.

وفي أغسطس من العام الماضي، أشارت إحصائية رسمية صادرة عن الهلال الأحمر اليمني إلى أن الصواعق الرعدية تسببت في وفاة وإصابة أكثر من 150 شخصاً خلال النصف الأول من العام نفسه.

كما شهدت محافظة إب وسط اليمن حادثة مماثلة، أمس السبت، حيث توفيت امرأة وأصيب سبعة أشخاص آخرين بصاعقة رعدية في منطقة “ربابة” بمديرية القفر.

وبحسب مصادر محلية، نقل المصابون إلى المستشفى بحالة حرجة، بينما توفيت المرأة فور وصولها.

ويوم الجمعة 28 يونيو 2024، أكدت مصادر محلية، إن صاعقة رعدية أودت بحياة امرأة في مديرية بني سعد بمحافظة المحويت.

وذكرت المصادر، أن صاعقة رعدية ضربت منزل المواطن “جميل إبراهيم سيلان الحمالي”، في بني سعد، مما أسفر عن وفاة زوجته، ونفوق عدداً من المواشي.

وأضافت أن صاعقة رعدية أخرى أحرقت منزل المواطن “ابراهيم الشديدي” في عزلة “قرن مسجد” بالمديرية ذاتها، مؤكدةً نجاة من كانوا بداخل المنزل، وتمكن الأهالي من إخماد الحريق.

وفي محافظة تعز، ذكرت مصادر محلية أن صاعقة رعدية تسببت في نفوق 52 رأساً من الأغنام بأحد المراعي الجبلية في مديرية الصلو.

وتؤكد هذه الحوادث على المخاطر التي تشكلها الصواعق الرعدية على حياة الأفراد، خاصة في المناطق المعرضة لها.

مقالات مشابهة

  • تحذير من السيول والعواصف.. أمطار رعدية وبرد على هذه المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمة
  • سقوط برد وأمطار مختلفة الشدة على مناطق بالدولة
  • بالفيديو.. هطول أمطار متوسطة الغزارة على ولاية الجبل الأخضر
  • سقوط برد وأمطار متفاوتة الشدة على مناطق من الدولة
  • رياح وأتربة وأمطار.. اعرف خريطة الطقس اليوم على مناطق المملكة
  • طقس اليوم: سحب ركامية وأمطار متفرقة على بعض المناطق
  • الهلال الأحمر الفلسطينى: الاحتلال يواصل قصف مناطق متفرقة بقطاع غزة
  • “الأرصاد اليمني” يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على مناطق متفرقة
  • فرص لهطول أمطار متفرقة على بعض المناطق بالسلطنة
  • وزارة الصحة الفلسطينية: 12شهيداً جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ فجر اليوم