أمين الفتوى: حب الوطن من الإيمان.. والشريعة أمرتنا بحمايته
تاريخ النشر: 15th, January 2025 GMT
أكد الدكتور محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على أهمية دراسة مقاصد الشريعة الإسلامية بعمق لفهم الدين بشكل صحيح.
وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء، خلال تصريح اليوم الثلاثاء، إلى أن الإمام الغزالي في كتابه "المستصفى" والإمام الشاطبي في “الموافقات” وضعا أساسيات لفهم المقاصد الشرعية، مؤكدًا أن هؤلاء العلماء فتحوا الطريق أمام المجتهدين في العصر الحديث لتطوير الفقه.
وأوضح أن المقاصد الشرعية تتجدد مع كل عصر، وأن الفقهاء والمجتهدين يجب أن يتعمقوا في أفكار الأوائل من العلماء ويجتهدوا بما يتناسب مع الواقع المعاصر، موضحا أن الشريعة لا تتطلب دينًا جديدًا، بل فهماً دقيقًا لمقاصدها بما يتلاءم مع الزمن الحالي.
وفيما يتعلق بحفظ الأمن المجتمعي، أكد الدكتور محمد وسام، أن هذا يعد جزءًا من المقاصد الكلية للشريعة، بل هو من أهم المقاصد التي تساهم في استقرار المجتمع، مضيفا أن حب الوطن من المسائل الفطرية التي تشترك فيها جميع الأمم، وأن الشريعة تدعو إليه بشكل طبيعي ويعتبر من الإيمان.
وأشار إلى أن الدولة هي الحصن الذي يحمي الأمة من المؤامرات والتحديات، منوها بأن حفظ الوطن وحماية كيانه جزء من حفظ الدين والنفس، وأن هذا الفهم يجب أن يسود بين المسلمين في مواجهة التحديات المعاصرة.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: الإفتاء الدولة الدين حب الوطن الأمة حفظ الدين المزيد
إقرأ أيضاً:
أمين الفتوى بـ«الإفتاء» يكشف حكم إعادة الأذان حال انقطاع الكهرباء
قال الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه في حال تعذر الأذان بسبب مشكلة مثل انقطاع الكهرباء، يجوز إعادة الأذان بشرط أن يكون الفاصل بين الوقتين قصيرًا.
يجوز إعادة الأذان في هذه الحالةوأوضح «كمال»، خلال حوار مع الإعلامي مهند السادات في برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على قناة «الناس»، أن المدة بين انقطاع الأذان وعودة الكهرباء يجب أن تكون بضع دقائق لكي يتم إعادة الأذان مرة أخرى، متابعًا: «إذا كانت الفترة بين انقطاع الأذان وعودة الكهرباء لا تتجاوز بضع دقائق، يجوز إعادة الأذان والإقامة، ولا حرج في ذلك».
وأكد أن هذا الأمر متاح إذا لم يتجاوز الوقت الفاصل فترة زمنية طويلة، مشددًا على أنه في حال انقطاع الكهرباء لفترة طويلة مثل ساعة أو أكثر، أو إذا كان وقت الصلاة التالية قد اقترب، فإن إعادة الأذان بعد مرور وقت طويل قد يسبب إرباكًا للمصلين، قائلًا: «وفي هذه الحالة، يفضل الاكتفاء بالإقامة بدلاً من إعادة الأذان لأن الأذان لا يجوز أن يكرر بعد الوقت المحدد للصلاة».