أكد الدكتورمحمدعبد الغني، مقرر لجنة مباشرة الحقوق السياسية بالحوارالوطني أن المخرجات الصادرة عن اللجنة ستترجم خلال الفترة المقبلة إلى تعديلات على القوانين المنظمة للعملية الانتخابية، بناء على تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي للجهات المعنية بمراجعة المخرجات الصادرة عن الحوار الوطني.

وأضاف في تصريحات لـ«الوطن» أن أبرز القوانين التي ستعدل هي مباشرة الحقوق السياسية وقانوني مجلسي النواب والشيوخ وتقسيم الدوائر الانتخابية، موضحا أن البرلمان سيكون على موعد لمناقشة هذة القوانين في دور الانعقاد الرابع.

زيادة عدد مقاعد نواب البرلمان

وأشار إلى أن أبرز مخرجات لجنة مباشرة الحقوق السياسية تضمنت زيادة عدد أعضاء مجلس النواب ليصل ما بين 680 إلى 720 نائبا بهدف تحقيق الموائمة السياسية والتي تستهدف التمثيل الحقيقي لكل التيارات السياسية، موضحا أن مجلس أمناء الحوار الوطني أضاف توصية بضرورة زيادة مقاعد مجلس الشيوخ لتتناسب مع الزيادة التي ستطرأ على مقاعد مجلس النواب.

وأوضح أن التوصيات تضمنت الأخذ بالنظام المختلط والذي يجمع ما بين القائمة المطلقة والقائمة النسبية الفردي، مشيرا إلى أن هذا النظام سيترتب عليه تعديل قانون تقسيم الدوائر الانتخابية مع مراعاة الحفاظ على المحددات الدستورية لتفادي الطعن بعدم الدستورية على هذه القوانين.

المشاركة السياسية في العملية الانتخابية

وشدد على أن الاقتراحات شملت تعزيز فرص المشاركة السياسية للناخبين من خلال البحث عن إجراءات تحفيزية مثل إصدار قرار باعتبار يوم التصويت الانتخابي يوم إجازة، فضلا عن تعزيز آليات التسجيل والتصويت الإلكتروني وتسهيل إجراءات التصويت على المصريين بالخارج.

 

 

 

ا

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطنى مخرجات الحوار الوطنى قانون مجلس النواب قانون مجلس الشيوخ مجلس النواب مجلس الشيوخ الحقوق السیاسیة

إقرأ أيضاً:

رئيس البرلمان النمساوي: استمرار عمل الائتلاف الحكومي رغم الخلافات السياسية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد رئيس المجلس الوطني النمساوي (البرلمان) فولفجانج سوبوتكا استمرار عمل الائتلاف الحكومي رغم الخلاف بين الحزبين المكونين له بعد الانتقادات والشكوى الجنائية التي قدمها حزب الشعب ضد وزيرة البيئة ليونور جويسلر من حزب الخضر.
وقال سوبوتكا في تصريح اليوم الأحد "إن وزيرة البيئة وافقت على لائحة بيئية في الاتحاد الأوروبي بشكل يعد خرقًا للدستور"، مبررا الشكوى الجنائية ضد الوزيرة بانتخابات المجلس الوطني الوشيكة. 
وحول إمكانية تشكيل ائتلاف جديد مع حزب الخضر بعد الانتخابات، أشار سوبوتكا إلى تصريحات المستشار الفيدرالي كارل نيهمر أنه لن يتم خلط الأوراق، وقد يمكن التوصل إلى حلول وسط مرة أخرى.. ولفت سوبوتكا إلى أنه لن يكون في المجلس الوطني بعد الآن، حيث إنه ينتوي اعتزال العمل السياسي بحلول الانتخابات البرلمانية المقبلة.

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«الحوار الوطني»: الحكومة المرتقبة عليها استكمال تنفيذ توصيات المؤتمر
  • مقرر مساعد بـ«الحوار الوطني»: اعتماد الحكومة المرتقبة على توصيات المرحلة الأولى له مردود إيجابي
  • مقرر مساعد بـ«الحوار الوطني»: تأكيد توصيات المرحلة الأولى ضمن برنامج الحكومة الجديدة «أمر مبشر»
  • «المستقلين الجدد»: توصيات الحوار الوطني خارطة طريق للحكومة الجديدة
  • رئيس البرلمان النمساوي: استمرار عمل الائتلاف الحكومي رغم الخلافات السياسية
  • مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطني: المؤتمر المصري الأوروبي له دلالات كبيرة
  • مقرر الاستثمار بالحوار الوطني: ثورة 30 يونيو دشنت الجمهورية الجديدة
  • مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطني يكشف دلالات انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • مقرر الاستثمار بالحوار الوطني: ثورة 30 يونيو جسدت إرادة المصريين ودشنت الجمهورية الجديدة
  • مقرر لجنة بالحوار الوطني: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي رسالة ثقة في الاقتصاد الوطني