موقع 24:
2024-07-08@07:52:58 GMT

العراق يكشف حقيقة دخول "حالة التأهب القصوى"

تاريخ النشر: 20th, August 2023 GMT

العراق يكشف حقيقة دخول 'حالة التأهب القصوى'

نفت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الأحد، دخول القوات الأمنية في حالة التأهب القصوى.

وقالت الوزارة، في بيان صحافي  أوردته وكالة الأنباء العراقية "واع"، إن "قسم محاربة الإشاعات نفى تداول بعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي ما يفيد بدخول القوات الأمنية في حالة الإنذار "ج".

وأضافت أنه "بعد الاتصال بالجهات المختصة تبين أن هذا البيان مزور، ولا يوجد مثل هذا الأمر" ، داعية المواطنين  إلى أخذ الحيطة والحذر في تداول الأخبار والمعلومات، وأخذها من المصادر الرسمية.

والإنذار " ج"  هو مصطلح عسكري عراقي، يعني أقصى وأشد حالات التأهب، والاستعداد لأي خطر يمس أمن الدولة وسيادة البلد والشعب.

'بلاسخارت: الحكومة العراقية أعربت عن عزمها لمعالجة مشاكل المياه والحوكمة والكهرباء' https://t.co/U5TgMyn0w7

— واع (@INA__NEWS) August 19, 2023 تحقيق الاستقرار

فيما أكدت ممثلة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، مساء أمس السبت، ضرورة السعي لتحقيق السلام والاستقرار في ذكرى استهداف مقر الأمم المتحدة بالعراق، مشيرة إلى أن الهجوم الإرهابي الذي استهدف مقر الأمم المتحدة عام 2003 كان بداية لموجة من العمليات الإرهابية التي استهدفت العراقيين.

ونوهت بلاسخارت - خلال كلمتها في حفل إحياء الذكرى العشرين لتفجير مقر الأمم المتحدة في العراق، بأن السنوات الـ 20 عاماً الماضية شهدت الكثير من التغيرات في العراق، والأمم المتحدة لم تتوقف عن مسؤوليتها في تحقيق السلام في العراق.

وقالت بلاسخارت إن الحكومة العراقية أعربت عن عزمها على تقديم العديد من الحلول، سواءً في معالجة مشكلة ملف المياه والحوكمة، ومعالجة أزمة الكهرباء وتحقيق الإصلاحات الاقتصادية والمالية، وغيرها من الأمور الأخرى.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني العراق الأمم المتحدة فی العراق

إقرأ أيضاً:

الاقتصاد النيابية تكشف عوامل إفشال الصناعة العراقية: منح ما فوق الأرض وتحتها لفائدة المستثمر

السومرية نيوز-اقتصاد

اعتبر عضو لجنة الاقتصاد والصناعة النيابية، النائب ياسر الحسيني، اليوم الاحد، ان الحكومة ووزارة الصناعة تتحركان وفق "اعتقاد خاطئ" بعدم وجود كفاءات عراقية للنهوض بقطاع الصناعة في العراق، الامر الذي دفعها لعرض خطوط إنتاجية ومصانع وكذلك ثروات معدنية تحت الأرض الى الاستثمار باثمان بخسة.

وقال الحسيني للسومرية نيوز، ان "قناعة الحكومة ووزارة الصناعة بأن الكفاءات العراقية غير قادرة على النهوض بالقطاع الصناعي امر مغلوط تماما، وهناك خبرات وقدرات عراقية قادرة على النهوض بالقطاع بأفضل المنتجات وقد تنافس الصناعات العالمية".

وأشار الى ان "سوء الإدارات المتعاقبة على القطاع الصناعي، آلت الى هذه النتائج المصيرية السيئة لهذا القطاع الحساس الحيوي والاقتصادي، وادى الى اعطاء عقود تشغيل مشترك سيئة الصيت وبيعت وفقها الكثير من خطوط الإنتاج الصناعي كأكوام من الخردة".

وبين أن "الاتفاق الحكومي على عدم شراء المنتجات المحلية من قبل هذه المصانع الحكومية وعدم رفدها وتطبيق قانون حماية المنتج العراقي هي التي ادت الى هذه النتائج المصيرية الكارثية على الصناعة العراقية".

وأشار الى ان "الوزارة لم تكتف بطرح المصانع فوق الأرض الى الاستثمار بيد الشركات، بل توجهت الى باطن الأرض وفق قرارات واجهت معارضات شديدة في السنوات السابقة عبر التوجه لمنح الخيرات تحت الأرض من معادن ومواد كيميائية ثمينة، ومنحها لشركات اردنية وامريكية بأرخص الاثمان".

وبين ان "الطن الواحد من الكبريت يبلغ 400 دولار فيما منحته الحكومة الى الشركات بـ5 دولارات للطن، مع وجود كميات في العراق تبلغ اكثر من 500 مليون طن كخزين مستكشف على 16% فقط من الأراضي العراقية".

وأشار الى ان هذا وغيره من الإجراءات والتوجهات، هي من القت بظلالها على فشل الصناعة في العراق وعدم وجود رؤية حقيقة، حتى أصبحت شركات خاسرة تبنى على أساس حزبي ضيق وتذهب هذه الشركات الى الحصول على تعاقدات حكومية خارج ما تصنعه هذه الوزارة.

مقالات مشابهة

  • ​الأمم المتحدة تحذر من خطر كبير في غزة
  • المنسّقة الخاصّة للأمم المتحدة في لبنان تزور اسرائيل.. وتشديد على الحاجة لاستعادة الهدوء
  • الاقتصاد النيابية تكشف عوامل إفشال الصناعة العراقية: منح ما فوق الأرض وتحتها لفائدة المستثمر
  • جهود دولية لمساندة العراق في إزالة وتطهير الألغام
  • المياه النيابية:حراكا نيابيا من أجل إقرار قانون شامل لدعم بيئة الاهوار العراقية
  • مبعوثة الأمم المتحدة: نهدف إلى تحقيق السلام في السودان على أرضية صلبة
  • أسعار الذهب تواصل الارتفاع في الأسواق العراقية
  • السامرائي يشارك في إحتفالية إستذكار ثورة العشرين
  • خبير يكشف حقيقة ستارمر: معتدل كالمحافظين وسيذهب وراء الولايات المتحدة أينما ذهبت
  • رصد نشاط بركاني.. رفع حالة التأهب في جزيرة سترومبولي الإيطالية