لبنان ٢٤:
2024-07-04@02:51:52 GMT

خبرٌ جديد عن صيرفة يهمُّكم.. هذا ما فعله مصرف لبنان

تاريخ النشر: 20th, August 2023 GMT

خبرٌ جديد عن صيرفة يهمُّكم.. هذا ما فعله مصرف لبنان

لوحظَ أنّ مصرف لبنان قد أبقى على كافة المعلومات المُرتبطة بمنصة "صيرفة" عبر موقعه الإلكترونيّ، إذ لم يعمد إلى تجميدها أو الإشارة إلى أنها "توقفت".

مصدرٌ ماليّ متابع قال لـ"لبنان24" إنَّ إبقاء البنك المركزي لكافة معلومات "صيرفة" قد يكونُ نابعاً من 3 أمور: الأول وهو أنَّ ما نُشر يجب أن يبقى علنياً باعتبار أن هذه البيانات هي من حق مصرف لبنان، ويجب إبرازها بشكلٍ دائم للمواطن كونها معلومة عامة يمكن الإطلاع عليها حتى لو لم تكن سارية المفعول.

 

وأضاف المصدر: "أما الأمر الثاني المرتبط بإستمرار إظهار المعلومات عن صيرفة فيتصلُ بالشفافية التي يسعى إليها البنك المركزي حالياً، فالمعلومات المتصلة بأي بياناتٍ مالية هي دليلٌ على تأسيس علاقة ثقة بين المواطن ومصرف لبنان، وهذا أمرٌ مطلوب بالدرجة الأولى في ظلّ الأزمة الراهنة".

وتابع: "أما الأمر الثالث فيرتبطُ بأن مصرف لبنان لم يُلغِ أساساً منصة صيرفة حتى الآن بل عمدَ إلى تجميد العمل بها ريثما يجري إطلاق منصة جديدة تضبط السوق. وحالياً، فإن القطاع العام ما زال يُعوّل على دفع رواتبه بالدولار نهاية شهر آب الجاري بناءً لسعر صيرفة".

وختم: "إذاً، ومع إستمرار إبراز مصرف لبنان كافة المعلومات عن صيرفة، فإن ذلك قد يُعتبر مؤشراً لبقائها حالياً مع عدم إستبعاد إعادة تفعيلها حصراً لرواتب الموظفين في حال توافرت الإمكانات اللازمة". المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: مصرف لبنان

إقرأ أيضاً:

15 مليون ريال أذون خزانة

مسقط- العُمانية

أشار البنك المركزي العُماني إلى أن إجمالي قيمة أذون الخزانة الحكومية المخصصة لهذا الأسبوع بلغ 15 مليون ريال عُماني.

وأوضح بيان صادر عن البنك أن قيمة الأذون المخصصة لمدة استحقاق تبلغ 28 يومًا بلغت 3 ملايين ريال عُماني بمتوسط سعر مقبول بلغ 99.640 ريال عُماني، ووصل أقل سعر مقبول إلى 99.640 لكل 100 ريال عُماني، فيما بلغ متوسط سعر الخصم 4.69286 بالمائة، ومتوسط العائد 4.70981 بالمائة.

في حين بلغت قيمة الأذون المخصصة لمدة استحقاق تبلغ 91 يومًا مبلغًا قدره 12 مليون ريال عُماني بمتوسط سعر مقبول بلغ 98.732 ريال عُماني، ووصل أقل سعر مقبول إلى 98.730 لكل 100 ريال عُماني، فيما بلغ متوسط سعر الخصم 5.08476 بالمائة، ومتوسط العائد 5.15005 بالمائة.

وأشار البيان إلى أنَّ سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء مع البنك المركزي العُماني "الريبو" على هذه الأذون هو 6 بالمائة، بينما يبلغ سعر الخصم مع البنك المركزي على تسهيلات أذون الخزانة 6.50 بالمائة.

وتعد أذون الخزانة أداة مالية مضمونة لفترة قصيرة الأجل تصدرها وزارة المالية لتوفير منافذ استثمارية للبنوك التجارية المرخصة، حيث يقوم البنك المركزي العُماني بدور مدير الإصدار لهذه الأذون.

وتتمتع أذون الخزانة بخاصية تسييل سريع عن طريق خصمها مع البنك المركزي العُماني، وعن طريق إجراء صفقات إعادة الشراء "الريبو" مع البنك المركزي أيضًا، كما يُمكن للبنوك التجارية المرخصة أن تجري عمليات "الريبو" فيما بينها على أذون الخزانة في سوق ما بين البنوك، إضافة إلى أنَّ هذه الأداة تُسهم في إيجاد مؤشر استرشادي لأسعار الفائدة قصيرة الأجل للسوق المالي المحلي، ويمكن للحكومة أن تلجأ إليها في تمويل بعض من المصروفات بشكل سلس ومرن.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي في عدن يوقف تراخيص سبع منشآت للصرافة
  • بمشاركة ليبيا.. اختتام الاجتماعات السنوية لبنك التسويات الدولي
  • معلومات رئاسية أميركية تعاكس التوقعات...
  • ضريبة الدولار.. الدبيبة يطالب الكبير بموافاته بإجراءات وقف تنفيذها
  • البنك المركزي يبيع نحو 269 مليون دولار في مزاد اليوم 
  • «الكبير» يشارك في اجتماع محافظي البنوك المركزية الأفريقية
  • 15 مليون ريال أذون خزانة
  • QNBيعلن عن تغيير العلامة التجارية
  • البنك المركزي الصيني يضخ سيولة في النظام المصرفي
  • تمديد العمل بالتعميمين 158 و166.. هذه خلفياته