بوابة الوفد:
2024-07-08@13:12:30 GMT

أفضل الأدعية من السنة النبوية

تاريخ النشر: 20th, August 2023 GMT

فيما يأتي ذكر لبعض الأدعية النبوية الجامعة التي يمكن الدعاء بها: (اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يُعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت).

فضل دعاء يوم الجمعة دعاء مستجاب في يوم عاشوراء

 (اللهمَّ إنَّي أعوذُ بكَ منْ علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ، ومنَ الجوعِ فإنَّهُ بئسَ الضجيعُ ومنَ الخيانةِ ؛ فإنَّها بئستِ البطانةُ، ومنَ الكسلِ والبخلِ والجبنِ ومنَ الهرمِ، وأنْ أردَّ إلى أرذلِ العمرِ، ومنْ فتنةِ الدجالِ، وعذابِ القبرِ، ومنْ فتنةِ المحياِ والمماتِ).

 (اللهمَّ إنَّا نسألُك قلوبًا أواهةً مخبتةً منيبةً في سبيلكِ، اللهمَّ إنا نسألكَ عزائمَ مغفرتكَ، ومنجياتِ أمركَ، والسلامةَ من كل إثمٍ، والغنيمةَ من كلِّ برٍّ، والفوزَ بالجنةِ، والنجاةَ من النارِ). (اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ، ابنُ عبدِكَ، ابنُ أَمَتِكَ، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ، أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لكَ، سمَّيْتَ به نفسَكَ، أو أنزَلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خَلْقِكَ، أوِ استأثَرْتَ به في عِلمِ الغيبِ عندَكَ، أنْ تجعَلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ بصَري، وجِلاءَ حُزْني، وذَهابَ همِّي).

 (اللَّهُمَّ رَبَّنَا لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، أنْتَ الحَقُّ، وقَوْلُكَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ الحَقُّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ خَاصَمْتُ، وبِكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وأَسْرَرْتُ وأَعْلَنْتُ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ). (اللَّهمَّ إنَّا نَسألُكَ مِن خيرِ ما سألَكَ منهُ نبيُّكَ مُحمَّدٌ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ-، ونعوذُ بِكَ من شرِّ ما استعاذَ منهُ نبيُّكَ مُحمَّدٌ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ-، وأنتَ المستَعانُ، وعلَيكَ البلاغُ، ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ).


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أفضل الأدعية

إقرأ أيضاً:

اليوم غرة محرم.. العام الهجري الجديد 1446

يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم اليوم، الأحد 7 يوليو 2024، ببدء العام الهجري الجديد 1446، وهو مناسبة دينية تحمل في طياتها الكثير من المعاني الروحية والتاريخية. يمثل غرة محرم بداية التقويم الإسلامي الذي يعتمد على حركة القمر، ويذكّر المسلمين بهجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة، وهي الهجرة التي شكلت نقطة تحول حاسمة في تاريخ الإسلام.

يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم اليوم، الأحد 7 يوليو 2024، ببدء العام الهجري الجديد 1446

تأتي هذه المناسبة لتجمع المسلمين حول قيمهم المشتركة وتعزز روح الوحدة والتآخي بينهم. يتميز شهر محرم بأهمية خاصة في الإسلام، حيث يتضمن يوم عاشوراء الذي يصومه المسلمون إحياءً لذكرى نجاة النبي موسى عليه السلام وقومه من فرعون. كما يعتبر شهر محرم من الأشهر الحرم التي يعظم فيها الله العمل الصالح ويضاعف الأجر، مما يشجع المسلمين على بدء العام الجديد بالطاعات والعبادات والابتعاد عن المعاصي والذنوب.

في هذا اليوم المبارك، تتجدد الآمال والأمنيات للعام الهجري الجديد بأن يكون عام خير وبركة وسلام على الأمة الإسلامية والعالم أجمع. يحتفل المسلمون بهذه المناسبة عبر الصلاة والدعاء والتقرب إلى الله، متطلعين إلى عام مليء بالنجاح والتوفيق في جميع مجالات الحياة. إن غرة محرم ليست مجرد بداية لتقويم جديد، بل هي فرصة للتأمل والتجديد الروحي، والتفكر في الدروس والعبر التي تحملها الهجرة النبوية الشريفة.

الخميس ١١ يوليو أجازة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بأن يكون يوم الخميس الموافق ۱۱ من شهر يوليو عام ۲۰۲٤ ميلادية، أجازة رسمية مدفوعة الأجر بمناسبة رأس السنة الهجرية، بدلًا من التاريخ الميلادي الموافق ليوم الأول من شهر المحرم عام ١٤٤٦ هجرية طبقًا لما ستسفر عنه الرؤية الشرعية.

مصطفى مدبولي

علي ان يتم منح الإجازة للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام وشركات القطاع الخاص.

قصة الهجرة النبوية

في  مكة، واجه النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه اضطهادًا شديدًا من قريش بسبب دعوتهم للإسلام. ازداد الوضع سوءًا، وتعرض المسلمون للعديد من التعذيب والمقاطعة الاقتصادية والاجتماعية. في ظل هذه الظروف القاسية، أذن الله لنبيه وأصحابه بالهجرة إلى المدينة المنورة.

الدروس المستفادة من الهجرة النبوية

1. **الصبر والتحمل**: أظهرت الهجرة قوة الصبر والتحمل التي تميز بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه في مواجهة الصعوبات والتحديات.
2. **التخطيط الجيد**: عكست الهجرة النبوية أهمية التخطيط الجيد والاستعداد المسبق لتحقيق الأهداف.
3. **التعاون والتضامن**: بينت الهجرة قيمة التعاون والتضامن بين المسلمين، وكيف يمكن لهذه القيم أن تكون أساسًا لبناء مجتمع قوي ومتماسك.
4. **الثقة بالله**: كانت الهجرة مثالًا على الثقة بالله والتوكل عليه في أصعب الظروف.

أدعية السنة الهجرية 1446

اللهم إني أسألك خير هذا العام المقبل، فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما قبله.

اللهم اجعل هذا العام عامًا مليئًا بالسعادة والفرح، وحقق لنا فيه كل ما نتمنى.

اللهم اجعله عامًا لا يضيق لنا فيه صدر، ولا يخيب لنا فيه أمر، واجعل لنا فيه بكل خطوة توفيق وتيسير.

اللهم اجعله عامًا جابرًا للقلوب وكافيًا للهموم ومزيلًا للأحزان، واغفر لنا فيه يا أرحم الراحمين.

اللهم ارزقنا فيه حسن العبادة وأفضل الأعمال، وبارك لنا في أهلنا وأحبائنا.

اللهم اجعل هذا العام فاتحة خير لنا في أمورنا كلها، وسعادة تغمر قلوبنا، وأمانًا يحيط بنا.

اللهم اجعل هذا العام عامًا من الفرح والنجاح والتوفيق، وابعد عنا فيه كل سوء ومكروه.

اللهم اجعل لنا فيه من كل هم فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، وارزقنا فيه من حيث لا نحتسب.

اللهم اجعل هذا العام بداية لكل فرحة، ونهاية لكل حزن وغم، وحقق لنا فيه كل أمل.

اللهم اجعل هذا العام عامًا خاليًا من الأوجاع، مليئًا بالإنجازات، موفقًا في كل خطوة.

 

التقويم الهجري.. الأشهر العربيةالتقويم الهجري.. الأشهر العربية
 

محرم - صفر - ربيع الأول - ربيع الآخر - جمادى الأولى - جمادى الآخرة - رجب - شعبان - رمضان - شوال - ذو القعدة - ذو الحجة.

مقالات مشابهة

  • عالم أزهري: الهجرة النبوية أسست لقيام الدولة الإسلامية
  • دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1446.. اللهُم اجعله عامًا لا يضيق لنا فيه صدر
  • عام هجري جديد.. أفضل عبارت التهنئة برأس السنة الجديدة 1446
  • دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1445.. رب اجعله عام المغفرة
  • اليوم غرة محرم.. العام الهجري الجديد 1446
  • اللهم امنحني أفضل ما أتمناه.. أدعية بمناسبة رأس السنة الهجرية 1446 هـ
  • دعاء للأم في ليلة رأس السنة الهجرية
  • دعاء للوالد المتوفي في ليلة رأس السنة الهجرية
  • دعاء بداية العام الهجري الجديد 1446.. وحكم صيام أول أيامه
  • رأس السنة الهجرية 1446.. أجمل التهاني والأدعية