أوضح الدكتور محمد عبد السميع، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، المعنى الحقيقي للآية الكريمة «وقرن في بيوتكن»، مؤكدًا أن هذه الآية نزلت خصيصًا في نساء النبي -رضي الله عنهن-، وليست أمرًا عامًا لكل النساء.

وأكد «عبد السميع» أن الله تعالى في كتابه العزيز خاطب زوجات النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: «وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ ۖ وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا» (سورة الأحزاب: 33).

 

ولفت إلى أن الآية الكريمة جاءت لتوجيه أمهات المؤمنين بضرورة الالتزام بآداب الإسلام المتعلقة بالستر والعفاف.

وأضاف أن الله تعالى يحب المرأة التي لا تخرج إلا لمعنى مفيد، مثل الذهاب إلى العمل، أو شراء متطلبات المنزل، أو حتى التنزه مع الزوج، مشيرًا إلى أن الخروج الذي لا فائدة منه قد لا يكون مستحبًا. 

وأوضح معنى «تبرج الجاهلية الأولى»، بأن التبرج يشير إلى إظهار المرأة زينتها للرجال، وأن تبرج الجاهلية كان يشمل خروج المرأة كاشفة كعب قدميها أو إظهار محاسنها.

هل تجوز الصدقة من فوائد البنوك؟.. الإفتاء: جائز بشرط واحدهل يجوز صيام يوم واحد من الأيام البيض؟.. الإفتاء توضح الحكم الشرعيالافتاء تحسم الجدل حول حكم إيداع الأموال في البنوك

تصحيح المفهوم الخاطئ
في سياق متصل، تناول مرصد الأزهر لمكافحة التطرف شبهة أطلقها المتطرفون حول عدم جواز خروج المرأة للعمل استنادًا إلى الآية «وقرن في بيوتكن» وإلى الحديث الشريف: «المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان». 

وأكد المرصد أن الشرع لم يحظر خروج المرأة للعمل أو أداء دورها في المجتمع، بل أباح ذلك بشرط التزامها بالآداب الشرعية مثل الحشمة في اللباس، والابتعاد عن الزينة المبالغ فيها، وضبط الحديث والتعامل مع الأجانب.

كما أوضح المرصد أن المرأة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم كانت تشارك في مختلف نواحي الحياة. فكانت هناك نساء رائدات في العلم وتعليم الحديث، وأخريات شاركن في الغزوات مثل رفيدة بنت سعد الأسلمية التي عملت كجراحة ميدانية، وأم عطية الأنصارية التي عرفت بتضميد الجراح. 

هذه الأدوار تُبرز أن الإسلام لا يمنع المرأة من الخروج أو العمل، طالما كان ذلك في إطار الضوابط الشرعية.

البيت أصل المرأة وليس قيدًا
ورد المرصد على الاستدلال الخاطئ بقوله تعالى: «وقرن في بيوتكن»، موضحًا أن الآية لا تعني فرض إقامة إجبارية على المرأة في البيت، بل تشير إلى أن الأصل في حياة المرأة هو الاستقرار في بيتها باعتباره مقرًا لها، مع جواز الخروج عند الحاجة. 

فالبيت هو مكان الراحة والأمان، لكن ذلك لا ينفي حقها في الخروج للعمل أو التعلم أو العبادة، بشرط الالتزام بالآداب الشرعية.

واختتم المرصد بأن الإسلام دين التوازن والاعتدال، وأنه يحث على تمكين المرأة من أداء دورها في المجتمع دون الإخلال بواجباتها الأخرى، مما يعكس الصورة الحقيقية للإسلام بعيدًا عن المغالاة أو التفريط.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء لجنة الفتوى المزيد

إقرأ أيضاً:

حكم صيام النصف الثاني من شعبان |الإفتاء توضح

حكم صيام النصف الثاني من شعبان.. بالتزامن مع بدء النصف الثاني من شعبان، ترتفع معدلات البحث من قبل الكثير من المسلمين، عن حكم صيام النصف الثاني من الشهر الفضيل، حيث تردد أقوال باستحباب صيام الشهر كاملًا اقتداء بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

حكم صيام النصف الثاني من شعبان حكم صيام النصف الثاني من شعبان

وأوضحت دار الإفتاء المصرية أن صيام النصف الثاني من شعبان جائز ولا حرج فيه طالما هناك سبب، خاصة إذا كانت عادة للمسلم كصيام يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع، أو قضاء أيام فائتة، أو نذر، أو غيرها من الصيام بسبب.

وأضافت دار الإفتاء في فيديو عبر حساباتها الرسمية، عن حكم صيام النصف الثاني من شعبان، أنَّ المنهي عنه هو التنفل المطلق بالصيام، لكن من كان له عادة أو سبب فليس هناك مانع شرعا من صيام أيام النصف الثاني من شعبان.

أدعية مستحبة في شهر شعبان

«اللهم لا تجعل رمضان ينقضي إلا وانا من عتقائك من النيران».

«اللهم اكتبني من الراشدين واكتبنا من المهتدين و ارضني وارضى عني يا الله».

«اللهم أهل علينا شهر رمضان المبارك بالرضا والعافية والأمن والأمان نحن وجميع أمة الإسلام».

«اللهم ارزقنا تلاوة القرآن وتدبره واعنا على الصيام والقيام وقربنا إليك وارضا عنا يا أرحم الراحمين».

«اللهم ارفع اسمائنا في صحائف العتقاء من النيران، واجعلنا ممن قد غفرت لهم ذنوبهم واجبات دعائهم».

«اللهم غير أحوالنا إلى الأفضل واجعل شهر رمضان المبارك شهر الخير والكرم على الأمة الإسلامية جميعاً».

«اللهم اجعلني من المهتدين في هذا الشهر وغير حالي من العصيان إلى التقوى والإيمان، ومن الفقر إلى الغني».

«اللهم اجعلني ممن تغيرت أمورهم إلى الأفضل في هذا الشهر الكريم واجعله موعد الفراق بيني وبين ما لا يرضيك».

«اللهم بلغنا شهر رمضان ونحن بصحة وعافية وستر واجعل أيامنا مباركة، اللهم إنا نسألك أن تجعل أحلامنا حقيقة وأن تستجب لنا دعائنا».

الأدعية المستحبة في شهر شعبان أدعية النصف الثاني من شعبان

«اللهم كما بلغتنا شهر شعبان بلغنا رمضان وأن تتقبلنا في شعبان ورمضان وسائر العام اللهم اجعل أعمالنا كلها خالصة وممن يقولون فيعملون وممن يقولون فيخلصون وممن يخلصون فيتقبل منهم».

«ربّ إنيّ أسألك أن تريحَ قلبي وفكري وأن تصرف عني شتات العقل والتفكير، ربّ إنّ في قلبي أمورًا لا يعرفها سواك فحققها لي يا رحيم، ربّ كن معي في أصعب الظروف واريني عجائب قدرتك في أصعب الأيام».

« اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر، وصحة في الجسد وسعة في الرزق، وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت، ومغفرة بعد الموت وعفوًا عند الحساب، وأمانًا من العذاب ونصيبًا من الجنة، وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم».

« اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ».

« يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين».

« اللهم ارزقنا رزقا حلالًا طيبًا مباركًا فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين، حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله لراغبون».

اقرأ أيضاًفضل صيام الأيام البيض في شهر شعبان

هل يجوز الصيام بعد النصف من شعبان؟.. دار الإفتاء تجيب

حكم الجمع بين نية صيام القضاء والأيام البيض من شعبان

مقالات مشابهة

  • سب الدين وهو صائم هل يكمل الصيام أم يفطر.. الإفتاء توضح
  • دعاء الطواف بالكعبة .. يمحو السيئات ويُزيد الحسنات
  • حكم الأذان والإقامة للمنفرد .. الإفتاء توضح
  • أمين الفتوى يوضح ضوابط أخذ الزوجة من مال زوجها دون علمه
  • ما حكم امتناع المرأة عن زوجها لتقصيره في الإنفاق عليها؟.. أمين الفتوى يجيب
  • ما حكم امتناع المرأة عن زوجها لتقصيره في الإنفاق عليها؟.. أمين الفتوى يجيب (فيديو)
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء يوضح حكم أخذ الزوجة من مال زوجها دون علمه
  • حكم التأمين على الحياة.. الإفتاء توضح
  • ما حكم الشركة عند موت أحد الشريكين؟.. دار الإفتاء تجيب
  • حكم صيام النصف الثاني من شعبان |الإفتاء توضح