الحريق يتمدّد في تينيريفي وإجلاء نحو 26 ألف شخصالديوان الملكي: وفاة نوره بنت محمد بن عبدالعزيز بن سعود بن فيصل آل سعودالإعصار «هيلاري» يهدد بسيول كارثية في المكسيك والولايات المتحدةمقتل 11 عاملاً في انفجار عبوة ناسفة شمال غربي باكستان

 

اهتمت الصحف السعودية اليوم الأحد بعدة احداث عالمية ومحلية.

حيث جاء في صحيفة الرياض أن أجلت السلطات الإسبانية مزيدًا من السكان من منازلهم في جزيرة تينيريفي، صباح امس السبت، إذ ظلت حرائق الغابات المستعرة إلى الشمال من الجزيرة خارج السيطرة، لكن النيران، حتى الآن، لم تطل مناطق سياحية رئيسة.

وتصاعدت ألسنة اللهب إلى السماء منذ مساء الجمعة إلى السبت.

واندلع الحريق، يوم الأربعاء، في متنزه وطني جبلي بجوار بركان تيده، أعلى جبل في إسبانيا، وسط أجواء حارة وجافة.

وقال فرناندو كلافيخو حاكم المنطقة، في وقت متأخر الجمعة، إن نحو 12 ألف فدان تضررت في منطقة محيطها 50 كيلومترًا، وإن 7 آلاف شخص أُجلوا أو حُوصروا في منازلهم.

واضافت نفس الصحيفة أن أعلن الديوان الملكي السعودي، اليوم السبت، وفاة الأميرة نورة بنت محمد بن عبدالعزيز بن سعود بن فيصل آل سعود.

وحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، قال الديوان الملكي السعودي في بيان: "انتقلت إلى رحمة الله الأميرة نورة بنت محمد بن عبدالعزيز بن سعود بن فيصل آل سعود".

وأضاف أنه سيصلى عليها يوم غد الأحد الموافق 4 / 2 / 1445 هـ، بعد صلاة العصر في جامع الإمام تركي بن عبدالله في مدينة الرياض.

 

واضافت صحيفة الشرق الأوسط أن المكسيك تستعد لوصول إعصار قوي من ناحية المحيط الهادئ ما دفع بالسلطات لإصدار تحذير من فيضانات "كارثية محتملة" في منطقة سياحية بشمال غرب البلاد وولاية كاليفورنيا الأميركية المجاورة.

من المتوقع أن يدخل إعصار هيلاري منطقة باجا كاليفورنيا ،مساء السبت ، كإعصار قوي قبل أن يصل إلى جنوب ولاية كاليفورنيا في شكل عاصفة استوائية وسط تحذيرات من فيضانات قاتلة.

وحذر المركز الأمريكي الوطني للأعاصير من فيضانات كارثية ومهددة للحياة من العاصفة حتى يوم الاثنين ، في أحدث توقعاته أمس ، وطلب من السكان توقع هطول أمطار غزيرة قبل مركز العاصفة، بحسب صحيفة الجارديان البريطانية.

واضافت نفس الصحيفة أن أودى هجوم مسلح في شمال غرب باكستان، الأحد، بحياة 11 عاملاً، حسبما أعلن رئيس الوزراء المؤقت أنوار الحق كاكار.

وقال  رئيس الوزراء الباكستاني القائم بالأعمال، أنوار الحق كاكار اليوم، على منصة إكس المعروفة سابقا بـ"تويتر"، إن 11 عاملا لقوا حتفهم في هجوم مسلح في شمال غرب باكستان، معربا عن إدانته الشديدة.

وقال مسؤولو الأمن والشرطة في إقليم خيبر باختون خوا في شمال باكستان إن عبوة ناسفة مشتبه بها انفجرت وتسببت في تحطم شاحنة تنقل العمال إلى موقع مشروع بناء في وزيرستان قرب الحدود الأفغانية.

وذكر نائب مفوض الشرطة في إقليم وزيرستان الشمالي "كانوا يعملون في نقطة عسكرية تحت الإنشاء.. انفجرت عبوة ناسفة أسفل سيارة تقل العمال".

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أربعاء أحداث الإسبان اعصار هيلاري إسباني الباكستان الديوان الملكي السعودي الديوان الملكي الجمع السعودية اليوم السعودى الإعصار بنت محمد

إقرأ أيضاً:

مقتل قيادي في "حماس" بغارة إسرائيلية على شمال لبنان

أعلنت حركة "حماس"، اليوم السبت، مقتل القيادي سعيد عطا الله علي و3 من أفراد أسرته بقصف إسرائيلي لمنزله في مخيم البداوي شمال لبنان.

وكانت وسائل إعلام لبنانية قد أفادت في وقت سابق من فجر السبت بسقوط 4 قتلى في غارة إسرائيلية استهدفت شقة سكنية في مخيم البداوي بطرابلس شمال لبنان.

ويوم الإثنين الماضي، نعت حركة حماس قائدها في لبنان وعضو قيادتها في الخارج فتح شريف أبو الأمين، الذي قُتل مع بعض أفراد عائلته في ضربة إسرائيلية بجنوب لبنان.

وقبل الإعلان عن مقتل أبو الأمين، كانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين قد أعلنت عن مقتل 3 من أعضائها في ضربة إسرائيلية على بيروت.

وفي الثاني يناير 2024، قتل نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري، في ضاحية بيروت الجنوبية بضربة نُسبت إلى إسرائيل.

ويتبادل حزب الله وإسرائيل إطلاق النار عبر الحدود منذ انطلاق الحرب في غزة التي اندلعت بعد هجوم حركة حماس على بلدات إسرائيلية في السابع من أكتوبر.

وكثفت إسرائيل هجماتها على حزب الله مؤخرا وقالت إن الهدف من هذه الهجمات هو تأمين عودة السكان إلى المناطق الشمالية، مما أدى إلى مقتل عدد كبير من قادة الجماعة وعلى رأسهم الأمين العام للحزب حسن نصر الله.

وتعرضت الضاحية الجنوبية في بيروت لـ12 غارة إسرائيلية فجر السبت حسبما ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية.

وكشف "حزب الله" اللبناني تفاصيل تتعلق بالعمليات التي قام بها ضد الجيش الإسرائيلي منذ فجر السبت، حيث قال في بيان إن مقاتليه استهدفوا تجمعا لجنود إسرائيليين في كفرجلعادي وكفريوفال وخلة عبير في يارون بصلية صاروخية.

وفي بيان آخر، قال الحزب إنه استهدف قوة مشاة إسرائيلية أثناء محاولتها التقدم باتجاه محيط البلدية في بلدة العديسة، لافتا إلى أن "الاشتباكات مستمرة".

وأعلن "حزب الله" مساء الجمعة تنفيذه 23 عملية استهدفت الجيش الإسرائيلي وتمركزاته، مؤكدا تحقيق ‏إصابات مباشرة ودقيقة.

مقالات مشابهة

  • مقتل قيادي في "حماس" بغارة إسرائيلية على شمال لبنان
  • صحيفة الثورة السبت 2 ربيع ثاني 1446 – الموافق 5 أكتوبر 2024
  • انفجار شمسي كبير وتحذيرات من عاصفة مغناطيسية قوية تضرب الأرض ابتداء من السبت
  • عاجل | الجيش الإسرائيلي: مقتل جنديين في انفجار مسيرة أطلقت من العراق باتجاه شمال الجولان
  • القوات الجوية الملكية السعودية تشارك في تمرين “درع السِند 2024” في باكستان
  • القوات الجوية الملكية السعودية تشارك في “درع السِند 2024” بباكستان 
  • افتتاح دورة الألعاب السعودية 2024
  • ما هو موقف السعودية والامارات؟.. قلق من انفجار أسعار النفط بسبب الهجوم الإسرائيلي
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابةً عن ولي العهد.. وزير الرياضة يشهد حفل افتتاح النسخة الثالثة من دورة الألعاب السعودية 2024
  • فصائل عراقية: قصفنا 3 أهداف إسرائيلية شمال الأراضي المحتلة بالطائرات المسيرة