مسقط - العمانية

يرعى صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب غدًا الأربعاء حفل ختام مهرجان المسرح العربي في دورته الـ15، وقد شهد المهرجان عددًا من العروض المسرحية والمؤتمرات الصحفية والحلقات التدريبية ومؤتمر فكري، بمشاركة أكثر من 500 مسرحي من سلطنة عُمان والدول العربية.

 

 

.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

أسماء الهوري: المشاركة في مهرجان المسرح العربي لها طابع خاص

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أقيم ضمن فعاليات الدورة الـ 15 من مهرجان المسرح العربي مؤتمر صحفي خاص بالعرض المسرحي «هم» لمخرجة العمل أسماء الهوري والموسيقي رشيد برومي. 
وأعربت مخرجة العمل أسماء الهوري عن سعادتها بالمشاركة في هذا المهرجان الذي وصفته بأنه منصة فنية تجمع المبدعين العرب في فضاء للحوار وتبادل التجارب، مضيفة: المشاركة في مهرجان المسرح العربي لها طابع خاص، وهي لیست مجرد فرصة لتقديم عرض مسرحي بل هي لقاء مع الإبداع العربي بمختلف تجلياته سبق لنا المشاركة في دورات سابقة وفزنا بجائزة أفضل عمل عربي في عام 2015 عن مسرحية (خريف)، وها نحن اليوم نواصل المسيرة بعرض (هم)، الذي يحمل رسائل إنسانية عميقة».
وعن مضمون العمل أوضحت الهوري أن المسرحية تتناول حالة العجز عن التعبير بأسلوب فلسفي وتأملي، والذي يجيب عن عدد من التساؤلات، من بينها: ما الذي يحدث عندما يعجز الإنسان عن البوح؟ كيف يتحول الجسد إلى ساحة تعج بالمشاعر والصراعات الداخلية؟ هذه الأسئلة هي ما نحاول استكشافه من خلال العرض، وهي حالة شعورية يعيشها الإنسان بسبب التراكمات والأوضاع المتسارعة التي تسيطر علينا، حيث يعبر الممثلون بحركاتهم وأدائهم الجسدي عن أبعاد النص كما يعلم الجميع أن العمل المسرحي ينبع من حاجة حقيقية للتعبير عن قضايا ملحة، مشددة على ضرورة أن يكون اختيار النص والممثلين متناغما لإبداع عمل فني متكامل، كما قالت: «هم المستوحاة من نص الكاتب عبدالله زريقة يحمل في طياته رسائل إنسانية تتناول حالة الصمت التي باتت تخيم على الكثير من المجتمعات في ظل التحديات الراهنة والعرض يمزج بين النصوص النثرية والتعبير الجسدي، والموسيقى الحية ليقدم تجربة مسرحية متكاملة تجيب عن أسئلة وجودية ملحة حول العجز عن البوح والإحساس الاغتراب.
من جانبه تحدث الموسيقي رشيد برومي عن الدور الذي تلعبه الموسيقى الحية في المسرحية قائلاً: «الموسيقى أصبحت عنصرًا عضويا في المسرح، وهي تؤدي دورًا موازنا للأداء التمثيلي وفي مسرحية هم اخترنا استخدام الآلات الوترية والجوقة الموسيقية لتعزيز الحالة العاطفية التي يحملها النص، فالعازف هنا لا يقل أهمية عن الممثل، فهو جزء من المنظومة التي تخلق شحنة فنية تصل مباشرة إلى الجمهور».

 وحول النص قال: «إن النص المسرحي تطور ليواكب العصر، حيث يتم دمج الكتابة الموازية مع النص الأصلي لإعطاء العرض مرونة وشمولية أكبر».
من جهتها قالت الممثلة هاجر: «هم ليست مجرد مسرحية بل هي دعوة للتأمل في الواقع العربي المثقل بالصراعات والحروب، والعمل يوازن بين الأداء الجسدي والتعبير الإنساني، مما يجعله يلامس القضايا النفسية والاجتماعية للجمهور، والمسرح هنا ليس فقط للتسلية، بل هو فعل نبيل يجعلنا نفكر في ثقل ما نحمله من هموم داخلية».
أعرب الحاضرون في المؤتمر الصحفي المسرحية «هم»، عن إعجابهم بالمسرح المغربي، حيث أشاد المشاركون برؤية المخرجة أسماء الهوري التي وصفوها بأنها تقدم عملاً فلسفيا وإنسانيًا عميقا يعكس تساؤلات العصر وحالة العجز عن التعبير، كما ووصفوا الفرقة بأنها نموذج متقدم للعمل المسرحي العربي، يجمع بين الحداثة والعمق الإنساني من خلال تجربتها المسرحية. 

مقالات مشابهة

  • شادن أبو العسل: مهرجان المسرح العربي يمثل فرصة حقيقية لممارسة الحرية الفنية
  • محمد الأنصاري: جئنا لنتحدث عن قضايا معينة في مهرجان المسرح العربي
  • غداً .. ختام الدورة الـ 15 من مهرجان المسرح العربي
  • محمد العامري: المشاركة في مهرجان المسرح العربي مسؤولية كبيرة
  • استعراض التجربة الصينية في التكنولوجيا المسرحية ضمن فعاليات "مهرجان المسرح العربي"
  • أسماء الهوري: المشاركة في مهرجان المسرح العربي لها طابع خاص
  • اختتام مهرجان الشارقة للشعر العربي بتكريم مجموعة من المشاركين
  • هنادة الصباغ: "عد عكسي" يقدم تجربة إنسانية عميقة في مهرجان المسرح العربي
  • محمد يوسف الملا: مهرجان المسرح العربي يستقطب المبدعين