تفتتح الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، ونوريا سانز، المدير الإقليمي لمنظمة اليونسكو، "بيت التراث المصري"، بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط، في السابعة مساء اليوم الأحد،  وذلك احتفالًا بمرور 20 عامًا على توقيع مصر "اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي" مع منظمة اليونسكو.

ويتضمن البرنامج الاحتفالي: افتتاح معرِض للفنانة الراحلة إكرام عمار "رحلة العائلة المقدسة "، ومعرِض "الخط العربي"، من نتاج مدرسة الفنان خضير البورسعيدي، وعرضًا فنيًا لبعض العناصر المسجلة على قوائم التراث الثقافي غير المادي بمنظمة اليونسكو،  ومنها "التحطيب" و"الأراجوز".

يُذكر أن "بيت التراث" سوف يحتوى على الأرشيف الوطني للتراث الثقافي غير المادي، كما يعني بتطبيق إجراءات صون التراث بالحفظ والتوثيق والنقل والترويج وإعادة الإحياء، ويُعتبر إطلاقه خطوة مهمة لتعزيز الوعي العام بقيم التراث الثقافي، وتعزيز التواصل والحوار داخل البلاد، ومع المجتمع الدُولي، وتعزيز الجهود الوطنية لصون التراث الثقافي غير المادي، وتعميق فهم المجتمع لهذا التراث الغني بالقيم والعادات والممارسات التي تميز الشعب المصري.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزيرة الثقافة منظمة اليونسكو بيت التراث المصري مركز الحرف التقليدية بالفسطاط صون التراث الثقافي الثقافی غیر المادی التراث الثقافی

إقرأ أيضاً:

بعد غياب عامين.. أبرز تفاصيل حفل كاظم الساهر في القاهرة الليلة (فيديو)

يترقب الكثير من عشاق الفنان كاظم الساهر ، حفله الذي من المقرر إقامته مساء الجمعة بالقاهرة الجديدة، بعد غياب استمر أكثر من عامين عن إحياء الحفلات في مصر.

ويكون كاظم الساهر على موعد مع جمهوره بالقاهرة الليلة، في تمام الساعة الـ 8 مساء، ومن المفترض أن يقدم خلال هذا الحفل باقة من أفضل أعماله الغنائية التي طرحها مؤخرا.

حفل كاظم الساهر في عمان

وكان كاظم الساهر، شوق المتابعين عبر حسابه الرسمي بموقع تداول الصور والفيديوهات «إنستجرام» لحفله الليلة في الأوبرا، قائلا: «ملتقانا قريبًا في مصر ام الدنيا في موقع الحفل الجديد ما تتخيلوا سعادتي بلقائكم هناك».

حفل كاظم الساهر في تركياالقيصر يشدو بأجمل أغانيه الليلة

ألبوم كاظم الساهر الجديد يحمل اسم «مع الحب»، وضم 13 أغنية رومانسية، جميعها من ألحان وغناء كاظم الساهر، والأغانى هي: «يا وفية، يا قلب، بيانو، معك، تاريخ ميلادي، رقصة عمر، لا تظلميه، تراني أحبك، أعود، الليل، مررت بصدري، لا تسألي، لا ترحلوا»، ليسجل الساهر عودته لطرح ألبوم غنائى جديد بعد 8 سنوات من طرح آخر ألبوماته «كتاب الحب» عام 2016.

أسعار تذاكر حفل كاظم الساهر في سقارةحفل كاظم الساهر في مصر

يأتي هذا الحفل بعد عامين من آخر حفلات الفنان كاظم الساهر في مصر، والذي جاء بعد غياب عن مصر لمدة 14 عامًا، كان مقرر إقامة حفل كاظم الساهر في منطقة الأهرامات ولكن تم نقل مكان الحفل لتيسير دخول الجمهور بشكل سلس وبدون معوقات، وذلك لاستيعاب أكبر عدد من جمهور ومحبي القيصر بحسب تصريحات الشركة المنظمة.

اقرأ أيضاًحفل كاظم الساهر في مصر.. القيصر يشدو بأجمل أغانيه الليلة (تفاصيل)

ممنوع أقل من 21 سنة.. شروط دخول حفل كاظم الساهر بالقاهرة الجديدة

بسبب الزحام.. إضافة 800 كرسي لحفل كاظم الساهر بالقاهرة الجديدة (صور)

مقالات مشابهة

  • العثور على 5 عبوات من مخلفات «داعش» بمسجد النوري بالموصل
  • باحثون وكُتّاب: للإمارات دور محوري في حفظ التراث العربي
  • فن شعبي يتناقله المجتمع جيلاً بعد آخر.. «حداء الإبل».. لغة تواصل ضمن التراث الثقافي
  • «الجناح الإماراتي».. أيقونة تراثية بـ«موسم طانطان الثقافي 2024»
  • الثقافة تستضيف ورشة عمل دولية حول الحفاظ على تقاليد الطعام العربية
  • «الثقافة» تستضيف ورشة عمل دولية حول حماية وصون التراث غير المادي
  • الثقافة تستضيف ورشة عمل دولية حول "حماية وصون تقاليد الطعام العربية"
  • “حداء الإبل”.. لغة للتواصل بين الإبل وأهلها ضمن التراث الثقافي غير المادي السعودي
  • بعد غياب عامين.. أبرز تفاصيل حفل كاظم الساهر في القاهرة الليلة (فيديو)
  • «الجناح الإماراتي» في «طانطان الثقافي».. ساحة نابضة بالتراث