قال نائب رئيسة تايوان وليام لاي إن الانتخابات، التي ستجري في الجزيرة العام المقبل، تشكل اختياراً بين الديمقراطية والاستبداد، وذلك بعد أن أجرت الصين تدريبات عسكرية حول تايوان، في رد فعل غاضب على زيارة لاي للولايات المتحدة هذا الشهر.

وفي مقابلة مع قناة تلفزيونية تايوانية، أجريت في أثناء وجوده في نيويورك الأسبوع الماضي، وتم بثها في وقت متأخر من أمس السبت، قال لاي إن الأمر لا يعود إلى الصين لتقرر من سيفوز في الانتخابات.

وأضاف "الأمر لا يتعلق بمن تحبهم الصين اليوم ثم يمكنهم تولي المنصب. هذا يتعارض مع روح الديمقراطية في تايوان، ويمثل إخلالا هائلا بالنظام الديمقراطي في البلاد".

وتابع أن الصين يجب ألا "تثير ضجة من لا شيء"، بسبب سفر قادة من تايوان إلى الخارج.

وقال "موقفي هو أن تايوان ليست جزءا من جمهورية الصين الشعبية. نحن على استعداد للتواصل مع المجتمع الدولي، والتحدث مع الصين في ظل ضمان الأمن".

وطالبت الصين حكومة الجزيرة بأن تقبل أن يكون جانبا مضيق تايوان جزءا من "صين واحدة"، لكنها رفضت.

He wants to lead Taiwan. But can he keep the peace with China?

In a series of exclusive interviews, the leading presidential candidate Lai Ching-te opens up about the election’s very serious stakes.

Watch our exclusive interview https://t.co/hg7LYaVKiv pic.twitter.com/3eKjNAwtQF

— Bloomberg (@business) August 20, 2023

وكان مستوى التدريبات الصينية أمس السبت أقل بكثير من جولتين من المناورات الحربية حول تايوان في أغسطس (آب) الماضي وأبريل (نيسان) من هذا العام.

وتحاول الصين والولايات المتحدة الآن إعادة التقارب خاصة في ظل احتمال بأن يلتقي القادة الصينيون والأمريكيون في قمة إقليمية بسان فرانسيسكو، في وقت لاحق من هذا العام.

وحث متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أمس السبت بكين على "وقف ضغوطها العسكرية والدبلوماسية والاقتصادية على تايوان، والمشاركة بدلاً من ذلك في حوار هادف"، وأضاف أن الولايات المتحدة ستواصل مراقبة التدريبات الصينية عن كثب.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني تايوان الصين

إقرأ أيضاً:

من بينهم ابن نائب سابق أطلق أعيرة نارية .. 15 موقوفاً إثر نتائج الانتخابات

سرايا - كشف احد المحامين ان قرابة 15 شخصا يحاكمون أمام محكمة صلح جزاء عمان ومنهم موقوفون لتجمهرهم وارتكاب مخالفات بعد ظهور نتائج الانتخابات في احد أحياء العاصمة.


وبين المصدر انه تم التحقيق معهم لدى النيابة العامة بعد ضبطهم حيث تم توقيف احدهم وهو ابن نائب سابق بتهمة إطلاق عيارات نارية على المركز الأمني في المنطقة.



ووجهت لهم تهم التجمهر وحمل السلاح وإطلاق عيارات نارية وإحداث القلق وغيرها من التهم.


وبين المحامي ان اكثر من سبعة أشخاص قد تم محاكمتهم بتهمة تصوير الورقة الانتخابية حيث حوكم كل منهم بالغرامة 2500 دينار إضافة لمحاكمة شخص عرض صوته مقابل تأمين وظيفة له بالسجن ستة شهور قابل للاستئناف فيما تم ضبط احد الأشخاص وهو يحمل سلاحا حادا قبل دخوله قاعة الانتخاب وضبط آخر كان يحمل هوية شخصية لشخص آخر.

 

الرأي - خالد العجارمة 

إقرأ أيضاً : الاجتياح البري الإسرائيليإقرأ أيضاً : خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني في الأمم المتحدة رؤية حكيمة في عالم مضطربإقرأ أيضاً : الحرب و الحب بين الأسطورة و الواقع

مقالات مشابهة

  • كلوديا شينباوم تتولى منصبها كأول رئيسة للمكسيك
  • نيابةً عن الملك.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيسة المكسيك
  • نيابةً عن خادم الحرمين.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيسة المكسيك
  • منتخبنا الشباب في المستوى الرابع بقرعة كأس آسيا في الصين
  • بعد انتهاء الانتخابات.. ريم صبحي رئيسة لاتحاد طالبات المعاهد الأزهرية بالقليوبية
  • الرئيس الصيني يتعهد بإعادة توحيد الصين مع تايوان عشية الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الصين الشيوعية
  • وزارة الداخلية المصرية تقرر إبعاد سوداني بعد قرار مماثل بحق سوريين اثنين
  • نائب:نينوى تحت ظلم المال الأسود وميليشيا الحشد
  • بوغالي يشارك في مراسم تنصيب رئيسة الولايات المتحدة المكسيكية
  • من بينهم ابن نائب سابق أطلق أعيرة نارية .. 15 موقوفاً إثر نتائج الانتخابات