«مقومات العقل الناقد» محاضرة لأئمة ودعاة تايلاند بمنظمة خريجي الأزهر
تاريخ النشر: 14th, January 2025 GMT
واصلت دورة «تفنيد الفكر المتطرف»، التي تعقدها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، لأئمة ودعاة تايلاند، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بالتعاون مع أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ، أعمالها، بمحاضرة للأستاذ الدكتور صابر أحمد طه، عميد كليه الدعوة الإسلامية الأسبق، تحت عنوان "مقومات العقل الناقد".
وقال طه إن التفكير النقدي عملية تحليل المعلومات وتقييمها بشكل مستقل، لتحديد مدى نزاهتها ودقتها، مع القدرة على التفرقة بين ما هو واقعي، وما هو غير واقعي.
وأضاف أن التفكير النقدي يركز على المشكلات، ويبحث في كيفية التعامل معها بفعالية، حيث يقوم الفرد باختبار الحلول المحتملة للمشكلات المطروحة أمامه، فيتضمن التفكير النقدي التعامل مع المشكلات المعقدة، وتطوير حلول واضحة لها.
وأشار إلى أن القرآن الكريم أكد عدم التقليد، وضرورة البحث بالتجربة والتأمل والنظر في الكون المنظور، والكتاب المسطور، كما فعل سيدنا إبراهيم عليه السلام، حين قال: "رب أرني كيف تحيي الموتى".
وأوضح أن "السنة النبوية كذلك اهتمت بصناعة العقل، فنجد النبي صلى الله عليه وسلم ينهى عن نقل الكلام بدون أن نستوثق منه، وهو ما يسمى عندنا بالشائعات، فيقول صلى الله عليه وسلم: "كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع".
ولفت إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم استخدم أسلوب العصف الذهني في كلامه، حين قال: "إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها، وإنها مثل المسلم"، كما استخدم النبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه أسلوب تشجيع المهارات، فقال حين سمع قراءة أبي موسى الأشعري: "لقد أوتيت مزمارا من مزامير آل داود".
وفي ختام المحاضرة، طرح الدكتور صابر أحمد عددا من الموضوعات للمناقشة، وقد لقيت تجاوبا من المتدربين.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: منظمة خريجي الأزهر المزيد صلى الله علیه وسلم
إقرأ أيضاً:
مدى استحباب التعرض لماء المطر
اجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد اليها عبر موقعها الرسمي مضمونة:"سمعت أنّ التعرّض لماء المطر سنة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ فهل هذا صحيح؟ وما الحكمة من ذلك؟".
لترد دار الإفتاء موضحة: أنه يستحبّ التَّعرُّض للمطر، بأن يقف الإنسان تحت المطر ويَحسر عن شيءٍ من ملابسه ليصيبه المطر رجاء البركة؛ لما ثبت عن أَنَسٍ رضي الله عنه أنه قال: أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مطر، قال: فحسر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثوبه، حتى أصابه من المطر. فقلنا: يا رسول الله، لم صنعت هذا؟ قال: «لأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ تعالى» رواه مسلم في "صحيحه".
قال الإمام النووي في "شرحه على صحيح مسلم" (6/ 195، ط. دار إحياء التراث العربي): [معنى حسر: كشف، أي كشف بعض بدنه، ومعنى: «حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ»، أي: بتكوين ربه إيَّاه، ومعناه أنَّ المطر رحمة، وهي قريبة العهد بخلق الله تعالى لها فيتبرك بها، وفي هذا الحديث دليل لقول أصحابنا أنَّه يُستحبُّ عند أول المطر أن يكشف غير عورته ليناله المطر] اهـ.
وعلى ذلك نصَّ فقهاء المذاهب: قال العلامة الطحطاوي في "حاشيته على مراقي الفلاح" (ص: 553، ط. دار الكتب العلمية) عند تعداده الأعمال المستحبة عند نزول المطر: [وأن يكشف عن غير عورته ليصيبه ويتطهر منه] اهـ.
وقال الإمام النووي في "روضة الطالبين" (2/ 95، ط. المكتب الإسلامي): [ويستحب أن يبرز لأول مطر يقع في السَّنة ويكشف من بدنه ما عدا عورته ليصيبه المطر] اهـ.
وقال الإمام البهوتي في "شرح منتهى الإرادات" (1/ 337، ط. عالم الكتب): [(وسن وقوف في أول المطر) وتوضؤ (واغتسال منه، وإخراج رحال) أي: ما يستصحب من أثاث، (و)إخراج (ثيابه ليصيبها) المطر؛ لحديث أنس رضي الله عنه..] اهـ. أي: حديث أنس السابق ذِكْره. وممَّا ذُكِر يُعلَم الجواب عن السؤال.