قالت منظمة مشروع تقييم القدرات، إن عددا قليلا من البيوت التجارية القوية التي لها علاقات نخبوية وسياسية طويلة الأمد تهيمن على قطاع استيراد الأغذية ومعالجتها، بما في ذلك التخزين والطحن والتعبئة في مناطق الحكومة الشرعية والحوثيين.

وأضافت المنظمة في تحديثها الأخير "اليمن: تحديث سلسلة التوريد الغذائي" إن مستوردي القمح الرئيسيين يتمتعون بقدراتهم الخاصة في الطحن وتوزيع الأغذية ويمكنهم التسليم مباشرة من الصوامع والمطاحن إلى المستخدمين النهائيين.

وأوضحت أن شبكة واسعة من التجار الصغار، بما في ذلك الوكلاء وتجار الجملة والتجار الصغار والبائعون (أي أصحاب المتاجر)، تتولى توزيع وبيع المنتجات للمستخدمين النهائيين في اليمن.

يلعب التجار الصغار دوراً محورياً في الاقتصاد المحلي لليمن، حيث يخلقون وظائف في قطاع الخدمات بينما يعملون أيضاً كمقرضين للضروريات اليومية، بما في ذلك الغذاء.

وبحسب التقرير، فإنه منذ يوليو 2022، تم بيع 64٪ من بائعي سوق المواد الغذائية بالائتمان لعملاء موثوق بهم في مجتمعاتهم، وكانت معظم الأسر الريفية تعتمد على هذه الائتمانات لشراء المواد الغذائية

وتعد شركات القطاع الخاص هي المستورد الرئيسي للغذاء، وفي عام 2020، قدم القطاع الخاص ما يصل إلى 90٪ من الأغذية المستوردة.

وذكر التقرير أن شركات الصرافة تلعب دوراً مهماً في الدورة المالية التجارية بالريال اليمني وتمويل الواردات، حيث يستخدم كبار المستوردين شركات الصرافة لإدارة العملات والتدفقات النقدية داخل شبكات توزيع تجار الأغذية الصغيرة والمتوسطة. 

وأشار التقرير إلى أن كبار مستوردي المواد الغذائية عادة ما يكونون في الجزء الأول من سلسلة التوريد في موقع ممتاز لتحديد الأسعار وترتيب شروط التبادل التجاري. 

وبحسب التقرير، فإن تحديد الأسعار لا يتسم بالشفافية، مما يجعل من الصعب على أعضاء سلسلة التوريد الذين يعملون تحت المستورد تحديد توزيع التكلفة على طول سلاسل التوريد الغذائية المعنية وحصة التكلفة لكل وحدة تغليف أغذية مباعة.

ولفت التقرير إلى أن بعض تجار الجملة والتجزئة تركوا السوق بسبب الأضرار التي لحقت بمنشآتهم بسبب الصراع، والضرائب والرسوم المتعددة المفروضة، وأصبحت أعمالهم غير مربحة بشكل عام.


المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

«حياة كريمة» تعمل على إنشاء بيوت في الفيوم.. اعرف طرق التبرع (فيديو)

تعمل المبادرة الرئاسية لدعم وتطوير الريف المصري «حياة كريمة» جاهدة على الارتقاء بحياة المواطن المصري الأكثر احتياجًا، إذ تُطلق المؤسسة العديد من المبادرات المختلفة التي تخدم المواطن، وكذا العمل على إنشاء العديد من المشاريع التي توفر الخدمات الأساسية للأهالي في القرى والمحافظات الأكثر احتياجًا.

حياة كريمة تبني بيوت آمنة

ومن الملفات التي تعمل عليها مؤسسة حياة كريمة هو ملف الإسكان، حيث تبني البيوت للأكثر احتياجًا، وشهدت محافظة الفيوم عمل المبادرة الرئاسية على بناء العديد من البيوت الآمنة للأهالي بهدف تحسين ظروفهم المعيشية. 

ونشرت «حياة كريمة» فيديو، عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك» توضح من خلاله أنّها تسعى بذلك إلى تحسين ظروف السكن لهذه الأسر، وضمان «حياة كريمة» لكل فرد في المجتمع، إذ عملت على تطوير وتحسين البيوت التي تسكنها هذه الأسر، مما يعزز من جودة حياتهم ويساهم في رفاهيتهم.

طريقة التبرع 

وأوضحت أنّه يُمكن للمواطنين المساهمة في هذه الجهود من خلال التبرع عبر زيارة الموقع الرسمي لمؤسسة حياة كريمة، أو عبر إرسال رسالة نصية إلى الرقم 9509، واستخدام تطبيقات فوري، ميجا خير، إنستاباي، فودافون كاش، أورنج كاش، ويمكن أيضًا التبرع عبر رقم الحساب الموحد للبنوك 45004500.

مقالات مشابهة

  • طبيب: فوائد الكولاجين “خدعة تسويقية”
  • الثانوية العامة 2024| إحالة مندوبي مركز توزيع أسئلة الجغرافيا والكيمياء بالمنيا للتحقيق
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية من المواد الغذائية بنسبة 5.2% في النصف الأول من العام الجاري
  • الثانوية العامة 2024| توزيع المياه والعصائر على الطلاب أمام لجان المنيا (صور)
  • 45.6 مليار درهم حجم سوق إدارة الفعاليات في الإمارات خلال 2024
  • كلنا واحد .. توزيع عبوات غذائية على المواطنين فى الإسماعيلية
  • "الأونروا": مقتل 5 آلاف شخص في مراكز الإيواء بسبب القصف الإسرائيلي المستمر
  • «حياة كريمة» تعمل على إنشاء بيوت في الفيوم.. اعرف طرق التبرع (فيديو)
  • برنامج الأغذية العالمي يحذر من إنعدام الأمن الغذائي بغزة جراء استمرار العدوان
  • توريد 192 ألف طن قمح للشون والصوامع بمراكزأسيوط منذ بدء التوريد حتى الآن