تعرف على "أسوأ كلمة" في ألمانيا عام 2024
تاريخ النشر: 13th, January 2025 GMT
اختارت لجنة تحكيم لغوية مصطلح "ألماني بيولوجي" (biodeutsch) كـ"أسوأ كلمة في العام" في ألمانيا لعام 2024.
وأعلنت اللجنة، يوم الاثنين، أن المصطلح استخدم بكثرة في المجال العام والاجتماعي العام الماضي خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي، "لتصنيف أفراد وتقييمهم والتمييز ضدهم بناء على معايير مزعومة للأصل البيولوجي".
وجاء في بيان اللجنة أن تقسيم الأفراد عبر الاستخدام الشائع لكلمة (ألماني بيولوجي) إلى ألمان "حقيقيين" وألمان من "الدرجة الثانية" يعد شكلا من أشكال العنصرية في الحياة اليومية.
وحل في المرتبة الثانية في قائمة أسوأ كلمات ألمانية عام 2024 مصطلح "حظر التدفئة" (Heizungsverbot).
وأشارت اللجنة إلى أن المصطلح المستخدم في سياق قانون الطاقة في المباني مضلل، ويُستخدم للتشكيك في جدوى إجراءات حماية المناخ.
وتتكون لجنة التحكيم من أربعة علماء لغة وصحفية وأعضاء يتم تغييرهم سنويا. وهذه المرة شاركت في اللجنة الكاتبة والباحثة في العلوم السياسية صبا-نور شيما، والناشر والمؤرخ ومدير مركز " نا فرانك" التعليمي ميرون ميندل.
وجاء في بيان اللجنة أن مصطلح "معاداة السامية المستوردة" (importierter Antisemitismus) يعتبر أسوأ كلمة لعام 2024 بالنسبة لشيما وميندل.
وأوضح البيان أن هذا المصطلح يشير إلى أن الكراهية الموجهة ضد اليهود أصبحت مشكلة، خاصة مع تدفق المهاجرين.
وذكرت اللجنة أن هذا المصطلح يستخدم في المقام الأول في الدوائر اليمينية لنبذ المسلمين والأشخاص ذوي الأصول المهاجرة.
المصدر: سكاي نيوز عربية
كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات معاداة السامية أخبار العالم
إقرأ أيضاً:
2024.. الاصطدام بالعالم
لم تكن الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023، تلك التي أعقبت عملية السابع من أكتوبر، إلا بداية تجريبيةً متواضعة الذهول قياسًا على هول ما جرى من أحداث في العام التالي، عام 2024. سأتذكر العام الماضي دائمًا، كما يتذكره كثيرون غيري من سكَّان هذا الجانب من الكوكب، بوصفه العام الأعنف في ذاكرتي، على الإطلاق.
ولكن، رغم الأرق والقلق والاضطراب الذي أربك مجرى حياتنا الخاصة، ورغم حمى العقل النشِط الذي تحوَّل على مدى أكثر من عام إلى مطحنة للتفكير السياسي المفرط والتحليل السريع للأحداث والوقائع المتلاحقة، إلا أن الواحد ما يلبث أن يصحو من نومه إلا ليكتشف أنه لم يزل متفرجًا سلبيًا مُعطَّلَ الفاعلية السياسية، محتجزًا في موقعه كشاهدٍ عن بعد، لا أكثر. لذا، وقبل أن يتطرق المرء للحديث عن معاناته الخاصة كشاهد (عن بعد)، لا بدَّ أن يؤكد على اعتذاره من الضحايا وذويهم؛ مُقرًّا بأنه لا يسعى بأي شكل من الأشكال لتقديم معاناته الفكرية والنفسية جراء الأحداث بالنظر إلى ذاته وواقعه كضحية موازية للفلسطينيين أو للبنانيين أو للسورين -معاذ الله- ولا مكافئًا لأي ضحية من ضحايا البطش والعنف والاستبداد في أي مكان من العالم؛ إذ لا مجال للمقارنة بين الجالسين على مقاعد الجماهير مع من يختبرون قسوة الواقع على الأرض. ومهما كانت المهانةُ سيدةً والمرارةُ عامة إلا أن الضحايا أنفسهم يتمايزون ويتفاوتون على مسرح الألم.
على مستوى «المعاناة» الفكرية والنفسية، فقد كان العام الماضي، بامتياز بالغ، عامَ الاصطدام الكبير والمباشر بالعالم، عام انهيار التصورات المتخيلة والمتباينة عمَّا يعنيه «العالم» من منظورنا، باعتباره طرفًا آخر في مشكلتنا أو نقيضًا لنا.
بالنسبة لمن هم في جيلي خاصةً فقد ولَّد هذا الاصطدام صدمات متلاحقة، كانت مكلفةً معنويًا وعاطفيًا، وعنيفةً على نحو غير مسبوق في شريط ذاكرتنا السياسية القصيرة، والأخطر كان تحولها إلى كراهيات بينية متبادلة. نستطيع أن نستشف آثار تلك الصدمات من خلال تتبع حدة النقاش المفتوح والجدال الشرس على وسائل التواصل الاجتماعي حول كل خبر أو حدث. بعضنا اختبر لأول مرة شراسة النقاش السياسي ورعونة التدافع في الأفكار ووجهات النظر. ولأول مرة جرَّب بعضنا معنى أن يخسر صديقًا نتيجةً لخلاف سياسي حاد، أو أن يتخلى عن علاقات اجتماعية أو فرصة وظيفية لأجل مواقف سياسية.
وقع الصدمات المتلاحقة لم يختلف كثيرًا على الجيل الأكبر من المثقفين، أيًا ما كانت مواقعهم وانتماءاتهم. الجميع، بلا استثناء، بدا أنه أقل خبرة من استيعاب التطورات المباغتة. في حين تراجع البعض وتخلى آخرون عن متابعة الأخبار والانشغال بالقضايا العامة بحجة انعدام الجدوى وضبابية المشهد وتعقيداته، وقبل ذلك وبعده لوجودهم في نظام عام يعزلهم سياسيًا ويعطل قدرتهم على الفعل.
تخلخلت ثوابت ومسلمات حصينة، فكان عام 2024 عام نزع الثقة من اليقينيات المسبقة، عام اختبار المقولات الدسمة التي سرعان ما تحللت تحت مجهر الفحص. أما الزمن السياسي الجديد فيبدو زمن الارتياب المطلق، زمن الارتياب في كل شيء. والحقيقة أن اعتقادنا عن العالم المتخيل بأنه «عاقل» أو «مُعقلن» كان أبرز الأوهام التي انقشعت في خضم الكارثة، غير أن انقشاع وهمٍ ما لا يعني بالضرورة بداية الانفتاح على الحقيقة، فقد يتحلل الوهم السابق بصعود وهم/ أوهام جديدة.
وكأنَّه الوقتُ وقد أَفلتَ من عقاله، أو لكأنَّه التاريخ وقد خرج عن دورته الروتينية المألوفة والرتيبة إلى الجنون الرسمي. نعم، قد يكون «الجنون» الوصف الوحيد الجاهز لاستيعاب شريط الأحداث خلال فصول الدراما الكارثية (المستمرة) التي راقبناها يومًا بيوم، وربما ساعةً بساعة، طيلة العام المنصرم، لولا أن وصف الأحداث بالجنون يفترض -عن غير قصد- بأن حركة التاريخ هي في الأصل حركة «معقلنة» و«منطقية»؛ ما يعني بأن الأشهر الماضية لم تكن إلا استثناءً أو انحرافًا «غير منطقي» في هذه الحركة. ماذا سنقول إذن عن ملامح العام الجديد، 2025، بعد أن افتتحه السيد الأبيض، دونالد ترامب، بكل بجاحة، مهددًا في مؤتمر صحفي بفتح أبواب الجحيم على الشرق الأوسط:
«إذا لم يتم إطلاق الرهائن بحلول موعد تنصيبي فإن أبواب الجحيم ستفتح على مصراعيها»!
سالم الرحبي شاعر وكاتب عماني