هل تختلف أنواع بكتيريا الأمعاء باختلاف العرق والعوامل الاجتماعية والبيئية؟

يمكن للعوامل الاجتماعية والبيئية التي يتعرض لها الطفل مبكرًا التأثير بقوة على النمو البدني والذهني له. وتُعَد الأمعاء واحدة من الأعضاء الأكثر تأثرًا بالعوامل الخارجية التي ينشأ الطفل مُحاطًا بها.

ويُعد التنوع في أنواع البكتيريا التي تعيش في الأمعاء والجهاز الهضمي هو أمر ضروري، بسبب العلاقة بين تلك البكتريا والإصابة بالأمراض وحالات الوفاة التي قد تنتج عن ذلك.

وتوصلت دراسة حديثة أجراها باحثون بجامعات واشنطن وبنسلفانيا وفاندربلت الأمريكية إلى أن هذا التنوع الميكروبي لدى البالغين ”يرتبط بالعرق أو الإثنية بمعزل عن أي عوامل بيولوجية أو وراثية"، وهو ما يعني أن ”العرق والإثنية هما وكلاء للتعرض غير المنصف للمحددات الاجتماعية والبيئية للصحة"، وفقًا لمقال منشور على موقع جامعة واشنطن.

وقام الباحثون بتحليل بيانات تضمنت 2,756 عينة من 729 طفل بالولايات المتحدة تتراوح أعمارهم ما بين أيام بعد الولادة و12 عامًا.

ووجد الباحثون أن التنوع في بكتيريا الأمعاء المرتبط بالعرق يبدأ بعد 3 أشهر من ولادة الطفل ثم يستمر معه خلال مرحلة الطفولة.

وتوضح إليزابيث مالوت، الأستاذ المساعد في الأحياء بجامعة واشنطن والباحثة الرئيسية في الدراسة، أن نوعين فقط من البكتيريا المرتبطة بالعرق من أصل 82 نوعًا ينتقلان عبر الأم بينما ”الغالبية العظمى من الميكروبات هي تلك التي نكتسبها من البيئة".

هل تختلف أنواع بكتيريا الأمعاء باختلاف العرق والعوامل الاجتماعية والبيئية؟

وتقول مالوت: ”الآن بعد أن عرفنا متى يحدث التنوع، يمكننا البحث عن العوامل المحددة التي تحركه (تنوع البكتيريا) والتفكير في التدخلات المبكرة".

ولم تسعى الدراسة لمحاولة التفريق بين أنواع البكتيريا ما بين سلبية وإيجابية على أساس العرق، حيث كان الحرص بالأساس على تحديد توقيت ظهور الاختلافات في بكتريا الأمعاء للمساعدة في كشف تأثير التنوع البكتريي على صحة البالغين.

وتشير دراسات إلى أنالاختلافات في بكتيريا الأمعاءالمرتبطة بالعرق تعكس اختلافات في العوامل البيئية والاجتماعية. ففي الولايات المتحدة، تترتبط الحالة الصحية بالاختلافات الاجتماعية والاقتصادية المتمثلة في الثقافة والنظام الغذائي المتبع والطعام المتاح وسبل الرعاية الصحية والتعليم، وفقًا لموقع ساينس ديلي العلمي.

د.ب.

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: البكتيريا بكتيريا الأمعاء دراسة حديثة الولايات المتحدة صحة الطفل أطفال الجهاز الهضمي دويتشه فيله البكتيريا بكتيريا الأمعاء دراسة حديثة الولايات المتحدة صحة الطفل أطفال الجهاز الهضمي دويتشه فيله بکتیریا الأمعاء

إقرأ أيضاً:

مراسل «القاهرة الإخبارية»: الانتخابات البريطانية الجارية تختلف عن المرات السابقة

قال علاء عبود، مراسل قناة القاهرة الإخبارية في لندن، إن الانتخابات البريطانية هذه المرة تختلف عن كل الانتخابات السابقة وربما تختلف عن كثير من الانتخابات حول العالم، إذ ينقصها الحماسة ولهفة معرفة النتائج، فهي محسومة سلفا وهي قد حسمت قبل أشهر وليس أيام أو أسابيع.

وأضاف «عبود»، خلال مداخلة ببرنامج «منتصف النهار»، وتقدمه الإعلامية هاجر جلال، والمذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن نتائج الانتخابات في صالح حزب العمال، لكن يبقى جزء من الحماسة لمعرفة وجه دقة الأرقام، ومدى صدق استطلاعات الرأي هذه المرة كما جرت العادة أم أنها ستشكل استثناء ربما وتحدث سابقة تاريخية.

وتابع: «على امتداد التاريخ كذبت نتائج الاستطلاع نفسها 3 مرات لكن في الغالب هي صادقة، فوز عريض وساحق لحزب العمال قد يصل لأحسن التوقعات وأكثرها توقعا إلى 480 مقعدا من أصل 650 مقعدا، أي أنه فوز عريض يتيح للعمال تشكيل الحكومة وتنفيذ السياسات التي يبحثون عنها».

مقالات مشابهة

  • شيء ترتديه يوميا لا تتركه في غرفة نومك.. يسبب مخاطر صحية تهدد حياتك
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: الانتخابات البريطانية الجارية تختلف عن المرات السابقة
  • علاقة مرض «باركنسون» بصحة الأمعاء.. تعرف على 10 أطعمة تقلل خطر المرض
  • مغامرات لعبة “ماجك”، و”ميني بمپر كارز”.. «مدينة الصين».. وجهة سياحية في «سيتي ووك»
  • “مدينة الصين” .. وجهة ثقافية وسياحية تجذب زوار “سيتي ووك” في موسم جدة 2024
  • خبراء التغذية: 70% من الملح الخفي يتسلل إليك من هذه الأطعمة
  • العنف الاسري يتطلب تغيير الثقافة الاجتماعية مع الردع القانوني و تغيير المناهج
  • احذر هذا النوع من بكتيريا الأمعاء.. «تجعلك لا تتوقف عن الأكل»
  • تحذير من منطقة في الحمام يتجاهل الناس تنظيفها.. تنشر البكتيريا
  • لصحة مُثلى .. أهم خضراوات لتقوية المفاصل