القاهرة - صفا

تناقش اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان برئاسة الكويت، يوم الأحد، سبل مواجهة الانتهاكات التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين.

وقالت جامعة الدول العربية في بيان، إن اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان ستقعد أعمال دورتها العادية الـ52 برئاسة مساعد وزير الخارجية الكويتي السفير طالل المطيري وستشهد مداخلة عن بعد لمقرر الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة فرانشيسكا البانيز.

بدورها، أوضحت الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية هيفاء أبو غزالة في تصريحات صحفية، أن استمرار مجابهة ما تشهده الأرض الفلسطينية المحتلة من انتهاكات واحتجاز لجثامين الشهداء من قبل القوة القائمة على الاحتلال، يظل في مقدمة أولويات اللجنة.

وأشارت إلى أنه سيتم خلال الدورة إقرار شعار اليوم العربي لحقوق الإنسان للعام 2024، إلى جانب النظر في مواضيع من قبيل "تأثير التحولات المناخية على التمتع بحقوق الإنسان"، و"تعزيز التعاون العربي في مجال مكافحة الاتجار بالبشر".

ومن المقرر أن ترفع التوصيات الصادرة عن اللجنة الى الدورة العادية المقبلة 160 لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري للنظر باعتمادها في أيلول/ سبتمبر 2023.

وتشارك في أعمال الدورة التي تستمر على مدى ثلاثة أيام الجهات الحكومية المعنية في الدول الأعضاء والجهات المعنية في منظومة العمل العربي المشترك، وكذلك المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني المتمتعة بصفة مراقب.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: انتهاكات الاحتلال لحقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

هآرتس تكشف النقاب عن انتهاكات جسيمة بحق الأسرى في السجون الإسرائيلية

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، صباح اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024، النقاب عن انتهاكات إسرائيلية جسيمة بحق الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية قولها، إن "مصلحة السجون الإسرائيلية خفّضت الطعام المقدّم للأسرى الفلسطينيين وتخفي المعطيات الرسمية".

وأضافت أن، "أسرى غير مرتبطين ب حماس خسروا عشرات الكيلوغرامات من وزنهم منذ السابع من أكتوبر".

وأشارت إلى أن "كمية الطعام التي تقدّمها مصلحة السجون أقل من الحدّ الأدنى الذي يلزم القانون الدولي به إسرائيل".

وبحسب صحيفة هآرتس العبرية، فإن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير أكد أن تقليص كميات الطعام للمعتقلين الفلسطينيين يندرج ضمن إجراءات الردع.

بدورها أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن متوسط انخفاض أوزان الأسرى بلغ نحو 30 كيلوغراما، لافتةً إلى أن إسرائيل ليست بصدد مراجعة سياساتها الإجرامية بحق الأسرى.

وأضافت أن الأسرى في سجون الاحتلال يتعرضون لعمليات ضرب وتعذيب، ووقد وصل عددهم إلى 9 آلاف معتقل في سجون الاحتلال من القدس والضفة والداخل فقط.

من جانبها أعربت اللجنة الأممية للتحقيق في الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، عن قلقها إزاء الانتهاكات المرتكبة ضد المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وأفاد بيان صادر عن اللجنة، اليوم الأربعاء، بأن المعتقلين من رجال ونساء يتعرضون للتحرش والاعتداء والترهيب باستخدام الكلاب، إضافة إلى منعهم من التواصل مع أسرهم أو اللجنة الدولية للصليب الأحمر أو التمتع بالضمانات القانونية التي يوفرها لهم القانون الدولي.

واستشهد في سجون الاحتلال منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ما لا يقل عن (18) معتقلا ممن تم الكشف عن هوياتهم وأعلن عنهم، بالإضافة إلى العشرات من معتقلي غزة الذين استشهدوا في السجون والمعسكرات ولم يفصح الاحتلال عن هوياتهم وظروف استشهادهم، كما اعترف الاحتلال بإعدام أحد المعتقلين، إلى جانب معطيات أخرى تشير إلى إعدام آخرين.

وتعاني غرف السجن اكتظاظا كبيرا، ووجبات الطعام التي تُقدم إلى المعتقلين سيئة كما ونوعا، ويشعر المعتقلون بجوع دائم نتيجة ذلك، وأي طعام يحتوي على مادة السكر، أو اللحوم بكل أنواعها، كما يجد المعتقلون صعوبة بالغة في موضوع الاستحمام، ففضلا عن انعدام وجود مياه ساخنة، ومواد للنظافة الشخصية، وغياب الملابس الداخلية والخارجية، فإن المدة المُعطاة لكل معتقل لكي يستحم لا تتعدى الدقيقتين، وتتم هذه العملية في أحسن الأحوال مرة واحدة في الأسبوع، ما تسبب بظهور فطريات على أجسام بعضهم. ويرافق كل ذلك تراكم النفايات داخل الغرف بسبب غياب أدوات ومواد التنظيف، إذ سحبت إدارة السجن المكانس بعد أن منعت دخول مواد التنظيف إلى الغرف والأقسام.

يذكر أن حصيلة حملات الاعتقال بلغت أكثر من (9385) في الضّفة بما فيها القدس منذ بدء العدوان على قطاع غزة.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • تقارير حقوقية توثق اعتقال آلاف من لاجئي سوريا العائدين لبلادهم
  • الأمم المتحدة: العدو الصهيوني يرتكب انتهاكات ضد المعتقلين الفلسطينيين في سجونه
  • الأمم المتحدة تعرب عن قلقها إزاء انتهاكات الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين
  • هآرتس تكشف النقاب عن انتهاكات جسيمة بحق الأسرى في السجون الإسرائيلية
  • دول عربية تقرر قطع الكهرباء يوميا بسبب الحرارة - (أسماء)
  • «العربية لحقوق الإنسان» تستقبل وفدا من فلسطين لتوثيق انتهاكات الاحتلال
  • الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان بمنظمة التعاون الإسلامي تعقد دورتها 23 الأحد المقبل بجدة
  • "التعاون الاسلامي" تناقش أثر الذكاء الإصطناعي على حقوق الإنسان
  • اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان تستضيف جلسة حوارية حول تعزيز مشاركة المرأة في السياسة العامة
  • العربي للمعونة الفنية يشارك في تنفيذ دورة تدريبية بكيجالي في مجال الري