حصل الزميل وائل مجدي الصحفي بكفر الشيخ، علي درجة الماجستير بامتياز مع مرتبة الشرف، من قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة المنصورة، برئاسة الدكتور سامي النجار، عن رسالة بعنوان "أثر استخدام البث الحي المباشر في تطوير المحتوي الرقمي للصحف المصريه"، دراسة ميدانية علي القائم بالاتصال.

تناولت الرسالة، التقنيات الحديثة في تقديم مفهومٍ متطور في مجال الإعلام، والتي من المحتمل أن تقود إلى تحولاتٍ كبيرة في بنية المؤسسات الإعلامية وطرق عملها، كما يُتوقع أن تُمثل الصحافة المستعينة بأنظمة التقنيات الحديثة حالةً فريدة في جمع الأخبار وكتابتها.

وجاء في محتوي الرسالة، أنه لا شك أن التقنيات الحديثة وتطبيقاتها والتطورات التى يشهدها العالم في هذا القطاع، ستقود إلى ثورة تقنية في قدرة وسائل الإعلام على التأثير ومخاطبة الجمهور وتشكيل الرأي العام، مما يتطلب من مختلف وسائل الإعلام العربية، الاستعداد مبكرًا لهذا الأمر، الذى سيضاعف من التنافسية والسباق المحموم للريادة إعلاميًا على مستوى الشرق الأوسط والعالم.

وأكد الباحث في الرسالة، أن التقنيات الحديثة ستوفر لوسائل الإعلام أدواتٍ أكثر ذكاءً وتقدمًا وسرعة في نقل الخبر إلى المتلقي وتفاعل الأشخاص مع ذلك، وبرغم من مخاوف البعض من قيام المؤسسات الصحفية بالتخلي عن العنصر البشرى لصالح الروبوت، إلا أن عديدًا من الدراسات أكدت أن التوجه نحو استخدام البرمجيات في العمل الصحفي، لا يستهدف الاستغناء عن الصحفيين، ولكنه فرصة لتحريرهم من عمليات إنتاج التقارير الروتينية، مما يوفر لهم مزيدًا من الوقت للقيام بالمهام المعقدة والتصدي للقضايا المهمة، والتي تحتاج إلى مزيد من التركيز والاستقصاء والتحليل.

وأشار الباحث، أن معرفة الأسباب التي تدفع المؤسسات الصحفية لاستخدام تقنية البث الحى، ورصد أثر استخدام تقنية البث الحي في إنتاج المحتوى الصحفى، والتعرف على أدوار تقنية البث الحي داخل وخارج المؤسسة الصحفية، وتم رصد التأثير الإيجابي والسلبي لاستخدام القائم بالاتصال تقنيات البث الحي في تطوير المحتوي الرقمي بالصحف المصرية.

وعن مدى استخدام القائم بالاتصال تقنيات البث الحي في تطوير المحتوي الرقمي بالصحف المصرية وانعكاساته على الأداء المهنى، أشار الباحث أن هناك توظيف تقنية البث الحي داخل وخارج المؤسسة وانعكاساته على آليات العمل الصحفي، وأدوار تقنية البث الحي داخل وخارج المؤسسة الصحفية، وعينة الدراسة الميدانية تمثلت في عدد من المفردات التي تعبر عن المجتمع الكلي وقد بلغت العينة (150) مفردة من الصحفيين بعدد من الصحف التي تمثل أنماط ملكية وتوجهات إدارية وفكرية متباينة وهي (اليوم السابع والمصري اليوم وبوابة فيتو) لتوفيرهم قنوات بث مباشر على اليوتيوب.

وقد توصلت هذه الدراسة للعديد من النتائج، أهمها أن أبرز قنوات توصيل المحتوي الصحفي من الوسيلة إلى الجمهور من وجهة نظر الصحفيين عينة الدراسة حسابات مواقع شبكات التواصل الاجتماعي، حيث أصبحت شبكات التواصل الاجتماعي منصة أساسية يَستقي الأشخاص منها الأخبار والمعلومات والمستجدات، بالنظر إلى التنوع الذي تتسم به خلاصات تلك المنصات، حيث تضم مزيجًا من المنشورات الخاصة والعامة وقد كشفت الدراسات تعاظم دور مواقع التواصل الاجتماعي، وحرص الصحف على الوجود الفاعل على تلك المنصات وانتهاج استراتيجيات خاصة بالترويج للمحتوى الذي تقدمه، حيث تسهم المنصات الاجتماعية في زيادة كثافة المرور إلى المواقع الإلكترونية للصحف، وتعمل على توسيع قاعدتها الجماهيرية، وتلجأ العديد من المؤسسات الصحفية إلى مواقع التواصل الاجتماعي بوصفها أحد المصادر التي يمكن توظيفها في مكونات القصة الخبرية أو التحقيق الذي يقومون بإعاده،

المعلومات الإعلامية موثقة بالصوت والصورة والذي يتم داخل مواقع الحدث. وبالتالي فإنَّ استخدام تقنية البث المباشر بدورها جعلت المتلقي يعيش لحظات الحدث نفسها، وبالإضافة إلى ذلك فإنَّها ساعدت ودعمت الوصول إلى مصادر الأخبار، حيث تعتبر هذه المصادر بمثابة مصادر حيادية وجديدة.

تكونت لجنة الإشراف على الرسالة من الدكتور شريف درويش اللبان أستاذ ورئيس قسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة مشرفًا رئيسيًا، ودكتورة آية صلاح العدوى مدرس الصحافة بكلية الأداب جامعة المنصورة مشرفًا مشاركا، كما تكونت لجنة المناقشة والحكم من الدكتور شريف درويش اللبان مشرفا رئيسيا، ودكتور عبد الهادى النجار أستاذ الصحافه بقسم الإعلام كلية الأداب جامعة المنصورة مناقشًا وعضوًا، ودكتور محمد سعد الدين الشربينى أستاذ الصحافة ورئيس قسم الإعلام بكليه الآداب جامعة دمياط مناقشًا وعضواً.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة المنصورة شبكات التواصل الاجتماعي التواصل الاجتماعی التقنیات الحدیثة

إقرأ أيضاً:

وسم هاشم صفي الدين يعتلي منصات التواصل الاجتماعي…تعرف على المرشح المحتمل لقيادة حزب الله

سرايا - اعتلى وسم "هاشم صفي الدين" منصات التواصل الاجتماعي؛ بعد إعلان جيش الاحتلال "الإسرائيلي" عن اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، اليوم السبت؛ بعد الغارة الجوية التي شنها الاحتلال أمس الجمعة، والتي استهدفت المقر المركزي لحزب الله في بيروت.

وبعد الإعلان عن اغتيال حسن نصر الله، بدأت التكهنات حول من سيخلفه في إدارة حزب الله، وكان اسم هاشم صفي الدين رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله هو الأكثر ترجيحًا بين الأسماء المطروحة.

وهاشم صفي الدين، هو أحد أعضاء مجلس الشورى لـ"حزب الله"، وعضوًا في مجلس القرار للجماعة الذي يحدد من يتولى منصب الأمين العام، كما لديه صلات عائلية مع قاسم سليماني قائد فيلق القدس للحرس الثوري الإيراني الذي قتل يونيو/حزيران 2020، حيث تزوج نجله من ابنة سليماني.


وتداول المغردون على منصات التواصل الاجتماعي عددًا من صور هاشم صفي الدين، معلقين عليها بأنه هو الذي سيخلف حسن نصر الله في قيادة حزب الله، وعلى مدى التشابه الكبير بينه وبين حسن نصر الله من ناحية الشكل والجوهر،في لثغة الراء.

 

إقرأ أيضاً : إذاعة الجيش "الإسرائيلي": المعلومات تشير إلى أن هاشم صفي الدين نائب حسن نصر الله لم يقتل في الهجومإقرأ أيضاً : غارات إسرائيلية عنيفة على البقاع اللبناني والصحة تدعو المستشفيات للاستعدادإقرأ أيضاً : بعد استهداف قياداته .. كيف يبدو مستقبل حزب الله؟

 


مقالات مشابهة

  • إعلام الأزهر تعقد لقاءً ترحيبًا بالطلاب وتقدم الدعم اللازم لصقل مهاراتهم الصحفية
  • مواصلة التحقيقات مع متهم بتزوير المحررات الرسمية باستخدام منصات التواصل الاجتماعي
  • مهم من الضمان الاجتماعي
  • شركة إسبانية تنجح في استخدام تقنية واجهة الدماغ والحاسوب لإجراء جراحة دقيقة للأورام
  • مصدر أمني يكشف حقيقة منشور عبر مواقع التواصل الاجتماعي
  • الضمان الاجتماعي.. 5 شروط يجب توافرها لإجراء الزيارة المنزلية
  • وسم هاشم صفي الدين يعتلي منصات التواصل الاجتماعي…تعرف على المرشح المحتمل لقيادة حزب الله
  • وسم هاشم صفي الدين يعتلي منصات التواصل الاجتماعي…المرشح المحتمل لقيادة حزب الله
  • مجلس كنائس مصر يناقش استخدام الذكاء الاصطناعي في الخدمة
  • وسم حسن نصر يعتلي منصات التواصل الاجتماعي